الخميس ٢٤ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٩
بقلم عبد السلام دخان

رشيد حنبالي يعرض برواق الفن بطنجة

يستضيف رواق الفن المدينة بطنجة أعمال الفنان التشكيلي المقيم بإسبانيا رشيد حنبالي الذي يعرض آخر أعماله من 11/12/2009 إلى 08/01/2010.وإذا كان هذا التشكيلي قد اختار أن يستقبل العام الجديد برؤى تشكيلية عبر معرضه الجديد، فإن لوحاته التي تتسم بأسلوب واقعي مع إعطاء مساحة للضوء وتحقيق توازن بين الأحجام والظلال والرهان على أشكال القرب والبعد، والتباين في الفضاءات والموضوعات تؤسس جمالياتها ليس فقط بالإرتباط بفضاءات مكانية لها سماتها الدالة بل بالطاقة الإبداعية التي تزخر بها هذه الأعمال الجديدة التي تزاوج بين بين الطبيعة بمختلف مكوناتها وبين الإنسان بوصفه المركز الأساس للرؤى الجمالية للفنان رشيد حنبالي.

ويتميز هذا المعرض عن المعارض السابقة التي نضمها الفنان رشيد حنبالي بالمغرب والخارج بالنزوح نحو الواقية الجمالية ومحاولة تجاوز الواقية الكلاسيكية بتوظيف طرائق جديدة للعمل التشكيلي عبر تكسير العلاقات الخطية ذات الإيقاع المنتظم واستتمار الفضاءات الفارغة في تشكيل اللوحة. مع العنابة الدقيقة بتفاصيل شخوصه مثل الملامح والنتوءات ومحاولة رصد أحوالهم النفسية ودمجها في واقعهم بأسلوب رفيع، وهو الأمر الذي يمكن تلمسه على سبيل الذكر في لوحة "حهحوكة ".

ولعل رهان رشيد على إبراز السمات الإنسانية لمكونات أعماله مع الإهتمام بالتوازن بين الكتلة حركية الألوان. هو ماحعله يحظى بتقدير خاص من طرف عدد من النقاد الغربيين خاصة بعد حصوله على جائزة الإبداع الأولى في المعرض الدولي ببكين لالصين،ويعد هذا الفنان المزداد سنة 1970 بسيدي إفني والذي تلقى تعليمه الإبتدائي والإعدادي والثانوي بالقصر الكبير ليلج مدرسة الفنون الجميلة بتطوان ويتخرج منها كأحد أهم المتفوقين في هذه المدرسة العريقة والمتميزة بأسلوبها وجمالياتها.ليكمل دراساته العاليا بغرناطة بإسبانيا. من أهم الأسماء التشكيلية المغربية المقيمة بإسبانيا والتي تصر على اعتبار الفن التشكيلي أحسن جسر للتواصل بين ثقافات وحضارات البحر الأبيض المتوسط.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى