الخميس ١١ آذار (مارس) ٢٠٢١
بقلم علي بدوان

بلدية اليرموك ... عن المدينة التي لاتنام


خلال عقود مُتتالية تحوّل مخيم اليرموك الى مدينة كُبرى بكل ما للكلمة من معنى، فلم يَعُد يحمل من مُسمى (مُخيم) سوى تلك الكلمة (القاموسية الرصينة فلسطينياً) التي تُلخص الحال ببعدها السياسي والوطني، فيما بات اليرموك من أكثر مناطق مدينة دمشق إزدهاراً وتطوراً من الجوانب المختلفة، جامعاً بين كونه منطقة مدينية تحظى بكل الخدمات وخصوصاً خدمات البنية التحتية وبمستويات جيدة نسبياً من الدخل لأبنائها وبين كونها منطقة شعبية ومقصداً لذوي الدخل المحدود، وسوقاً جيداً ومناسباً من حيث جودة مبيعات أسواقه ورخصها قياساً لما هو موجود في مناطق وأسواق دمشق المختلفة.
اليرموك، مخيماً في الأنسكلوبيديا فقط، لكنه بمعناه العميق هو حق العودة والرمزية في القاموس الفلسطيني، وأكبر من أن يُقال عنه مخيماً بالمعنى الشائع، فالمخيم هنا له معنى ومُبتغى ومسعى ومُسمى أخر بالمعنى الفلسطيني، يختلف كلياً عن معناه الحرفي في الأنسكلوبيديا العالمية.
نشأ مخيم اليرموك كما هو معلوم منتصف العام 1954، إنطلاقاً من المنطقة الأولى فيه والمعروفة باسم حارة الفدائية وجوارها وهي المنطقة التي كانت تُسمى بمنطقة (البيادر) في بساتين الشاغور، ومعها حارة صغيرة عند بدايات شارع فلسطين، إضافة لتجمع بسيط ومتناثر لعدة بيوت ومنازل في منطقة (أرض الحكيم) الواقعة قرب ساحة أبو حشيش الحالية ومدرسة المالكية. وقد باتت حدوده الإدارية والتنظيمية معروفة تماماً، حيث من الغرب بساتين منطقة القدم والجورة، ومن الجنوب الحجر الأسود والجزيرة ويلدا، ومن الشرق بلدتي (ببيلا + يلدا)، ومعهما حي التضامن. فيما يتصل من جهته الشمالية مباشرة مع حي الميدان (القاعة) وحي الزاهرة. وتُعتبر منطقة العروبة الواقعة جنوب اليرموك تابعة لبلدة (يلدا) وفق المخطط التنظيمي، لكنها تحظى بالخدمات الكاملة من بلدية اليرموك.

كان مخيم اليرموك في بداياته يتبع الغوطة الشرقية وبالتحديد (ناحية ببيلا)، حيث كانت رخص البناء تَصدُرُ عنها، وفي العام 1961 صدر القرار (1141) بفصل مخيم اليرموك عن (ناحية ببيلا)، وإنشاء اللجنة المحلية لمخيم اليرموك بحيث تتبع الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، في موقعها المعروف في حينها على شارع اليرموك قبيل مفرق شارع لوبية وتحديداً في بناء مجاور لعائلة رشدان، ومن حينها أصبح مخيم اليرموك تابعاً لمدينة دمشق بينما كان محيطه ومازال يتبع ريف دمشق. وإنتقل مبنى البلدية بداية السبعينيات من القرن الماضي ليصبح مقرها الحالي في مكانه المعروف منتصف شارع فلسطين، وهو بناء حديث وضخم تم تصميمه وبنائه ليكون مقراً لبلدية اليرموك، وفي الجوار المحيط به يقع سوق الخضرة الكبير الذي يصرف خضار وفاكهة غوطة دمشق، وقد أصبح سوقاً رئيسياً لتسويق تلك المواد للناس ليس باليرموك فقط بل في عموم دمشق.

كان اول رئيسٍ لبلدية اليرموك السيد (هايل جرمقاني) وهو موظف سوري من مدينة السويداء. وجاء بعده الدمشقي (رشدي الجابي). وتتالى بعد ذلك رؤساء اللجنة المحلية لمخيم اليرموك وكان جميعهم من الفلسطينيين، وهم : سميح الشاهد (إجزم) من قضاء حيفا، نور الدين محمود من طولكرم، عبد الرحمن السلال من يافا، المهندس ماهر عبد العال من عكا، المهندس عمر خطاب من قضاء حيفا، هدروس شحادة هدروس من لوبية قضاء طبريا، المهندس ماهر حماده من لوبية قضاء طبريا (وهو الذي إستمر في مهمته لمدة تقارب 22 عاماً)، وثم المهندس المعتصم بالله ابو زامل من مدينة الناصرة، ومن بعده المهندسة رولا موعد من صفورية قضاء الناصرة.

ويُشار بأن المدير العام للهيئة العامة للاجئين كان بمثابة المعني باليرموك ونائبة بموقع رئيس اللجنة المحلية لليرموك حتى العام 1987 حين اصدر نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات قراراً أصبحت بموجبه بلدية اليرموك تتبع وزارة الإدارة المحلية، بإشراف الهيئة العامة للاجئين، وعلاقاتها المباشرة مع وزارة الإدارة المحلية.

وتُعتبر بلدية مخيم اليرموك (قبل محنته) من أكثر البلديات زخماً من حيث العمل والمهات الُمناطة بها، وإدارتها لمنطقة كثيفة السكان وفيها الأسواق التجارية المختلفة، التي تضاهي الأسواق الكبرى بقلب دمشق وتَبِزُها بعملها وتجارتها، وبالتالي فإن بلدية اليرموك كانت ومازالت ترفد الميزانية العامة بأموال كبيرة من الضرائب المجباة عن المحلات التجارية وغيرها، عدا عن توفيرها سوق العمل الكبير لعدد واسع من الناس من عموم المناطق السورية.
أخيراً، تم تثبيت وتأكيد الخريطة التنظيمية المقرة لليرموك عام 2004. بعد دراسات استمرت لأكثر من عشر سنوات. وجميع أراضيه المنشأ عليها العقارات السكنية والتجارية، تقع ضمن الخريطة التنظيمية تماماً، ووفق الأصول. بما في ذلك تسجيلها كعقارات سكنية وتجارية على أساس الكاتب بالعدل، أو حكم المحكمة، ومنها من كان في طريقة للطابو العقاري بمدينة دمشق.

هذا هو اليرموك، المخيم، المدينة التي لاتنام قبل محنته. سيعود كما كان...


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى