الأربعاء ٣١ أيار (مايو) ٢٠٠٦
بقلم أشرف شهاب

بروتوكول تعاون بين وزارات الدولة للتنمية الإدارية والاتصالات، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والدولة للبحث العلمي

البروتوكول يهدف لإتاحة الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب لأكثر من مليون مواطن مصرى خلال خمس سنوات بالتعاون مع مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب ومنظمة اليونسكو

شهدت العاصمة المصرية القاهرة صباح الأربعاء 31 مايو/أيار توقيع كل من الدكتور/ طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور/ أحمد درويش وزير الدولة للتنمية الإدارية والدكتور/ يسرى الجمل وزير التربية والتعليم، والدكتور/ هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي، على بروتوكول تعاون يهدف إلى حصول أكثر من مليون مواطن على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب خلال خمسة أعوام وذلك في إطار خطة الدولة للنهوض بمجتمع المعلومات المصري وتنفيذاً لمحاور مبادرة تطوير التعليم المصرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بكثافة.

وفي هذا الإطار أيضاً شهد السادة الوزراء توقيع عقد ترخيص الرخصة الدولية لقيادة الحاسب بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (ممثلة للحكومة المصرية) ومؤسسة ECDL (الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب وبموجب توقيع هذا البروتوكول ستتيح وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الحصول على الرخصة بتكلفة منخفضة. وقع البروتوكول الدكتور/ إكرام فتحي كبير مستشاري وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية البشرية والتدريب والسيد/ ديميان سوليفان رئيس المؤسسة كما تقوم منظمة اليونسكو بمراقبة عمليات الجودة.

وتحت مبدأ تأكيد الجودة والقياس الحقيقي للمهارات بالمستويات العالمية فقد رؤى إتاحة الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب كمقياس عالمي للجودة والمهارات الازمة لطلبة المدارس والجامعات، والمدرسين بالمدارس، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، والباحثين بمراكز البحوث، والعاملين بالحكومة، وشباب الخريجين. وعلى هذا فقد خططت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الدولة للتنمية الإدارية، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، على إبرام هذه الاتفاقية، حيث تتحمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تكلفة الترخيص لنظام الاختبارات، وتكلفة صيانة وتحديث وتطوير نظام الاختبارات، وتكلفة الترخيص للمادة العلمية – انجليزي/عربي، وإدارة المشروع، وتعيين مشرفي ومراقبي الجودة ووضع خطط التشغيل الخاصة بهم، وتقوم منظمة اليونسكو بأعمال مراقبة الجودة، كما تقوم إحدى الشركات المصرية ذات الخبرة المتميزة في استضافة وإدارة نظام الاختبارات. ومن جهة أخرى تقوم الوزارات المستفيدة وهي الدولة للتنمية الإدارية والتربية والتعليم والتعليم العالي بتدريب المتقدمين وتغطية تكلفة بطاقات الاختبار والمادة التدريبية والجلوس لأداء الاختبارات، والالتزام بالأعداد المقررة للمرشحين المتقدمين طبقا للخطة الموضوعة. تنتشر العملية التدريبية والاختبارات في جميع أنحاء الجمهورية وذلك من خلال أكثر من 210 مركز تدريبي معتمد وأكثر من 60 مركز اختبارات معتمد. حيث تقوم وزارة التنمية الإدارية بالإشراف على التدريب على هذه الرخصة للعاملين في الحكومة والتربية والتعليم لطلبة المدارس الإعدادية والتعليم العالي لطلبة الجامعات وتشرف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على التدريب الشباب في نوادي تكنولوجيا المعلومات.

يأتي هذا البروتوكول في إطار خطة الدولة والتي تهدف إلى بناء مجتمع معلوماتي قادر على ملاحقة واستيعاب التدفق الهائل في المعلومات والمعارف المتطورة ومتمكن من استخدام أدوات وأساليب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة المجالات مع التأكيد على أهمية دور الشباب والأطفال وضرورة تأهيلهم لدخول عصر المعلومات والاتصالات مما يساهم في نمو الطاقات الإبداعية والذهنية لديهم.

والرخصة الدولية لقيادة الكمبيوترICDL هي شهادة دولية معترف بها في جميع أنحاء العالم تثبت أن الحاصل عليها يتمتع بقدر جيد من المعرفة بتكنولوجيا المعلومات، وتجيز لحاملها العمل في مجال تطبيقات الحاسبات في جميع دول العالم، وتصدر هذه الشهادة عن طريق منظمة UNESCO العالمية. وللحصول عليها يجب اجتياز سبعة اختبارات في أساسيات الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات مثل إدارة الملفات ونظام التشغيل، ومعالجة النصوص، والجداول الالكترونية، وقواعد البيانات، وتصميم العروض وأخيرا المعلومات والاتصالات.

البروتوكول يهدف لإتاحة الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب لأكثر من مليون مواطن مصرى خلال خمس سنوات بالتعاون مع مؤسسة الرخصة الأوروبية لقيادة الحاسب ومنظمة اليونسكو

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى