الأحد ٥ حزيران (يونيو) ٢٠١١
بقلم شاكر فريد حسن

تراثيات أمير الشعر الشعبي الفلسطيني سعود الأسدي

سعود الاسدي الشاعر الديراوي، النصراوي، الجليلي، الكنعاني، الفلسطيني هو شاعر الحب والعشق والجمال والأرض والوطن والانسان، وشاعر الناس البسطاء والطبقات المسحوقة، وشاعر الطبيعة والقرية والريف والايديليا الفلسطينية. وهو فارس القصيدة الشعبية المحكية العامية في الادب الفلسطيني المعاصر في الداخل، ويعد من الرعيل والجيل الأدبي الفلسطيني الذي ساهم في النهضة الثقافية والأدبية والعلمية الفلسطينية الحديثة عبر اسهاماته في التعليم وتربية الاجيال وتثقيفها، وفي حقول الشعر الفصيح والعامي والزجل والمعنى والحداء والتراث الشعبي. وقد قام بجهود مباركة ومهام خاصة في دراسة التراث الشعبي الفلسطيني والثقافة الشعبية والكتابة عنها، نظراً لخصوصة تجربته الغنية في هذا المجال وثقافته العميقة الواسعة، واغترافه من معين وبحر التراث العربي والانساني العالمي.

انه الشاعر الملهم المجيد الشفاف الأصيل القابض على انسانيته وطيبته وتواضعه الجم، الذي طالما أمتعنا وأتحفنا بقصائده الناعمة وروائعه الشعرية الصافية العابقة برائحة الزعتر والميرامية والطين والعشب والتراب الفلسطيني. فهي قصائد كالجمر تدخل الدفء على قلوب المحرومين والمعذبين في ليالي البرد والصقيع والغربة، وتجمع بين حب الوطن والأرض والمكان وحب الناس، وبين عباب البحر في عكا وحيفا ويافا وعسقلان، ونسائم الرياض في دير الاسد والبعنة والبروة وكل موقع في أرض كنعان.

تتصف كتابة سعود الأسدي بالهدوء والجاذبية والرقة والصدق والعذوبة والطلاوة والتعابير الجمالية والفنية، التي تثير المشاعر الوجدانية الكامنة في النفس. وفي أشعاره ودواوينه ومجاميعه الشعرية:أغاني من الجليل" و"نسمات وزوابع" و"ع الوجع" و"شبق وعبق"و"دعسة بنت النبي"، ينقلنا على أجنحة كلماته ويطوف بنا في ربوع الوطن، في الجليل والمثلث والكرمل والنقب العربي، فنكتشف الأمكنة والمواقع والوديان والجبال والسهول والهضاب والطيور والعصافير والنباتات والأشجار وينابيع الماء، ونعانق النسمات ونستمتع بقصص الحب العذري البريء، ونعيش في اجواء قرانا وريفنا الفلسطيني حيث بيادر الحصاد وحقول الزيتون وكروم العنب والساحات والأزقة والحارات وبيوت الطين والجرار وعيون الماء، التي شهدت أروع وأجمل قصص الحب والغرام وحفظت أسرار العشاق والمحبين.

سعود الأسدي منغمس في دم الحياة، وعاشق للحياة والجمال، يتمتع بذاكرة قوية وعين ثاقبة، وهوعذب الحديث وحكائي وراوي بارع وماهر صاحب اسلوب مميز ومشوق، يحفظ عن ظهر قلب عشرات الروايات والحكايات والطرائف الشعبية والملح والنوادر الخفيفة ومئات بل آلاف الأشعار لأبي الطيب المتنبي ولأبي العلاء المعري وللخنساء، وغيرهم من الشعراء الجاهليين والعباسيين والاندلسيين والمهجريين والمخضرمين والجدد. وقد بذل جهداً كبيراً ومحموداً في تدوين القصص التراثية والروايات الشفوية والذكريات الجميلة من الماضي الجميل البعيد، الذي كان يجمع الزجالين والقوالين من لبنان والشام وفلسطين في الاعراس والمناسبات الاجتماعية، وفي "الدواوين" التي كانت تعج بها القرى العربية الفلسطينية.

وفي ثمانينات القرن الماضي كانت لشاعرنا سعود الأسدي زوايا أسبوعية في صحيفة "الاتحاد" الفلسطينية العريقة، وأسبوعية "كل العرب" تحت مسميات وعناوين "باب البوابة" و"دقة المهباج" و"ع الوتر"، نشر فيها الكثير والعديد من الموضوعات والحكايات من عباب الذاكرة وقصص التراث والفنون الزجلية. فحكى لنا تفاصيل قصص الأغاني التراثية المغناة في فلسطين: "الجفرا" و"ظريف الطول" و"الدلعونا" و"باب البوابة"، والدبكات في الريف الفلسطيني من عهد كنعان، واطلعنا على "مقهى الدلالين" في مدينة الأسوار التي لا تخاف البحر ـ عكا، وحدثنا عن اللقاءات التي كانت تجمع بين الزجالين الشعبيين، والمحاورات الزجلية بين والده الشاعر الشعبي المرحوم محمد أبو السعود الأسدي، وعمه الشاعر الشعبي الراحل قاسم الأسدي "أبو غازي" وغيرهما. وكتب عن السنديانة الفلسطينية الباقية، الشاعر الراحل توفيق زياد وفطرته الأنسانية وأدبه الشعبي،وعن الخوري بولس الأشقر كاهن عيلبون وشاعرها الاكبر، وعن ظاهر العمر، والضبع النكحي وغير ذلك من مواضيع تراثية.

ان عطاءات سعود الأسدي (أبو تميم) في التراث هي علامة مميزة وفارقة في تاريخ أدبنا الشعبي وثقافتنا الفلسطينية التقدمية الانسانية، وما كتبه ودوّنه ووثقه ونشره ضمن هذه الزوايا الأسبوعية في "الاتحاد" و"كل العرب" هو كنز تراثي ثمين وتحفة نادرة وثروة للفكر الانساني، كونها تؤصل لتاريخنا الفلسطيني وأساطيرنا وحكاياتنا الشعبية ولآلىء تراثنا والذكريات في قرانا وريفنا الفلسطيني. وعليه فهناك ضرورة ماسة لجمع ولملمة هذه الباقة العطرة من هذه الكتابات التراثية واعادة نشرها من جديد واصدارها في كتاب أنيق بهدف اطلاع الأجيال الفلسطينية الجديدة، التي لم تعش ولم تعايش تلك المرحلة والحقبة، وتجهل هذا التراث وهذا التاريخ، وكما قال شاعرنا الفلسطيني الخالد توفيق زياد في مقدمة كتابه عن "الأدب الشعبي الفلسطيني":"نحن لا ننظر الى الادب الشعبي المتناقل وكأنه شيء في أثر الماضي، أو ايقونات نعلقها على الصدور، أو أشياء أثرية للزينة، أو نصوص تحفظ.. ونحن لا ننظر كجثة بعد تحنيطها ووضعها في مزار.. انما ننظر الى الأدب الشعبي من وجهة نظر الحاضر والمستقبل. ففي مسيرتنا نحو الحرية السياسية والاجتماعية نحن بأمس الحاجة الى أن نشحذ ذلك السلاح الأصيل، انه لازم لنا لنصقل به نفسيتنا حتى يزدهر كل ما هو طيب فيها".


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى