الثلاثاء ١٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٦
بقلم مهند عدنان صلاحات

انطلاق فعاليات مهرجان المسرح الأردني الثالث عشر

انطلقت في الثامنة من مساء الثلاثاء الرابع عشر من نوفمبر، في المركز الثقافي الملكي الأردني، فعاليات مهرجان المسرح الأردني الثالث عشر في دورته الخامسة، بمشاركة عشر عروض مسرحية عربية، وأربعة عروض محلية أردنية، حيث تقام على هامش العروض ندوات تعقيبية للعروض المشاركة، بالإضافة إلى ندوة فكرية في الختام.

تستمر فعاليات المهرجان حتى الخامس والعشرين من نوفمبر الحالي. وعرضت في حفل الافتتاح الفرقة الوطنية للفنون الشعبية، الاستعراض الفني الراقص (حكاية من البادية)، من تصميم وتدريب الرقصات ياسر المصري، وإخراج محمد الضمور، وأعقب عرض الافتتاح، عرض للمسرحية الأردنية (طفل زائد عن الحاجة) من تأليف السوري عبد الفتاح قلعجي، وإخراج وائل المغربي، الحائزة على جائزة أفضل إخراج في مهرجان عمون لمسرح الشباب في دورته لهذا العام.

وكان أمين عام وزارة الثقافة نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان جريس سماوي، قد عقد ظهر أمس الأثنين في وزارة الثقافة، مؤتمراً صحفياً، أعلن من خلاله إطلاق فعاليات المهرجان، وتحدث عن أهمية الإعلام وعلاقته مع وزارة الثقافة لدعم مختلف الأشكال الثقافية والفنية.

ويكرم المهرجان من الأردن الفنان ربيع شهاب، وهشام هنيدي، وأحمد قوادري، وسميرة خوري، وتشارك من الأردن بالإضافة إلى مسرحية (طفل زائد عن الحاجة)، مسرحية (وادي النسا) من تأليف سالم النحاس وإخراج يوسف الجمل وبطولة داود جلاجل وعثمان الشمايلة، ومسرحية (الأسيرات) والمأخوذة عن مسرحية"جريمة في جزيرة الماعز" للكاتب الايطالي اوجوبتي تمثيل سهير فهد ورانيا الحارثي ومن إخراج خليل نصيرات، ، ومسرحية (الإسكافية العجيبة) تأليف فيدريكو غارسيا لوركا من إخراج حسين نافع وتمثيل بكر قباني وسوزان البنوي، ومن السعودية تشارك مسرحية (سفر الهوامش) وهي من تمثيل وإخراج احمد محمد الاحمري، ومن الجزائر تعرض مسرحية (مسافر ليل) من تأليف صلاح عبد الصبور ومن تمثيل وإخراج محمد فريد مهدي، ومن دولة قطر تعرض مسرحية (السياب يعيش مرتين) تأليف وإخراج غنام غنام تمثيل أسماء مصطفى وهبة لطفي، وكما تعرض مسرحية (العرس الوحشي) من العراق لمؤلفها فلاح شاكر ومن إخراج احمد حسن موسى وتمثيل د. شذى سالم ورائد محسن، ومن فلسطين تعرض مسرحية (زمن الحيتان) رؤية وإخراج إيمان عون وتمثيل ادوار معلم ومحمد عيد، ومسرحية (أهل الهوا) من تونس تمثيل: وجيهة الحدوبي وإخراج عبد الوهاب الجملي، ومسرحية (الليلة الأخيرة) من المغرب تأليف محمد سعيد الضنهابي ولطيفة أحرار إخراج وتمثيل، ومسرحية (رجل القلعة) من مصر من إخراج ناصر محمد عبد العزيز، ومن العراق تعرض مسرحية (البدوي والمستشرق) تأليف وإخراج عقيل مهدي يوسف وتمثيل د. ريكاردوس يوسف.

يذكر أن جوائز المهرجان وصلت إلى ( 12) جائزة تشمل الكتابة والإخراج، وأفضل ممثل وممثلة، وأفضل عمل مسرحي متكامل، وأفضل موسيقى وإضاءة ومكياج وأزياء وديكور، إلى غير ذلك من الجوائز.
وتتألف اللجنة العليا للمهرجان من وزير الثقافة د. عادل الطوسي، وأمين عام وزارة الثقافة نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان جريس سماوي، ومدير مديرية الفنون والمسرح، مدير المهرجان أيمن رواشده، ونقيب الفنانين الأردنيين شاهر الحديد، ومدير أمانة عمان الكبرى عبد الله رضوان، ومندوب التلفزيون الأردني عصام مشربش، وعضوية كل من سميحة خريس، وحاتم السيد، ومحمد القباني، وماهر خماش، وأمجد عثمان، وعلي الهناندة. كما وتتألف لجنة التحكيم من الأردن هايل العجلوني رئيساً، ومخلد الزيودي، ومصر د. أمينة النقاش، والكويت حسين مسلم، ولبنان رفيق علي أحمد.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى