الخميس ٢٨ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢١

جديد الأديب المغربي زهير الخراز

عن دار سليكي أخوين للطباعة والنشر بطنجة، صدرت للأديب والتشكيلي المغربي زهير الخراز مجموعة قصصية جديدة وسمها بـ"حوت الحجر"، ويتصدر غلافها لوحة الفنان التشكيلي المغربي سعد الجباري، وقد صمم غلاف المجموعة الفنان التشكيلي المغربي، المقيم في الديار الفرنسية، الأستاذ عبد السلام الشويخ. تقع المجموعة في 148 صفحة من الحجم المتوسط، وتتضمن أحد عشر نصا قصصيا وهي كالتالي:

(عريس البحر.. الزائر المدهش.. لصوص مجنحون.. fruta del mar.. ماما نويل.. الظل الأعوج.. هديل منتصف الليل.. فوضى ملونة.. رجال البكار.. المرأة الفضية.. المنفي..)

وقد قدم لهذا العمل الأدبي _مشكورين_ كل من الأساتذة: القاص والناقد المغربي محمد كويندي، والناقد والأديب العراقي رحمن عباس، والشاعر، الناقد المغربي عمر العسري..ومما جاء في تقديم الأساتذة الأفاضل على ظهر الغلاف:

(... زهير الخراز بعد مجموعتيه القصصيتين: "العصا". و"وصمة زعفران"، ونصه المسرحي "همس الدمى" يكون بهذا العمل الجديد والمتميز قد أكد على أنه خلفا، لكتاب كبار من مدينة ‑أصيلة‑ منهم من ولدوا بهذه المدينة‑ كأحمد عبد السلام البقالي‑ أو اشتغلوا بها – جميل عطية إبراهيم‑ أو زاروها – الطيب صالح‑ على سبيل المثال لا الحصر...) "محمد كويندي، أديب وناقد مغربي"

(... زهير الخراز من القصاصين المغاربة القلائل الذين يتميزون بصوت لافت، فأعماله القصصية على قلتها، تشير إلى ثبات في أصول كتابة القصة القصيرة، وهذا الثبات يبلوره في صورة توطيد العلاقة بين تقنية الكتابة واقتناص المواضيع بجرأة غاية في الوفاء، إلى حد المقدرة على الصمت والتضحية بالتفاصيل.) "عمر العسري، شاعر وناقد مغربي"

(... لقد كان زهير الخرّاز في مجموعته (حوت الحجر) فنّانا في سرده، يُدرك طبيعة أدواته القصصية، كما يمتلكُ خميرة طازجة من المعاني الدقيقة للحياة، استطاع أن يوظّفها على هيئة حكايات تنبض بالحياة، من خلال الصور الفنية، ومن خلال تكثيف الرؤى التي استلهمها من البيئة المحيطة به. فأبهر القارئ بقدرته على ترويض المعاني والصور، ورصدها وإثراء مضامينها.)

"رحمن خضير عباس أديب وناقد عراقي "

وزهير الخراز أديب وفنان تشكيلي، من مدينة أصيلا..(المغرب)، تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي بمدينة أصيلا، ثم تابع دراسته الثانوية بالرباط ثم مدينة طنجة، وهو خريج المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان. أقام معارض تشكيلية فردية وشارك في أخرى جماعية..عضو بمؤسسة منتدى أصيلة..عضو بالمكتب الإداري بنادي القصة القصيرة بالمغرب..عضو بالمكتب الإداري بجمعية أصيلة للفنون التشكيلية.

بدأ النشر منذ سنة 1989..وقد نشر في مجموعة من المنابر الثقافية الوطنية والعربية و في عديد من المواقع الالكترونية..حصل على العديد من الجوائز المحلية والعربية.. شارك في مهرجانات (فنية وثقافية) دولية، كما شارك أيضا في ملتقيات ومهرجانات وطنية حول القصة القصيرة .. وله أيضا عدة مشاركات في مجاميع ومختارات قصصية، مغربية وعربية..

صدر له:

"العصا" مجموعة قصصية..عن منشورات مؤسسة منتدى أصيلة،سنة 2003.

"وصمة زعفران" مجموعة قصصية ..عن منشورات مؤسسة منتدى أصيلة، سنة 2012.

"همس الدمى" نص مسرحي..عن منشورات مؤسسة منتدى أصيلة، سنة 2018.
كما له أعمال أدبية أخرى في طريقها إلى النشر.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى