الاثنين ٦ شباط (فبراير) ٢٠٢٣
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

بهاء طاهر وأضواء الهلال

إعلامي وكاتب ومؤرخ

مجلة الهلال هرم من أهرامات مصر الثقافية بل وشعاع للمبدعين والكتاب والمواهب للأمة العربية وقد نشأت وتربيت وتعلمت من مناهل الهلال حيث نشأت في عائلة ثقافية ووجدت إعداد من مجلة الهلال في مكتبة الأسرة ومن هنا كانت علاقتي بهذه المجلة وحتى الآن ولمن لايعلم من الأجيال الحالية نقول أن مجلة الهلال الشهرية تصدر عن دار الهلال وقد أسسها جورجي زيدان عام 1892 وصدر عددها الأول في 1 سبتمبر من العام نفسه وتعد أول مجلة ثقافية شهرية عربية وسبب تسمية المجلة باسم الهلال تبركا بالهلال العثماني رفيع الشأن ولأنها تظهر كل أول شهر كالهلال وتفاؤلاً بنموّها مع الزمن حتى تكتمل بدرًا.

يوم 27 أكتوبر 2022 توفى الكاتب والروائي والقاص والإذاعي والمخرج متعدد المواهب بهاء طاهر فتذكرت المجلد الأزرق للهلال الذي ضم 5 أعمال له وتذكرت عندما قرأته فور صدوره حيث ضم:

الخطوبة

بالأمس حلمت بك

أنا الملك جئت

شرق النخيل

قالت ضحى

ونقول أن الخطوبة كانت أول أعمال الكاتب الكبير بهاء طاهر وهى مجموعة قصصية صدرت عام 1972 واشتملت على 9 قصص تتراوح الواحدة بين 10 إلى 25 صفحة وهى (الخطوبة – المظاهرة - المطر فجأة – اللكمة – الأب - الصوت والصمت - بجوار أسماك ملونة - كومبارس من زماننا - نهاية الحفل) في هذه المجموعة نرى عالمًا عاريًا من الزوائد والإضافات شديد الكثافة والاقتصاد ويبدو وكأنه بالغ الحياد أو واقع على حدود اللامبالاة ولكنه مترع تحت هذا الرداء الحيادى الخادع بالعواطف والأشواق والصبوات الإنسانية البسيطة والمستعصية معًا ففي الخطوبة نجد موقف عريس يفاجئ باتهام والد الفتاه له بأنه كان على علاقه بزوجه خاله وهذا سبب كاف لرفض طلبه وفي الأب نجد موقف شاب وقع فى شبكة الزواج وقرر الاستمرار فى المشروع بديلا عن الانتحار وفي الصوت والصمت نجد موقف سيدة لعوب وعلاقتها بابنتها الشاردة والكارهة لها وفي اللكمة نجد موقف موظف يتعرض للكمة من شخص لا يعرفه فى مقر عمله ولا يعرف السبب وفي نهاية الحفل نجد موقف شاعر شاب يلتقى مع مجموعه من الفنانين فى حفل عيد ميلاد ممثله ويقابل من تمناها ولكن يصطدم من رد فعلها وفي القصص الأخرى نجد إنها تدور حول روح وانسانية كل بطل من أبطالها.

ننتقل إلى المجموعة القصصية بالأمس حلمت بك للمبدع بهاء طاهر وهى تحمل في حبكتها قيم أخلاقية راقية وأبعاد فلسفية غامضة وتحمل بين طيات صفحاتها طرح لقضايا سياسية واجتماعية هامة كالعنصرية والفتن والرشاوى والسرقة والإدمان والتعاطف والشرف والوساطة.

(يحزنني أن ذلك الغراب على تلك الشجرة تعيس، ويحزنني أن يكره الناس في العالم كله الغراب مع أنني لم أسمع أنه أذى إنساناً تحزن للغراب وتحزن لغادة الكاميليا ألا تهتم بأمرنا نحن البشر من لحم ودم كففت عن ذلك منذ زمن.

أما أنا فيحزنني في هذا العالم الرقة والحساسية وأن ينتصر الشر ويحزنني أن تموت غادة الكاميليا لأنها حبت وضحت ولكن يحزنني أيضاً أن أعلم أن في هذه الدنيا جوعى فقراء لا يجدون طعاماً ومرضى فقراء لا يجدون دواء أو إذا وجدوا الدواء فالموت يخطفهم دون مبرر يحزنني الموت بصفة خاصة ..

هذا ما قالته آن بطلة قصة بالأمس حلمت بك إلى صديقها بطل القصة الذي لم يذكر بهاء طاهر لنا اسمه ليزيد القصة غموضاً وإثارة فقد كانت القصة أولى الحكايات لخمس قصص مختلفة قد يحتار القارئ في رؤيتها وترددها بين الوضوح والغموض ولكن من المؤكد أنه سيتفق على أبعادها الفلسفية العميقة).

بالأمس حلمت بك المؤلَف الثاني للكاتب المبدع بهاء طاهر وقد صدرت بعد 12 عاماً من تأليفه مجموعته القصصية الأولى الخطوبة وهى مكونة من 5 قصص مختلفة تحمل في حبكتها قيم أخلاقية راقية وأبعاد فلسفية غامضة وتحمل بين طيات صفحاتها طرح لقضايا سياسية واجتماعية هامة كالعنصرية والفتن والرشاوى والسرقة والإدمان والتعاطف والشرف والوساطة.

القصة الأولى بالأمس حلمت بك تدور في إحدى الدول العربية لأحد الشباب المصريين الذي يلتقى بفتاة أحلامه ولكن مع الأسف الموت يكون أسرع لها من توثيق الارتباط بينهما، تُرى لمَ كانت حزينة وهل كانت تبادله نفس مشاعره أم كانت تحتاجه ليساعدها؟ وهل استطاع أن يساعدها في التخلص من إحباطها أم من حياتها؟ وهل رحل معها أيضاً أم كان ذلك مجرد حلم وأرواح تسافر لتتلاقى أثناء النوم ثم تعود للحياة ثانية مع الاستيقاظ كلما قرأ ذلك في الكتاب الذي أهداه له صديقه؟

القصة الثانية سندس تُرى ماذا كانت تعمل سندس ولماذا تحمل في يدها عصا دائماً؟ هل تهش بها الكلاب أم تبعد عنها من يعترض طريقها؟ ولماذا كانت تخاف منها أم إدريس ورغم ذلك تشتري بضاعتها! وهل سندس بالفعل فتاة مخيفة تقوم بأعمال مريبة أم أن تلك أفكار هشة لا تدور سوى برأس أم ادريس؟

القصة الثالثة النافذة التي ألقت الضوء على الوساطة والمحسوبية والآلية والروتين داخل بعض المنظمات الحكومية ترى لماذا كانت نافذة إحدى المصالح الحكومية هي السبب في تحويل موظفيها للتحقيق؟ وهل بالفعل هم أبرياء براءة الذئب من دم بن يعقوب أم بالفعل هم جناة مذنبون؟ ولماذا أقدم أحدهم على الاستقالة وهل نجح في مطلبه أم أجبر على الاستمرار في معارك التنافس والوشاية؟

القصة الرابعة فنجان قهوة قصة اجتماعية لرب أسرة غادر الحياة وترك أسرته في مواجهتها ترى ستصمد الأسرة أم ستختار الحلول الميسرة حتى لو كانت مقترنة بالتضحية والتنازلات؟

القصة الأخيرة نصيحة من شاب عاقل هل كان هذا الشاب بالفعل عاقلاً أم كان أحمق في تصرفه مع عم خليل بائع الجرائد؟ هل كان بالفعل يريد مصلحته أم رفض تقديم طوق النجاة الأخير له؟ هل كان صادق النية في مساعدته وشرع في البدء بها لإنقاذه أم كان سهم الله عز وجل نافذاً قبله؟

أسئلة متعددة ومحيرة لن تستطيع أن تعلم إجابتها إلا إذا استمعت إلى نصيحة من شاب عاقل يقدم فنجان قهوة إلى سندس من خلال النافذة وهو يقول: بالأمس حلمت بك.

ننتقل إلى أنا الملك جئت للمبدع بهاء طاهر وهذه المجموعة صدرت أيضا ضمن مكتبة الأسرة ضمن مهرجان القراءة للجميع عام 1998 وقد قال محمود أمين العالم (كتابات بهاء طاهر من هذه الكتابات الهامسة التي تنساب إليك في هدوء آسر بليغ، وتربت على مشاعرك في نعومة ورقة مهما بلغت حدتها الدرامية وعمقها الدلالي. إنه قصاص شاعر متصوف تفيض شاعريته وصوفيته برؤية إنسانية حارة تُغريك برومانسيتها الظاهرة عما وراءها من حكمة وعقلانية وإحساس عميق بالمسئولية والالتزام).

وقال صبري حافظ (ما لبثت الأبعاد الرمزية الخصبة التي بدأها الكاتب في مجموعته بالأمس حلمت بك أن ترسخت في مجموعته الثالثة أنا الملك جئت بعوالمها الفريدة واستيحاءاتها الشعرية للأساطير والتواريخ المصرية القادرة على سبر أغوار الحاضر والكشف عن أسراره المخبوءة).

ننتقل إلى شرق النخيل للمبدع بهاء طاهر وهى الرواية الأولى له وتم نشرها عام 1985 وتناقش سردا وحواراً قضايا الناس في حس الرواية الاجتماعية وعلى مقاربة مع الرواية الواقعية في غوصها في مناقشة القضايا المجتمعية والسياسية إذ تقف شرق النخيل على حدود هذه الصيغة في تناول مجتمع فلاحي الصعيد وعلى الوصف المجتمعي في تناولها المجتمع المصري عموما بلا تقييد وقائعي تاريخي لتنحي في بعض مشاهدها نحو الواقعية التسجيلية برصد مباشر أو غير مباشر لوقائع حياتية مفصلية أو يومية اعتيادية.

تدرس الرواية جانبا اجتماعيا مهما وهو علاقة الطلبة الجامعيين بعضهم ببعض وانعكاس نبض الشارع الجامعي إزاء القضايا العامة وتشكيل مزاجهم العام بعد هزيمة يونيو 1967 القائم على القلق والحماسة وفقدان التوازن وانعدام الثقة.

عرض علينا المبدع بهاء طاهر في هذه الرواية حركة المجتمع والأفراد معا للخلاص من الإحباط الذين يعايشونه فقد حلم أحد أبطال الرواية بالتصدي الجماعي للظلم

ننتقل إلى رواية قالت ضحى للمبدع بهاء طاهر والنظر السطحي إلى هذه الرواية يقول إنها في بعض أجزائها تتعامل مع السياسية تعاملاً مباشراً قد يبدو متنافراً مع الأسطورة والشعر والحلم غير أن هذا بالضبط هو ما لم تفعله ( قالت ضحى ) وإنما فعلت نقيضه وعند البعض قد تبدو الرواية سيمفونية بديعة رائعة الأنغام متفاوتة الطبقات مختلفة الإيقاع تعلو إلى السماء وتهبط إلى الأرض دون خلل أو اهتزاز لكن هى آنية بديعة الجمال تجمع إلى جمال الشكل دقة الحفر والتسجيل والرسم على سطحها الأملس تارة، الجعد تارة أخرى الكامل التشكيل الذي لا تبين خطوطه لأن هذه الخطوط موظفة كلها في خلق العمل ككل وبهذه لا يصنف النقد البصير الرواية على أنها قصة حب أو حكاية سياسية أو وثيقة اجتماعية وإنما يقول إنها عمل فني يضم هذا كله جهيراً أو مهموساً أو مومئاً إليه إن هذه الرواية هى ذاتها وحسب وكفى بهذا فخراً لأي روائي.

هذه الرواية تحولت إلى مسلسل إذاعي أذيع عبر أثير إذاعة البرنامج الثقافي وكان الإعداد الإذاعي لطارق يوسف والإخراج لرجب الحلواني

والبطولة لسوسن بدر وعادل هاشم وإسماعيل محمود وعلي قاعود ومديحة حنفي وصمت الشناوي وفوزية عزت وحلمي فودة وعلية حامد وعادل الطوبجي ومحمد عبد الحليم وإسماعيل عبد الفتاح.

قبل أن نفترق لايمكن نسيان اللقاء الأول الذي جمعني مع المبدع متعدد المواهب بهاء طاهر أمام اتحاد كتاب مصر وحبه وترحابه وقوله : أنا متابع كتاباتك وأحاديثك الإذاعية وللوهلة الأولى وصل صدقك إلى قلبي وأحييك على هذا لأن الصدق عابر للقارات ويصل إلى نبض القلوب.

رحمة الله على روح الأستاذ القدير والمبدع العظيم بهاء طاهر فبرغم رحيله إلى دار الخلود لكن أعماله سوف تظل عمر ثان له.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى