الأحد ١٣ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٠

المُعْجَم المُوحّد لِمُصْطَلحات المناهج وطرائق التدريس


مواكبة منها لمختلف للتطورات في مجال التربية والتعليم، وتلبية لاحتياجات الباحثين بالاستفادة من مختلف التصورات التربوية الراهنة، أصدرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجهازها المختص مكتب تنسيق التعريب بالرباط: المعجم الموحد لمصطلحات المناهج وطرائق التدريس ليكون أداة عمل للباحثين والدارسين والتربويين والمترجمين، تساعدهم على إيجاد المصطلح والمفهوم المناسب عند إنجاز البحوث، أو وضع السياسات والخطط والبرامج؛ على أن ما مَيّز عمل الفريق المعدّ للمعجم انطلاقه من نظرة شمولية للمنهاج آخذا بالاعتبار جميع مكوناته : الأهداف، المقررات والمحتويات، الطرق والوسائل، نظام التقويم، الفاعلون التربويون... ؛

أوكل المكتب إعداد هذا المعجم إلى فريق من الأساتذة المبرزين برئاسة أ د. محمد الدريج (المغرب) وعضوية كل من: أ.د علي الموسوي (سلطنة عمان ) - أ . د سام عمار (سلطنة عمان) – أ.د علي سعود حسن (سوريا) - د. جمال الحنصالي (المغرب) - د. محمد الشيخ حمود (سوريا).

وبعد الانتهاء من الإعداد والتقويم والمراجعة، تم عرض المعجم على لجنة علمية، قامت بدراسته أثناء انعقاد مؤتمر التعريب الثاني عشر (الخرطوم 2013) وتكونت من الأساتذة: أ.د محمود السيد ( رئيسا ) – وعضوية: د. علي محمود علي – أ.د عبد السلام محمود عبد الله – أ.د عبد الرحمان الحاج صالح ( رحمه الله ) – أ.د محمد حسن أحمد سنادة.

ويسر مكتب تنسيق التعريب، أن يقدم لكل مهتم ومشتغل بالمناهج التربوية، هذه النسخة الرقمية من المعجم، مع حرصه على تمكينه عند الاقتضاء، من ملاحظات وآراء المتخصصين لأخذها بعين الاعتبار في الطبعات اللاحقة لهذا المعجم.

يشتمل المعجم على 383 مصطلحا باللغات الثلاث (العربية والفرنسية والإنجليزية)، ويتضمن فهرسا عربيا وفرنسيا مصاحبا.

لتحميل المعجم يرجى استعمال الرابط التالي: http://www.arabization.org.ma/files/Dico_Edu_2020/Dico_44Manahij.pdf

كما يمكن زيارة موقع الألكسو وموقع مكتب تنسيق التعريب على العنوان:

www.alecso.org - www.arabization.org.ma


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى