الأربعاء ٣١ أيار (مايو) ٢٠٢٣

دار الشعر بمراكش تنظم الدورة الثامنة (8) لملتقى حروف

تقديم وتوقيع الكتب المتوجة بجائزتي "أحسن قصيدة" و"النقد الشعري" للشعراء والنقاد والباحثين الشباب

تنظم دار الشعر بمراكش، يوم الأربعاء 31 ماي 2023 على الساعة السابعة والنصف مساء بمقر الدار (الكائن بالمركز الثقافي الداوديات)، الدورة الثامنة ل"ملتقى حروف"، والتي تحتفي هذه المرة بإصدارات المتوجين بجائزتي أحسن قصيدة والنقد الشعري، الخاصة بالشعراء والنقاد والباحثين الشباب في دورتها الرابعة (2022)، وتوجت الفائزين في افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان الشعر المغربي في حدائق الشعر بعرصة مولاي عبد السلام (11،12،13 نونبر 2022). خطوة رابعة، ومعها تنفتح هذه التجربة على أصوات شعرية ونقدية قادمة من المستقبل، ورهان دائم، من دار الشعر بمراكش، على الأصوات الشعرية والنقدية الجديدة التي تنتصر لمستقبل الإبداع المغربي.

دار الشعر والشعراء بمراكش، وهي تصدر السلسلة الرابعة من ديوانها الجماعي "إشراقات شعرية(4)"، والذي يضم قصائد المتوجين بالجوائز الثلاث الأولى، الى جانب القصائد التي اختارتها لجنة التحكيم للنشر في الديوان الجماعي. وكتب في النقد الشعري، للمتوجين في صنف الكتاب النقدي: "الانزياح في الشعر الأمازيغي" للناقد مبارك أباعزي، و"بنيات التحول والامتداد في الشعر العربي المغربي" للناقد عبدالحق وفاق، و"جماليات الابداع في شعر السهيلي (ت 581ه): التناص والأسلوب" للناقد نبيل الهومي، اختارت الدار أن تنتصر لقيم الشعر وهي تنفتح على مستقبل القصيدة المغربية الحديثة، إبداعا وتنظيرا، هذه الشجرة الخصبة والتي تتفرع بأغصانها في انتصار للتنوع الثقافي المغربي.

(28) شاعر وشاعرة يؤثثون بقصائدهم بياضات الديوان الجماعي "إشراقات شعرية"(4)، اختارتهم لجنة التحكيم مسابقة أحسن قصيدة في دورتها الرابعة 2022، والتي تكونت من الشعراء والنقاد: (ذ. نجيب خداري، ذة. فاتحة مرشيد، ود. عادل عبداللطيف)، وتروم هذه المسابقة تشجيع الكفاءات الشابة في مجال الإبداع الشعري، والمساهمة في الانفتاح أكثر على الأصوات الشعرية، وتشجعيها وتحفيزها على الاستمرارية ودخول غمار الكتابة الشعرية، وتسهر دار الشعر بمراكش، كعادتها، على نشر ديوان جماعي للنصوص الفائزة. ويضم ديوان إشراقات شعرية، قسما ثانيا، احتفت من خلاله بالمتوج بالجائزة الثالثة للنقد الشعري (صنف المقالة النقدية)، الناقد سعيد موزون، بدراسة موسومة ب:"التشكيل النصي وبناء الخطاب في ديوان "حدثنا مسلوخُ الفقروَرْديّ" لأحمد بلبداوي".

وهكذا تمت المفاضلة بين النصوص الشعرية، وتم الاتفاق بالإجماع بين أعضاء لجنة التحكيم على اختيار الفائزين وهم: الشعراء: حمزة الخازوم، فريد عبدالرحيم، يوسف كوزاغار، عبدالله آيت بوذيب، عمر راجي أمنار، عيني أمنيصير. فيما اختارت اللجنة وأجازت، للنشر في الديوان الجماعي، قصائد الشعراء: محمد بوكريم، بوباكار وسلام، أيوب أيت المقدم، عبدالحق بالمادن، محمد علي الكناوي، بدر هبول، عبداللطيف بوكريم، محمد نفاع، عكاشة عبقار، مصطفى أباها، محمد القروي، عبدالمالك مساعيد، ليلى الخمليشي، عبدالخالق المنار، سعيد سموح، محسن قرطاس، حسان بن العطار، خديجة فنسوني، يوسف الحيمودي، بسمة أمزيد، مريم الشرقي، محمد أخنيف.

ملتقى حروف لدار الشعر بمراكش، تظاهرة للاحتفاء بالمبدعين والنقاد المتوجين وتوقيع إصداراتهم، كما يشكل فضاء للقاء والحوار بين الشعراء والنقاد الشباب وتبادل الخبرات بينهم وتنظيم قراءات شعرية وتوقيعات. واختارت دار الشعر بمراكش، أن يصدر الديوان الجماعي إشراقات شعرية لينضاف إلى إصدارات نقدية جديدة، توجتها لجنة التحكيم مسابقة "النقد الشعري"، والتي تكونت من النقاد (د. نورالدين الزويتني ود. سعيد العوادي)، والموجهة للباحثين والنقاد الشباب، لتشكل النصوص الى جانب التفكير النقدي، أفقا موازيا يؤسسان معا نوافذ تطل على راهن ومستقبل الشعر المغربي. خطوة آخرى في مسالك ودروب أسئلة النقد الشعري، وحاجة معرفية لمواكبة هذا المنجز الشعري المغربي الغني بتجاربه وحساسياته وأجياله، وانفتاح على استبصارات ومقاربات جديدة، لنقاد وباحثين مغاربة شباب، يحملون هم السؤال النقدي والمعرفي ويحاولون إضاءة هذا المشهد في أفق تحيين إشكالاته وأسئلته.

ملتقى حروف محطة ثقافية وتقليد سنوي، خصصته دار الشعر بمراكش للاحتفاء ب:

تتويج المستفيدين من ورشات الكتابة الشعرية، أطفالا ويافعين وشبابا ومهتمين.

ولتقديم إصدارات المتوجين والمتوجات بجائزتي الدار والخاصة ب "أحسن قصيدة" و"النقد الشعري"، والموجهة للشعراء والنقاد الشباب، مواصلة للرهان الكبير على مستقبل الشعر المغربي وأفقه، إبداعا ونقدا، ضمن استراتيجية دار الشعر بمراكش، لربط المنجز الإبداعي في الشعر المغربي بالخطاب النقدي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى