الخميس ٢٦ شباط (فبراير) ٢٠٠٩
بقلم عـلـي الـخيـل

انطلاق فعاليات الأيام الثقافية السعودية في اليمن

على إيقاع العروض الفلكلورية، وأنغام الموسيقى والأهازيج الشعبية، ونكهة القهوة السعودية انطلقت مساء أمس الثلاثاء فعاليات الأيام الثقافية السعودية في رحاب المدن اليمنية (صنعاء، عدن، المكلا ) تستمر خلال الفترة (24 فبراير – 2 مارس)القادم.

وفي حفل الافتتاح الذي حضره المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية شاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز المقالح، والرئيس الصومالي السابق عبدالله يوسف احمد، وعدد من الوزراء والسفراء والمسئولين ونخبة من نجوم الفن والأدب في البلدين، ألقى وزير الثقافة اليمني الدكتور محمد أبو بكر المفلحي كلمة رحب في مستهلها بضيوف اليمن المشاركين في فعاليات الأسبوع الثقافي في اليمن.. مؤكداً على أهمية إقامة هذه التظاهرة الثقافية السعودية في اليمن لتعزيز العلاقات التاريخية المتينة على مختلف الأصعدة وتجسيداً لعرى الإخوة والمودة ووشائج القربى وحسن الجوار الذي يجمع الشعبين الشقيقين.
وقال وزير الثقافة :" كانت أسواق عكاظ وصنعاء وعدن وحضرموت منارات للثقافة ومواطن للتجارة وأمكنة للحوار والتفاعل, و ظلت العلاقات تنمو وتتزايد بازدياد حركة التفاعل بين الشعبين ليمني والسعودي وتوثيق روابط الإخوة بينهما وكان من ثمار هذا التفاعل ما نجسده اليوم في هذا اللقاء الأخوي الكبير وهذه الوحدة بين الأدباء والمبدعين اليمنيين والسعوديين.. مؤكداً ان الثقافة هي القناة الأفضل والأصلح لتعزيز تعاون الشعوب كونها الوعاء الحاضن لخصوصية الحوار والتفاهم والانسجام.

من جانبه ألقى وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبد العزيز خوجة كلمة قال فيها " نحن الآن نحط ركابنا في اليمن السعيد،يمن الإيمان والحكمة،فالإيمان يمان والحكمة يمانية،..وها نحن الآن بين أهل لنا نقرأ في وجوههم ملامح من وجوهنا وفي كلماتهم دويا من كلماتنا".

وأضاف.."تجمعنا بكم روابط هذا الدين العظيم وعبقرية اللغة الشاعرة وشموخ الجزيرة العربية والثقافة العربية الأصيلة التي تكونت ملامحها الأولى في مكة المكرمة والمدينة المنورة ونجد وصنعاء وتريم ومدن اخرى تسكن ذاكرة كل من تغنى بشعراء صدحوا بشعرهم هناك وهنا وترنم بهذه اللغة الشامخة التي سكنت القلب فرقصته والعقل فهذبته وهانحن الآن نتنسم بأريج العشق اليماني"

مشيداً بأدب وأدباء اليمن بقوله :" نبحث عن أبيات شعر طالما استشعرناها في أفئدتنا فطربنا مع قصائد البردوني وطربنا مع باكثير والزبيري وحسن اللوزي وكثيراً لا تحضر أسمائهم ذاكرتي من شعراء اليمن السعيد،كما أننا وجدنا أنفسنا نردد مع عبد العزيز المقالح عشقه الأبدي وأبجديته اليمن شعرا قاله في صنعاء عاصمة الروح".

بعد ذلك صدحت فرقتا الموسيقى والفنون الشعبية السعودية في سماء صنعاء وسط اجواء مفعمة بالحب والشذى والرياحين تتقاسمها مع روحانية الطهر والفكر والتاريخ مع نسمات السواحل الشرقية، وهبات الرياح الجنوبية كونت بذلك لوحات فنية استعراضية فلكلورية في غاية الجمال ودقة الإبداع وإتقان الأداء أغاني حملت في جوهرها الكثير اطرب بها الفنانين السعوديين الحضور بعدد من الفقرات الغنائية المصحوبة بالرقصات الشعبية ودقات الطبول مع صوت المزمار مستوحاة من التراث السعودي.

كما تم على هامش الافتتاح افتتاح معرض الفنون البصرية على قاعة بيت الثقافة بصنعاء ضم أكثر من 40 لوحة فنية وتشكيلية لعدد من التشكيليين السعوديين، إضافة إلى افتتاح معرض الحرمين الشريفين، ومعرض النخلة والتمور في المركز الثقافي بصنعاء.

وشهد اليوم الأربعاء عقد عدد من الفعاليات الثقافية في مختلف المجالات ومراكز الفكر والتنوير في العاصمة صنعاء، حيث أقيمت بجامعة صنعاء محاضرة حول صناعة نشر الرواية في السعودية للإعلامي والكاتب السعودي خالد اليوسف، فيما عرض على مسرح المركز الثقافي بصنعاء فلم سينمائي بعنوان " بقايا طعام ليلة البدر، ليلة البدر، حالة لمس )وإقامة أمسيتين شعرية، وقصصية لعدد من رواد الشعر والقصة في المملكة إضافة إلى عرض مسرحية اللعب على خيوط الموت.
كما يشتمل برنامج الفعاليات على العديد من البرنامج الفنية والغنائية والموسيقية والأدبية والثقافية وعروض الفنون والأزياء الشعبية والمسرحية ومعارض الكتب والفنون التشكيلية والمعارض الزراعية الإنتاجية في كل من (صنعاء، عدن، المكلا )، إضافة إلى عقد ندوات ومحاضرات ثقافية وفكرية وأمسيات وصباحيات شعرية وقصصية وأدبية يتناول في مجملها المشاركين السعوديين " صناعة نشر الرواية في السعودية و " تجارب في السرد السعودي" و " التجربة الشعرية الحديثة في السعودية ".

كما يتضمن البرنامج في العاصمة الاقتصادية عدن محاضرات وندوات وأمسيات قصصية وشعرية يتناول فيها المشاركون "المدرسة الآثارية في المملكة العربية السعودية وندوة " الرواية النسوية في السعودية " كما سيشهد مركز أبوبكر سالم بالمكلا ثلاث أمسيات شعرية وقصصية وأخرى غنائية إضافة إلى العروض المسرحية والسينمائية وحفلات فنية وغنائية تختتم بها فعاليات الأيام الثقافية السعودية في رحاب المدن اليمنية
... أنتهى


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى