الاثنين ٢٩ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢١

انطلاق الدورة 9 للمهرجان الدولي العربي الافريقي الوثائقي بزاكورة

صوفي موستا

انطلقت الليلة الماضية فعاليات النسخة التاسعة للمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي بزاكورة، والتي تستمر حتى الاثنين المقبل، وذلك بتكريم أسماء فنية وسينمائية وازنة.

ويتعلق الامر بكل من الاكاديمية والسينمائية التونسية ذرة بشوشة، والممثل والكوميدي المغربي جواد السائح، ثم الفنان امبارك السيمو رئيس فرقة دقة السيف واقلال، فضلا عن الممثل المغربي حسن بديدة مفاجأة الدورة

واستهل الافتتاح بلوحات موسيقية من التراث الشعبي القديم بزاكوة، ادتها فرقة دقة السيف اقلال، والتي تفاعل معها الجمهور، والوفد الرسمي، وكلمات ترحيبية قوية لكل من رئيس جماعة زاكورة خريف عبذ الدليل، ورئيس المجلس الإقليمي احمد عبد الرحمان، إضافة الى رئيس المهرجان عزيز ناصري
واجمعت كلمات حفل الافتتاح، التي نشطته الفنان عبد الرحمان العبدلاوي، على أهمية هذا المهرجان، والدور الذي يلعبه على المستوى التنشيط الثقافي والفني، وأيضا على مستوى تحقيق مزيد من الاشعاع ومرامي التنمية.

كما تم التأكيد على قيمة برنامج الدورة، التي تتميز بفقرات متنوعة من ورشات وندوة وتكريمات ومسابقة، إضافة الى الأهمية القصوى التي تلعبها السينما على مستوى مقاومة الاوبئة وتطوير المجتمعات.
وبالمناسبة تم تقديم لجنة التحكيم، إضافة الى كتاب اكاديمي يشمل قراءة موضوعية لمختلف الأفلام المشاركة وعددها 17، وهي الفقرة التي قدمها المدير الفني للمهرجان العراقي المقيم في بريطانيا نديم العبد الله.

يشار الى ان برنامج هذه التظاهرة السينمائية التي تنظمها جمعية المهرجان الوثائقي بزاكورة، تحت شعار"السينما الوثائقية تقاوم الأوبئة وتخدم المجتمعات"، سيتميز بفقلاات متنوعة، تسعى في العمق الى ترسيخ الثقافة السينمائية الوثائقية سواء في المدار الحضري او القروي.

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى