الاثنين ٢٠ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٨
بقلم عـلـي الـخيـل

بدء فعاليات معرض صنعاء الدولي الـ25 للكتاب

دشن نائب رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي اليوم الأربعاء فعاليات معرض صنعاء الدولي في دورته الـ 25 اليوبيل الفضي الذي يقام في اليمن بمشاركة أكثر من 400 دار نشر محلية وعربية تضم أكثر من 200 ألف عنوان في مختلف مجالات المعرفة.

وعقب الافتتاح زار نائب رئيس الجمهورية معرض المخطوطات اليمنية الذي يقام على هامش المعرض وأطلع على نماذج مختلفة من المخطوطات الكوفية والمقامات الحريرية والخرائط والمواقع الجغرافية التي عكست مدى المكانة العلمية والتاريخية لعلماء الدين والأدب والتاريخ واللغة في العهد القديم.

كما زار أجنحة العروض السعودية، العمانية، الكويتية، السورية ودور الفكر العربي والفرنسي وغيرها من الأجنحة المخصصة لمختلف دور النشر والمؤسسات العارضة والتي بلغت حوالي 400 دار نشر وتستمر فعالياتها حتى 26 أكتوبر الجاري.

وقد دون نائب رئيس الجمهورية كلمة في السجل الذهبي عبر فيها عن تقديره البالغ لكل الجهود التي بذلت في سبيل إقامة المعرض الذي يصادف افتتاحه مع احتفالات شعبنا بأعياد الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر.

وأشار إلى أهمية تسهيل عملية تداول الكتاب بأسعار معقولة حتى يتمكن الباحث والقارئ وكل المهتمين بشؤون العلم والثقافة من اقتناء متطلباتهم من الكتب ومصادر المعرفة.. مؤكدا ان الإعفاءات الجمركية والضريبية من الأمور التي تشجع على توسيع التداول وتسهيل الشراء.

ونوها بان المعرض هذا الموسم قد توسع من عملية إيجاد اكبر كم من العناوين الجديدة وهو ما يعني استمرارية تطوير المعرض الدولي للكتاب لتحقيق الغايات.

هذا وكان في استقباله لدى وصوله للمعرض وزير الثقافة الدكتور محمد ابوبكر المفلحي ورئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور فارس السقاف وعدد من الوزراء ورؤساء وممثلي دور النشر والطبع ورجال الأعمال المعنيين بالجانب الثقافي والعلمي.

من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للكتاب رئيس اللجنة العليا للمعرض الدكتور فارس السقاف في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية يتميز معرض هذا العام بمستوى أعداد وتنظيم عالي حيث تم من خلاله تلافي كثير من جوانب القصور التي ظهرت في المعارض السابقة.

وأستعرض رئيس الهيئة برنامج الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض والتي تتضمن محاضرة متخصصة حول"العلاقات الثقافية اليمنية الكويتية"أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت الدكتور بدرالرفاعي، وندوة فكرية حول"الإرهاب"بمشاركة نخبة من المفكرين والمثقفين وأخرى أدبية بعنوان"الأنساق الجمالية والدلالية"وفعاليات خاصة عن الشاعر اليمني الكبير الفضول وخصوصية تجربته الإبداعية في عالم الشعر"إضافة إلى تكريم عدد من رواد الفكر والأدب اليمني المعاصر وإقامة العديد من الأنشطة والبرامج الثقافية والأدبية والمحاضرات العملية والندوات الأدبية لعدد من رموز الفكر اليمني والعربي وذلك على هامش فعاليات المعرض الذي يستمر 11 يوماً.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى