الاثنين ١٤ آذار (مارس) ٢٠١١
بقلم زينب خليل عودة

بمناسبة يوم الثقافة الفلسطيني

تقرير الإحصاء الفلسطيني عن واقع المؤسسات الثقافية في الأراضي الفلسطينية لعام 2010 بمناسبة يوم الثقافة الفلسطيني

استعرضت السيدة علا عوض، رئيس الإحصاء الفلسطيني، واقع المؤسسات الثقافية في الأراضي الفلسطينية لعام 2010، بمناسبة يوم الثقافة الفلسطيني الذي يصادف يوم 13/3/2011، وأشارت السيدة عوض في هذا السياق أن المؤسسة الثقافية يقصد بها كل مؤسسة تتضمن السلع (الأدوات والمعدات) المستخدمة في أنشطة الفنون والحرف وفي أنشطة اللعب والرياضة. والتي تسهل القيام بأنشطة الثقافة بالمعنى الواسع.

وقالت السيدة عوض عن واقع المؤسسات الثقافية فى فلسطين أن 88% من المراكز الثقافية في الأراضي الفلسطينية مبانيها مستأجرة و21% من العاملين في المتاحف في الأراضي الفلسطينية يحملون مؤهل علمي اقل من ثانوي، و76% من المحطات الإذاعية والتلفزيونية المحلية في الضفة الغربية تقوم بإنتاج برامج مشتركة مع جهات أخرى. و46% من العاملين في المسارح في الأراضي الفلسطينية متخصصين في مجال التمثيل.و22% من دور النشر والتوزيع في الأراضي الفلسطينية تقوم بالنشر فقط.

استعرضت رئيس الإحصاء الفلسطيني، واقع المؤسسات الثقافية في الأراضي الفلسطينية لعام 2010، على النحو التالي:

المراكز الثقافية

بلغ عدد المراكز الثقافية العاملة في الأراضي الفلسطينية في عام 2010، 471 مركزاً ثقافياً تتوزع بواقع 350 مركزا في الضفة الغربية مقابل 121 مركزاً في قطاع غزة. وتتوزع المراكز العاملة على كافة المحافظات حيث بلغ أعلى عدد مراكز عاملة في محافظة نابلس بواقع 70 مركزا تليها محافظة الخليل 65 مركزا ثقافياً واقلها في محافظة أريحا والأغوار بواقع مركز واحد فقط.

حوالي 95% من المراكز الثقافية في الأراضي الفلسطينية تدار من قبل هيئات إدارية، بواقع 95% في الضفة الغربية مقابل 93% في قطاع غزة، وبلغ عدد العاملين في المراكز 3,388 عاملا منهم 52% من الذكور مقابل 48% من الإناث.
أشارت البيانات إلى أن حوالي 64% من المراكز الثقافية في الأراضي الفلسطينية تتلقى دعماً مادياً أو معنوياً من المجتمع المحلي، بواقع 68% في الضفة الغربية مقابل 52% في قطاع غزة،. كما بينت البيانات أن 88% من المراكز الثقافية في الأراضي الفلسطينية مبانيها مستأجرة، بواقع 86% في الضفة الغربية و96% في قطاع غزة، بينما بلغت نسبة المراكز التي مبانيها ملك للمؤسسة 9%، و1% من المراكز مبانيها تبرع و2% من المراكز مبانيها مشتركة (مستأجرة، ملك، تبرع).

حوالي 42% من المراكز الثقافية في الأراضي الفلسطينية يوجد بها مكتبة، بواقع 41% في الضفة الغربية مقابل 44% في قطاع غزة، وان 76% من المراكز الثقافية التي يوجد بها مكتبة يوجد في المكتبة قسم خاص بالأطفال، كما أن حوالي 40% من المركز الثقافية يرتادها أفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، بواقع 40% في كلاٍ من الضفة الغربية وقطاع غزة.
28% من المراكز يوجد فيها مختبر حاسوب بواقع 30% في الضفة الغربية مقابل 22% في قطاع غزة، كما أن 69% من المراكز في الأراضي الفلسطينية التي يوجد فيها مختبر حاسوب لديها اتصال مع شبكة الإنترنت.

المتاحف

بلغ عدد المتاحف العاملة في الأراضي الفلسطينية في عام 2010، 6 متاحف، جميعها في الضفة الغربية تتوزع بواقع متحفين في محافظة بيت لحم وواحد في كل من محافظات نابلس ورام الله والبيرة والخليل والقدس. وبلغ عدد العاملين فيها 14 عاملاً منهم 64% ذكور مقابل 36% إناث. كما أن 21% من العاملين يحملون مؤهل علمي اقل من ثانوي مقابل 79% يحملون مؤهل علمي ثانوي فأعلى.

المحطات الإذاعية والتلفزيونية المحلية

بلغ عدد المحطات الإذاعية والتلفزيونية المحلية في عام 2010، 45 محطة عاملة، جميعها في الضفة الغربية. كما تتوزع على محافظات الضفة الغربية باستثناء محافظات طوباس وسلفيت والقدس.

حوالي 56% من المحطات المحلية في الضفة الغربية إذاعية و38% من المحطات تلفزيونية، وان هناك 6% من المحطات إذاعية وتلفزيونية معاً. أظهرت البيانات أن 76% من المحطات تقوم بإنتاج برامج مشتركة مع جهات أخرى، وبلغ معدل نسبة ساعات البث من البرامج المحلية التي تبث من قبل محطات الإذاعة والتلفزيون 44%. أما بخصوص العاملين فقد بلغ عددهم 450 عاملا،ً 71% منهم من الذكور مقابل 29% من الإناث. وأن 4% من العاملين يحملون مؤهل علمي اقل من ثانوي مقابل 96% يحملون مؤهل علمي ثانوي فأعلى، كما أن 68% من العاملين في المحطات الإذاعية والتلفزيونية المحلية متخصصين في مجال العمل بينما 32% من العاملين غير متخصصين.

المكتبات العامة

بلغ عدد المكتبات العامة العاملة في الأراضي الفلسطينية في عام 2010، 65 مكتبة منها 52 مكتبة في الضفة الغربية مقابل 13 مكتبة في قطاع غزة. تتوزع على كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة. وبلغ عدد العاملين فيها 140 عاملاً منهم 46% من الذكور مقابل 54% من الإناث. كما ان 7% من العاملين يحملون مؤهل علمي اقل من ثانوي مقابل 93% يحملون مؤهل علمي ثانوي فأعلى.

بلغ عدد الأفراد المستفيدين من المكتبات العامة 90,040 مستفيد في الأراضي الفلسطينية، 48% من الذكور بينما 52% من الإناث. ويتوزع عدد المستفيدين في الأراضي الفلسطينية بواقع 94% في الضفة الغربية مقابل 6% في قطاع غزة.

حوالي 97% من المكتبات يرتادها الأفراد من اجل المطالعة بواقع 97% في الضفة الغربية، و100% في قطاع غزة، بينما بلغت نسبة المكتبات التي يرتادها الأفراد من اجل الاستعارة 94%. كما بلغت نسبة المكتبات التي يرتادها أفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة 40% في الأراضي الفلسطينية، بواقع 40% في الضفة الغربية، و39% في قطاع غزة.
أما بخصوص توفر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فقد أظهرت البيانات بان 69% من المكتبات يوجد بها جهاز حاسوب، وأن 37% من المكتبات التي يوجد فيها حاسوب تخصص أيضا أجهزة حاسوب للمستفيدين، و77% من المكتبات التي يوجد فيها أجهزة حاسوب للمستفيدين توفر لديهم خدمة الإنترنت، و66% من المكتبات يوجد بها جهاز تلفزيون.

المسارح

بلغ عدد المسارح العاملة في الأراضي الفلسطينية في عام 2010، 15 مسرحاً منها 14 مسرحاً في الضفة الغربية ومسرح واحد في قطاع غزة. وبلغ عدد العاملين فيها 87 عاملاً منهم 71% من الذكور مقابل 29% من الإناث. كما ان 22% من العاملين يحملون مؤهل علمي اقل من ثانوي مقابل 78% يحملون مؤهل علمي ثانوي فأعلى، وأن 46% من العاملين في المسارح متخصصون في مجال التمثيل.

دور النشر والتوزيع

بلغ عدد دور النشر والتوزيع العاملة في الأراضي الفلسطينية في عام 2010، 9 دور، بواقع 8 دور في الضفة الغربية وداراً واحدة للنشر في قطاع غزة. 22% من دور النشر والتوزيع تقوم بالنشر فقط، و11% منها تقوم بالطباعة فقط، و67% منها تقوم بالطباعة والنشر معاً. أما بخصوص طباعة مواد ثقافية فإن 89% من دور النشر والتوزيع تقوم بطباعة الكتب، و11% من دور النشر تقوم بطباعة الصحف و11% أيضا تقوم بطباعة المجلات، بينما 22% منها تقوم بطباعة مواد ثقافية أخرى.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى