الجمعة ٣ حزيران (يونيو) ٢٠٢٢
تجربة فريدة في الجامعة المغربية

دفاتر الدكتوراه والنشر العلمي

تصدر عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء مجلة دفاتر الدكتوراه منذ 2015، وهي منبر للنشر العلمي للطلبة الباحثين في الدكتوراه، بإشراف عميد الكلية عبد القادر كنكاي مديرا، ورشيد الحضري رئيسا للتحرير، نائب العميد المكلف بالبحث العلمي. وذات هيئة علمية من مدراء المختبرات داخل الكلية، ولجنة محكمة تتغير مع كل عدد.

وتُعد هذه التجربة فريدة من نوعها في الجامعة المغربية من أجل دعم البحث العلمي، للباحثين بآداب بنمسيك وجل الجامعات المغربية، يشاركون في ندوات مختبراتها وينشرون في المجلة.

وقد حفل العدد الحادي عشر، بأربعة محاور شارك فيها 28 باحثا في الدكتوراه من تخصصات مختلفة، بإشراف مختبر السرديات ومختبر اللغات والآداب والتواصل.

شارك عن مختبر السرديات بإشراف شعيب حليفي 19 باحثا في أربعة محاور :

 أحمد اليبوري والنقد الأدبي

 سرديات الحلم والواقع في روايات هالة البدري

 القراءة بمناهج مختلفة (رواية دانتي لمحمد الهرادي نموذجا)

 قراءات في روايات محمد زفزاف.

المشاركون: نيهاد القزوي، زينة إيبورك، أحمد الفتاشي، سارة بنزعيمة، لبنى حساك، سعيد البوبكري، سارة الأحمر، رضوان متوكل، محمد علمي، عبد الرحمان الزنادي،عبد العالي دمياني، يونس الإدريسي، محمد أعزيز، محمد عبد الصمد الادريسي، نور الدين بلكودري، غزلان عنقاوي، سكينة العسري،علاء الدين الطماوي، خالد عبد الشافي.

وفي القسم الفرنسي الذي أشرف عليه مختبر اللغات والأدب والتواصل بإشراف لحسن واسمي في محور:

Littérature et langue : entre le verbe et la verve

شارك فيه باحثون من المغرب وتونس وفرنسا : إبراهيم منصوب، عادل رضا، ريم زهير، إلهام بن عبد السلام، سارة ياسين، ايميل اوليفي، زهرة رياض، ميليسا ميلودياس، مولاي يوسف سوسو.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى