الجمعة ١ نيسان (أبريل) ٢٠٠٥
دراسة مقارنة ـ للدكتور تيسير الناشف
بقلم عادل سالم

الزعامتان السياسيتان العربية واليهودية في فلسطين

عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت صدر للكاتب الفلسطيني الدكتور تيسير الناشف المقيم حاليا في الولايات المتحدة كتاب :

الزعامتان السياسيتان العربية واليهودية في فلسطين ـ دراسة مقارنة

صدر الكتاب في 191 صفحة من الحجم المتوسط ويضم الإهداء والمقدمة والفهرس وفصول الكتاب الخمسة . وقد اعتمد الكاتب في مراجعه على العديد من الكتب والوثائق العربية وغير العربية ، وكما أشار الكاتب في مقدمة كتابه فقد استخدم منهج الخلفية الاجتماعية في تحليله ومقارنته بين الزعامتين اليهودية والفلسطينية .

الفصل الأول البالغ عشرين صفحة يعرض فيه الكاتب موجز تاريخي عن القضية الفلسطينية بدء من الفتح الإسلامي لفلسطين إلى العصر الراهن .

أما الفصل الثاني ـ عشرة صفحات ـ فيتحدث الكاتب عن المغزى السياسي لمتغيرات الخلفية الاجتماعية للزعماء ويوضح الطرق التي سيستخدمها لاحقا في تحليل الزعامات السياسية في فلسطين .

الفصل الثالث والرابع هما جوهر الكتاب حيث يشكلان مائة صفحة ـ أكثر من نصف الكتاب ـ في هذين الفصلين يبحث في الخلفية الاجتماعية الاقتصادية والسن والتعليم والدراسة واللغات والسفر والمشاركة في النتاج الأدبي ، كما يبحث في مكان الولادة والأيديولوجية والفرص السياسية لكل من العرب الفلسطينيين واليهود .

يتضمن كل فصل العديد من الجداول التي اجتهد الدكتور تيسير في الحصول عليها .

أما الفصل الخامس فيقارن الكاتب بين الزعامتين استنادا للمعلومات والجداول التي نشرها في الفصلين الثالث والرابع .

يشير الكاتب أن 28 من أصل 32 من أعضاء اللجنة العربية العليا كانوا من الطبقة العليا أي طبقة الملاكين والإقطاعيين ، ويشير أن معظم أعضاء القيادة السياسية يقيمون في المدن ، حوالي 86 في المائة ولم يقم في الريف سوى 3 أعضاء مع أن الريف كان الأغلبية الساحقة في تلك الفترة .

في أواخر العشرينات في القرن الماضي على سبيل المثال كانت عائلة الحسيني الفلسطينية تملك خمسين ألف دونم ، أما عائلة عبد الهادي فكانت ستين ألف دونم في حين كانت الحركة الصهيونية تعمل على إنشاء الكيبوتسات التي تعتبر نقيضا للإقطاع .

كما أشار الكاتب أن نصف عدد أعضاء اللجنة العربية العليا لم يحصلوا على رتب علمية عليا ، في حين كانت نسبة التحصيل العلمي لدى القيادة اليهودية أعلى وأكثر تنوعا وكان دائما بينهم مختصون في القانون والاقتصاد .

يشير الكاتب أن أعضاء القيادة اليهودية ال 64 كانوا قد انخرطوا في الكتابة والنتاج الأدبي ، فألفوا الكتب أو كتبوا المقالات أو ساهموا بتحرير الصحف والمجلات وكانت كتاباتهم بلغات مختلفة حسب لغاتهم الأصلية حيث كان 62 في المائة منهم من أوروبا وواحد من الهند ، في حين كانت مشاركة القيادة العربية أقل في هذا المجال فقد شارك في التأليف والكتابة أقل من نصف عددهم .

يوضح الكتاب أنه في الوقت الذي أهمل فيه الانتداب البريطاني في فلسطين التعليم في المدارس فقد استثمر اليهود في فلسطين مبالغ مالية ضخمة في التعليم اليهودي .

الكتاب يستحق القراءة وننصح بالحصول عليه ومطالعته .

أبرز زعماء اللجنة التنفيذية ال 64 للوكالة اليهودية

  دافيد بن غوريون
  موشي شاريت
  مئير دزنجوف
  موشي سنيه
  ناحوم غولدمان
  غولدا مائير
  شلومو زلمان
  حاييم وايزمان
  فلاديمير جابوتنسكي

اللجنة العربية العليا

  حسن أبو السعود
  عمر البيطار
  رفيق التميمي
  أمين الحسيني
  جمال الحسيني
  توفيق صالح الحسيني
  حسن فخري الخالدي
  أنور الخطيب
  كامل الدجاني
  عزت دروزة
  إسحاق درويش
  ألفرد روك
  فؤاد سابا
  فارس سرحان
  أحمد الشقيري
  يوسف صهيون
  عبد اللطيف صلاح
  عزت طنوس
  سامي طه
  سليمان طوقان
  أحمد حلمي عبد الباقي
  عوني عبد الهادي
  أنطون عطا الله
  موسى العلمي
  فريد العنبتاوي
  محمد يعقوب الغصين
  إميل الغوري
  يعقوب الفراج
  معين الماضي
  فريح المصدر
  راغب النشاشيبي
  يوسف هيكل


مشاركة منتدى

  • الصديق الدكتور تيسير الناشف باحث جدي, وقدير ومجدد , دائما يطل علينا ببحث جديد , يكشف الغطاء عن كثير من الاشياء التي غابت عنا , أو أهملها الباحث العربي , من خلال بحثه يكشف لنا الدكتور تيسير الناشف العجز الثقافي والتقصير القومي والتنافر الاجتماعي لدى المجتمع الفلسطيني قبل عام 1948 , بالمقارنة يظهر جليا تماسك المجتمع اليهودي , والنشاط الأدبي والسياسي والفكري الذي مارسته القيادة اليهودية , وليس صدفة ما حل بالمجتمع الفلسطيني , فالنكبة كانت نتاج عوامل متشابكة ومترابطة ومن بينها تقصير النخبة الفلسطينية وعدم نضجها وتمكنها من مجابهة التغييرات المحلية والعالمية .

    www.khayma.com/sohel

    عرض مباشر : الزعامة الفلسطينية ودورها التاريخي

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى