السبت ١٥ تموز (يوليو) ٢٠٠٦
بقلم خالد النصار

حوار مع الفنانة السعودية عواطف المالكي

حين تشرق صباحات الإبداع وتزدهر ساحات الشفافية بالألوان يقف البعض منا مشدوداً بصورة الطبيعة وهي تقف على محك الألوان عبر لوحة ملونة تغازلها فرشاة وخيال وظل نقشت عليها أنامل فنان أجمل وأبدع نيقاتيف لظلال الأفكار هنا علينا أن نتحدث عن الفن التشكيلي على أنه حرفة وهواية وبوح خاطر خاصة حين تمثله فنانة موهوبة كالتشكيلية عواطف المالكي

حين مزجت اللون بالفكرة لتتمخض عن لوحات ناطقة تحاكي النفس وتداعب أعماقها.. عواطف المالكي قالب وإطار راسخ لمدرسة تجريدية رائعة رسمت فوصفت ولونت فأبدعت اللوح الصامت ليغني فكرة نراها في نتاجها الذي تتحدث عنه الصورة هنيئاً للساحة السعودية ، صفحة ثقافة اليوم أجرت الحوار التالي مع الفنانة التشكيلية السعودية عواطف المالكي حول مشوارها التشكيلي:
 هل الفن التشكيلي فرشاة وألوان ولوحة؟

 لم انظر يوما إلى الفن كفرشاة وألوان ولوحة هذه إنما هي أدوات مسخرة للفن والاهم الفكرة بدليل أنها لو رسمت على صخرة وهي مميزة للفتت الانتباه. فالفن قيمة وشيء من الخيال والأفكار الهاربة من هنا وهناك والتي تبحث لنفسها عن موقع أو وطن لتسكن فيه إذاً هناك مكملات وليست أساسيات.

 اي مدرسة تشكيلية تنتمين؟

 لم أفكر يوما بمدرسة معينة أنتمي لها أنا أفكر وأتخيل ثم أبدأ اجمع هذه الأفكار والخيالات وابحث إليها عن وطن يجمعها - وربما أكون خليطاً من أكثر من مدرسة.

 كيف تعبر المرأة عن نفسها عبر الفرشاة؟

 المرأة الفنانة شفافة ذات إحساس غير عادي بالأشياء حولها سريعة البديهة بما يدور حولها من خير وشر من سعادة وحزن هي كتلة من المشاعر والأحاسيس يراها الآخرون كصفحة بيضاء لا تعرف إلا ان تخرج ما بداخلها لكن تترجمه إلى أفكار على لوحة قد كانت صامتة وامتلأت بالمواضيع وتلك التفاصيل لفنانة هي وبقدر ما هي بيضاء وواضحة بقدر ما تكون غامضة. احيانا.

 برأيك هل الفن يساهم في إيصال فكرة معنوية للجميع؟

 أكيد الفن يساهم بذلك لدينا الكثير من المشاكل والمعضلات وليس في المملكة بل في العالم ككل وأصبح الناس يتألمون وقلة أن تجد الآن متصفحي مجلات وقارئي أخبار فأصبح بالفن التشكيلي اداة لتوضيح فكرة أو موضوع صغير وكبير بمساعدة اللون وأسلوب الإيصال للمتلقي العادي. وليس الفنان فقط.

 يقال: ان الفن التشكيلي مجموعة انفعالات متى تشعرين انك راضية كل الرضا عن انفعالاتك على لوحة صامتة؟

 لا افكر بالرسم إلا حينما اشعر أنني أريد ذلك اي حينما اتخذ قراراً أنه يجب أن ابدأ الآن. وممكن أضع اللوحة أمامي وابدأ بالرسم وفجأة تتوقف أفكاري لفكرة وضعت على اللوحة في فترة زمنية معينة ولاشعوريا اترك اللوحة وتلك الفكرة الناقصة وربما أعود لإكمالها في وقت لاحق حينما اشعر أنني لا بد ان أكمل ما بدأت.

 ما هي اللوحة التي يقف أمامها الجميع ليشاهدها بإعجاب؟

 اعتقد تلك اللوحة التي تبدو غامضة وتحتاج للوقوف أمامها ساعات لما فيها من إبداع وموضوع غير عادي وليس المهم كثرة التفاصيل بها بل التميز هو ما يجذب الجمهور المتذوق.

 هل هناك طقوس خاصة حتى تكتمل لوحة تشكيلية مميزة؟

 لا طقوس غير أهمية وجود فكرة أو موضوع يشد الانتباه ولون مليء بالحياة هو ذاك الإبداع.

 هل الرسم بالنسبة لك هواية أم حرفة؟

 الرسم هواية وسيبقى كذلك.

 اقرب لوحة لك لها تاريخ وحدث معين ومناسبة معينة؟

 كل لوحاتي قريبات إلى نفسي لانهن تسللن لحياتي وكل لوحة بتطورها وتميزها كان ذلك بتتابع تطور حياتي وهي تكبر معي وتتطور بتطوري.

 لوحة أخذت مكانة التمييز في حياتك؟

 نعم هناك لوحة (المدينة حروفيات) بمساحة مربعة 7أمتار احتوت على رسم حروفي لمسجد رسول الله في المدينة المنورة وكانت عبارة عن مجموعة الأحاديث والآيات والتي وردت في المدينة المنورة وكذلك أسماء المدينة المنورة.

وكانت لشركة كبيرة في المملكة وكنت ولله الحمد الفنانة الوحيدة بين فنانين كبار أمثال الدكتور فؤاد مغربل والأستاذ الفنان محمد سيام التي حظيت على مستوى المملكة بهذا الشرف والإسهام بتقديم عمل كبير مع هذه النخبة من عمالقة الفن في المملكة.

 حدثيني عن إحساسك حينما يقف البعض أمام إحدى لوحاتك فيتأملها بإعجاب؟

 بصراحة أن ينظر لها بإعجاب أتمنى ذلك. لكن بشكل عام دائما أكون متوترة وخائفة فإن تصل لعقول الآخرين ومدى تقبلهم لأعمالك أمر غير عادي اشعر بالخوف لأن رأي الآخرين يهمني وكثيرا ما استفيد منه ، وآخذه بعين الاعتبار.

 هل الفنانة أخذت مكانها في الوسط الفني؟

 الحمد لله الفنانة السعودية وصلت لتحقيق أهدافها بقوة وتميز وأصبحت مشرفة للوطن الحبيب وفي مجال الفن خاصة كثرة وجود الفنانات المبدعات والمتميزات واللاتي اثبتن وجودهن في الساحة العربية والدولية.

 هل هناك مؤسسات حكومية وخاصة تدعم الفن التشكيلي؟

 نحن كفنانات وقبل وجود مؤسسة تدعم ، ليس لنا مقر نلتقي به ونتعرف إلى بعضنا البعض من خلاله ونتبادل الخبرات الفنية فيما بيننا نحن نعمل كل بمفرده في منازلنا ومن ثم نحمل لوحاتنا إلى الجمعية الثقافية الفنية والتي تحتضن الفنانين وتهتم بأمورهم وتبادل خبراتهم هذا من جانب، إذاً كيف يكون لنا مؤسسة داعمة ونحن بلا مقر وطالبت بمجموعة من الفنانات الموهوبات اللواتي قمت شخصيا بالاهتمام بتنمية مواهبهن وبشكل شخصي بمطالبة مقر يكون لنا نتعارف فيه ونتدارس ونقيم دورات فنية تهتم بالدرجة الأولى على تنمية الفن لدى الفتاة ولكن لا مجيب - ومازال هذا الموضوع عالقا.

 لنتحدث عن أحلامك المستقبلية كفنانة تشكيلية؟

 الاهتمام برعاية الفنانة التشكيلية بدعم معنوي ومادي تحت إشراف الفنانة نفسها بكادر عمل فني تشكيلي ومن خلال هذا المقر الرسمي يمكن احتضان الفتاة الموهوبة في الفن التشكيلي بكل فروعه وبالتالي القيام بدورات تعليمية وإقامة المعارض الفنية كتشجيع لهن.

 كلمة أخيرة.

 أشكركم على استضافتي واتمنى رعاية الفنانة التشكيلية بشكل خاص فالفتاة السعودية لديها الكثير لتقدمه لو وجدت الفرصة.

من مشاركات التشكيلية عواطف المالكي:

 مشاركات في معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالرياض، جميع معارض الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض،
 معارض المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالمدينة المنورة،
 معارض المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية،
 معرض الفن المعاصر 1418،- معرض الفنون التشكيلية بموسكو 1418،
 المعرض العام السنوي للفنون 1418،
 المعرض الجماعي الخامس 1416 ،
 المعرض السادس للفنون 1414،
 معرض الجماعة في مهرجان المحبة بسورية ( اللاذقية) 1417،
 معرض فناني المدينة 1419 ،
 المعرض العام 1422،
 معرض الجمعية الفيصلية بجدة، معرض فن وجمال 1421 ضمن مهرجان المدينة المنورة المقام في السوق الدولي،
 معرض ضمن مهرجان المدينة المنورة التابع لجمعية الثقافة والفنون 1422 ،
 معرض جمعية طيبة ضمن فعاليات المهرجان 1422،
 المعرض العام للمناطق 1422 معرض الفروسية الأول المقام بفندق بهادر الطائف الهدا لعام 1426.

 المشاركة ضمن المعرض السعودي المعاصر للفنون التشكيلية لعام 1426

 المشاركة بمعرض روحانيات والمقام في مدينة جدة في شهر رمضان من عام 1426

 المعرض المشترك لجماعة فناني المدينة المنورة التشكيليين لعام 1426

 مشاركة في معرض مهرجان نادي الأنصار الثقافي للعام 1426 بالمدينة المنورة

 معرض الفروسية الثاني المقام في جدة 1426

 المعرض المشترك لفناني المدينة المنورة التشكيليين في الجولة العشرين

 إقامة دورات فنية خاصة بأكاديمية البكاري الخاصة.

عن موقع فنون


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى