الخميس ٢٥ آذار (مارس) ٢٠٢١

«مجلة الدراسات الفلسطينية» العدد 126


مع صدور هذا العدد، تكون كل فلسطين تتحضر لانتخابات تأتي في ظل التطبيع العربي مع إسرائيل. انتخابات في إسرائيل لا شك بإجرائها مع رجحان فوز يمين اليمين فيها وتشتت الصوت العربي، وفي أراضي السلطة الفلسطينية ثمّة شكوك بأن تُنجز، وسط تشظٍ خصوصاً في صفوف "فتح"، وشبه تلاش لليسار.

الانتخابات والتطبيع، هما موضوع الافتتاحية، ومقالات المداخل لكل من: عمر البرغوثي (مناهضة التطبيع: التوفيق بين المبادئ الأخلاقية والتأثير الاستراتيجي)؛ غسان الخطيب (الانتخابات الفلسطينية: تحريك الماء الآسن)؛ مشال نوفل (أزمة الذات الإمبراطورية والتبعية الإسرائيلية والعربية)؛ ماجد كيالي (قراءة في الأزمة الوطنية الفلسطينية).

والموضوع ذاته تتضمنه مقالتان في باب مقالات: هنيدة غانم (دولة أرض إسرائيل و"الستاتوس كو" المتدحرج، والياس خوري (تطبيع الاستبداد وتتبيع المستبدين). وفي باب مقالات يكتب نظمي الجعبة عن "تحويل مجاري القدي الرومانية إلى ’درب الحجاج’"، وعبد الرزاق فرّاج تحت عنوان "الحركة الأسيرة الفلسطينية: الواقع والتحديات"، وعلاء الترتير "حدود السلام القائم على الأمن: رعاية الاتحاد الأوروبي للسلطوية الفلسطينية"، وريم شريدة "الحجر المنزلي بين الفاعلية الإنسانية و’الإلقاء’ الرقمي، وهاني رمضان "قوائد ومثالب انضمام فلسطين إلى منتدى غاز شرق المتوسط".

محور العدد يتناول "الإسلاموفوبيا والعنصرية الجديدة"، ويكتب فيه كل من قاروق مردم بيك وزياد ماجد، فضلاً عن مقابلة لإدغار موران نشرت في جريدة Le monde، بعنوان: "إدغار موران تعليقاً على اغتيال صاموئيل باتي: ’الأخطر هو أن تنقسم فرنسا إلى اثنتين تُعارض الواحدة منهما الأخرى’"، أجراها نيكولا ترونغ وترجمتها إلى العربية صفاء كنج.

في العدد أيضاً حوار مح محمد بكري أجراه مهند عبد الحميد، عن منع إسرائيل فيلمه "جنين جنين"، ودراسة لبشير بشير وعاموس غولدبيرغ بعنوان "المحرقة والنكبة: إعراب جديد للتاريخ والذاكرة والفكر السياسي"، وشهادة عن بيروت لمحمد برّادة بعنوان "بيروت 1990: يكاد الخراب يكون حياة"، ومناقشة تجريها لينا دلاّشة لكتاب عادل منّاع "نكبة وبقاء"، وقراءة خاصة لنسرين مغربي في كتاب عيدو بسوك (عبري) عن الشاعر الإسرائيلي يهودا عميحاي، وعنوانه "شكوك وغراميات يهودا عميحاي – سيرة حياة". وفي باب قراءات تُراجع ديمة الشكر رواية أكرم مسلم "بنت من شاتيلا".


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى