الأربعاء ٢٩ نيسان (أبريل) ٢٠٢٠
بقلم مريم علي جبة

حارس القدس


سيرة حياة المطران «هيلاريون كبوتشي» في عمل درامي

يُعرض في الموسم الرمضاني الحالي 2020 مسلسل "حارس القدس" الذي يحكي سيرة المطران هيلاريون كبوتشي رجل الدين المسيحي الذي ولد في محافظة حلب السورية والذي أصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في منتصف ستينيات القرن العشرين الماضي، وهذا الرجل قاوم الاحتلال الإسرائيلي ودعم المقاومة، وقد اعتُقل في النصف الثاني من سبعينيات القرن الماضي وحُكم عليه بالسجن 12 عاماً إلا أنه تم الإفراج عنه بعد أربع سنوات من الاعتقال وقم إبعاده عن فلسطين وعاش في مدينة روما حتى أخر أيام حياته حيث توفي في المنفى عام 2017.

وكان الكاتب السوري حسن م يوسف قد أنجز عملاً درامياً مهماً عن حياة كبوتشي وتم تصويره في الجمهورية العربية السورية في مدينة قارة بتوقيع مخرج الروائع باسل الخطيب.

وقام بتجسيد دور المطران كبوتشي الفنان رشيد عساف الذي تحدث عن الدور في مؤتمر صحفي حيث قال: إن تجسيده لهذه الشخصية الوطنية والروحية أمر مهم جداً بالنسبة له لتقديم التكريم والعرفان والجميل لرجل عظيم ولا سيما خلال هذه الفترة التي جاءت مواكبة لما يسمى سرقة أو صفقة القرن، وأضاف أن "حارس القدس" كعمل درامي يدل على أن الطريق واضح أمام الشعب العربي وأن البوصلة كانت وما زالت هي فلسطين متمنيا أن يكون على قدر المسؤولية في التوثيق لتلك الفترة وعلى صعيد تكريم المطران المقاوم كبوتشي.

ويضم العمل إلى جانب الفنان القدير رشيد عساف كلااً من الفنانين: صباح الجزائري وسليم صبري ونادين قدور وسوزانا الوز وربا الحلبي وسوسن أبو عفار و جيما دريوسي وجمال نصار وآخرون، إضافة إلى الطفل الموهوب ربيع جوان جان الذي يجسد شخصية المطران وهو طفل.

يُذكر أن مسلسل "حارس القدس" من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي ومشروع خبز الحياة بإشراف المخرج زياد جريس الريس.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى