الخميس ٢ شباط (فبراير) ٢٠٢٣
إصدار جديد في تحليل الخطاب

«الخطاب والثقافة: دراسات تطبيقية»

صدر عن مكتبة أوكسجين بالدار البيضاء 2023 كتاب "الخطاب والثقافة: مقاربات تطبيقية" بإشراف وتنسيق الأستاذ في جامعة السلطان مولاي سليمان بخريبكة الدكتور عبد التفاح شهيد، وبتقديم الأستاذ في جامعة البحرين الدكتور نادر كاظم، وبمشاركة خمسة عشر باحثا في النقد الأدبي وتحليل الخطاب من مختلف الجامعات المغربية.

يروم هذا الكتاب، الإسهام في انفتاح الخطاب في تجليه العربي على الدراسات الثقافية والتحليل الثقافي في بعدهما الإنساني؛ لطرح الأسئلة الحقيقية للثقافة العربية في محيطها الكوني، والمشاركة في المشاريع النوعية التي تعمل على إعادة "الإنسانيات" لتؤديَ دورها في تنمية المجتمع والرقيّ بلغته وإبداعه وفكره. مع السعي إلى خلق دينامية جديدة في الجامعات العربية من خلال مشاركتها في هذا الحراك الكوني الذي يحتفي بالثقافة والهوية، ويُسائل المعنى والموقف والسياق؛ في عالم الطفرات التكنولوجية والمابعديات الفلسفية والنقدية، والانهيارات القيمية والجمالية...

ونسعى من خلال هذا الكتاب، من بين ما نسعى إليه، إلى استثمار ما توصلت إليه المعرفة بالخطابات في مقاربة متجددة، تبني "قصة مقبولة" من خلال التفاعل المستمر بين الأنا والآخر، وبين الماضي والحاضر؛ ضمن أخلاق التواصل والاعتراف والالتزام بقضايا الإنسان؛ ونبذ أشكال التغييب والإقصاء، وتفكيك خطابات العنف والكراهية... وذلك تأسيسا لتوجه نقدي يؤول إلى الثقافة في النظر إلى الإبداع، ويستشرف المعنى والحياة في ثنايا الوجود، كما يكشف عن قيم الرفض والمقاومة وأشكال الهيمنة والتسلط ضمن مساحات الخطاب وأبنيته وسياقاته.

إن الرهان على الثقافة في المقاربة التطبيقية للخطاب لم يكن طريقا مَهْيَعًا؛ بل أخذ منا في التنسيق والتحكيم، ومن الباحثين المشاركين، الكثير من العمل والجهد. وذلك لأن المداخل المتنوعة والأبعاد المتداخلة، والامتدادات البينية والتقاطعات المعرفية، لم تكن مألوفة كثيرا في جينالوجيا كتاباتنا النقدية.

وفي تقديم الدكتور نادر كاظم أستاذ الدراسات الثقافية في جامعة البحرين يقول: "وآمل أن يجد القارئ في دراسات هذه الكتاب ما يسهم في تعميق هذا المسار في الدرس النقدي والثقافي العربي. سيطلع القارئ، في هذا الكتاب، على دراسات قيمة متنوعة ترتكز على النقد الثقافي والتحليل الثقافي والدراسات الثقافية من أجل قراءة موضوعات شديدة التباين تغطي سيمياء الأهواء، ونقد ما بعد الاستعمار، وتشكّلات الهوية السردية، والأنساق المضمرة، ومجتمع الحريم وصورة المرأة، والوطن واستعاراته المميتة، الخطابات الشعرية، والروائية، والشعبية، والبلاغية، والإعلامية، والسياسية، والدينية، والفنية."


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى