الاثنين ٤ أيار (مايو) ٢٠٢٠

رمضان.. في روائع السينما المصرية

عرفه عبده علي

رمضان.. ضيف عزيز كنا نستقبله من السنة للسنة بمواكب ليلة الرؤية بمواكب الدراويش وأرباب الحرف، بالأغانى وحلقات الذكر والفرحة الملونة، بالكنافة والقطايف والياميش وقمر الدين، وبطبلة مسحراتى ماشى فى الحوارى والشوارع العتيقة، بصوت الشيخ محمد رفعت وطلقة المدفع وقت الآذان، بالمآذن المتألقة، بحلقات الذكر وصلاة التراويح، والسهرات الجميلة!

.. ومظاهر الاحتفاء بالشهر الكريم كان لها نصيب في عدد من روائع الفن السابع، حيث تحولت الي خلفية زمنية لابراز أحداث معينة في إطارها الإجتماعي، هذه المظاهر والتقاليد الموروثة إنسحبت منذ سنوات رويداً وبهدوء من واقعنا المعاصر!

فيلم العزيمة: انتاج عام 1939 سيناريو واخراج كمال سليم، وقد صنف الأول في قائمة الأفضل خلال مائة عام من تاريخ السينما المصرية، بطولة فاطمة رشدي وحسين صدقي تدور الأحداث في حارة مصرية حيث جمع الحب بين"فاطمة"و"سي محمد"وقد تعاهدا علي الزواج تصاعدت الأحداث وأهل شهر رمضان وتعددت المشاهد الرمضانية: لحظات أذان المغرب والإفطار، وفرن الكنافة اليدوي ولعب الأطفال بالفوانيس وجولة المسحراتي.

فيلم قلبي علي ولدي: انتاج عام 1953 اخراج هنري بركات بطولة شكري سرحان، كمال الشناوي، أمينة رزق، محمود المليجي.. وقد تضمن اسكتش شهير للطفلة"هيام يونس"بعنوان إصحي يا نايم تؤديه ببراعة في الحارة في إطار إستعراضي جميل خفيف الدم!

فيلم الشيخ حسن: انتاج عام 1954 سيناريو واخراج وبطولة حسين صدقي، ليلي فوزي، هدي سلطان، استيفان روستي يبدأ الفيلم بخطبة منبرية للشيخ حسن الطالب بكلية الشريعة عن اضرار المخدرات ثم عن فضائل شهر رمضان، وفي نفس البيت الذي كان يقيم به كانت تسكن أسرة أرمنية مسيحية توطدت بأواصر الجيرة والصداقة مع الشيخ حسن الذي أصبح عقب تخرجه مدرساً للغة العربية وتدعوه الأم الي الافطار عندهم في اليوم التالي بعدما اتفقت معه علي إعطاء دروس في اللغة العربية لإبنها "جورج" جمع الحب بين ابنتهم"لويزا"والشيخ حسن، أسلمت لويزا سراً وتم الزواج علي غير إرادة الأسرتين، وماتت أمه حزناً وأجبره والده علي فراق لويزا والعودة الي البيت، في مشهد آخر يتحدث الشيخ عن فضل ليلة القدر علي وقع صوت المسحراتي وطبلته، وكانت لويزا قد ارتدت جلباباً أبيض وحجاباً، وفي إحدي الليالي الباكية كانت تدعو الله وتستغفره طالبة منه الرحمة وهي تطل من النافذه ثم تجري مندفعة نحو السلم لتخبر الشيخ أنها رأت طاقة النور في ليلة القدر!

فيلم شباب إمرأة: انتاج عام 1956 اخراج صلاح ابو سيف ويحتل المرتبة السادسة في قائمة أفضل مائة فيلم، بطولة تحية كاريوكا، شكري سرحان، شاديه، فردوس محمد، عبد الوارث عسر، عن روايه للأديب يوسف غراب والتي تبدأ بسرد طفولة كل من "إمام" و "سلوي" في إحدي القري يشاركان أطفال القرية اللعب واللهو البرئ في الجرن والدروب في ليالي رمضان، حاملين الفوانيس الملونة عقب الإفطار، الي أن يظهر عم"نوفل"المسحراتي الضرير فيصحبه إمام في جولاته علي البيوت منشداً ومادحاً رجال وصبيان كل بيت، دون ذكر البنات حتي تنساب أعلي منارة المسجد أدعية المؤذن قبيل آذان الفجر..

وتمضي السنوات سريعاً في أحداث الفيلم ويتوجه شكري سرحان "إمام" الي "مصر" الاسم الذي كان شائعاً واشتهرت به "القاهرة" للالتحاق بكلية دار العلوم وبعد أن يستقر به المقام في بيت"الست شفعات"وبناء علي وصية أمه، قام بزيارة الي أسرة"سلوي"جيرانهم القدامي بالقرية، وفي المشهد بغرفة الاستقبال كان"إمام"في شدة الخجل والحياء أثناء استماعه لسلوي وهي تذكره بأيام الطفولة يرتعان ويلعبان خاصة في ليالي رمضان ذلك الزمان!

فيلم كهرمان: انتاج عام 1958 اخراج السيد بدير، قصة وسيناريو وبطولة فريد شوقي، يحي شاهين، هدي سلطان، عبد المنعم ابراهيم وتدور معظم أحداث الفيلم خلال شهر رمضان عندما نزل يحيي شاهين"الشيخ عبد الواحد"الي المدينة لزيارة أحد أقربائه الطالب"حامد"الذي أغوته راقصة الملهي، تتخلل الأحداث مشاهد رمضانية تهاني أهل الحارة لبعضهم البعض وقد أهل عليهم الشهر الكريم، طواف الأطفال بالفوانيس، مشهد المسحراتي ثم مشهد النهاية الدرامي حيث تفيض روح البطلة الراقصة ـ بعد توبتها ـ مع تصاعد تكبيرات صلاة عيد الفطر من رحاب جامع أبي العباس المرسي بالاسكندرية.

فيلم مال ونساء: انتاج عام 1960 اخراج حسن الامام بطولة يوسف وهبي، أمينة رزق، سعاد حسني، صلاح ذو الفقار.. البطل"شحاته أفندي"موظف ملتزم يعيش مع قرينته وابنته"نعمت"غير قادر علي تجهيزها حتي ينزلق بغواية زملائه الموظفين الذين أضلهم الشيطان حتي أنهم يجاهرون بالافطار والتدخين في نهار رمضان! وشحاته أفندي يطلب من الساعي شراء رطلين من الكنافة وتوصيلهم الي البيت قبل إنطلاق المدفع.. ومشهد رائع لصلاة العيد وتكبيرات المصلين.

فيلم الفانوس السحري: انتاج عام 1960 اخراج فطين عبد الوهاب، بطولة اسماعيل ياسين، كريمان، عبد السلام النابلسي، شريفة ماهر، اسماعيل ياسين "مصطفي" فراش بأحدي الشركات إرتبط بعلاقة حب مع إحدي الموظفات في ظل معاناته من الفقر وسوء معاملة مدير الشركة له، ويهل الشهر الكريم بين تبادل التهاني بين أهل الحارة وأصحاب المحال.. ثم مشهد الأطفال ولعبهم بالفوانيس يشدون بأغنية"وحوي يا وحوي"وطفلة فقيرة باكية لا تملك فانوساً يراها مصطفي فيرق لها ويمنحها آخر بريزه معه (عشرة قروش) لتشتري فانوساً وليرسم الفرحة علي وجهها البرئ وكانت هذه البريزه سيشتري بها طعام الافطار ويرفع وجهه الي السماء حامداً شاكراً لله أن هداه لفعل الخير!

فيلم في بيتنا رجل: انتاج عام 1961 عن رواية الأديب الكبير إحسان عبد القدوس واخراج هنري بركات والفيلم واحد من كلاسيكيات السينما المصرية بطولة عمر الشريف، زبيده ثروت، رشدي أباظه، زهرة العلا، حسن يوسف، حسين رياض.. ومعظم أحداثه تدور خلال شهر رمضان، بطل الفيلم عمر الشريف"ابراهيم حمدي"الذي قام باغتيال عبد الرحيم باشا شكري"رجل الإنجليز في مصـــر"وقبض عليه و هو يحاول الهرب و"ضجت مصر كلها من حوله، وأصبح اسمه على كل لسان، وصورته على الصفحة الأولى من كل جريدة و تطوع كثير من المحامين للدفاع عنه، بنات و شباب يكتبون له ويباركون اليد التي أطلقت الرصاص وعرف من خلال هذه الضجة أنه قد أصبح بطلاً"

هـو نفسه لم يتعمد أبداً أن يكون بطلاً و لم يتخيل أبداً أن صورته ستحتل يوماً الصفحات الأولى و أن الدولة كلها ستقصر اهتمامها عليه! لــم يعد يفكر سوى في الهرب و لكنه لن يستطيع الهــــرب من داخل السجن قرر أن خير طريق للهرب أن ينتقل إلى مستشفى قصر العيني وأدعى أنه يصاب بأزمات في الكلى و نشرت الصحف أنباء مرضه و تتبعها الرأي العام واتهم الحكومة بإساءة معاملته فأرسلت له طبيب السجن، كما أرسل له أهله طبيباً خاصاً، وقرر الأثنان ضرورة نقله إلي مستشفى قصر العيني ويوضع في غرفة خاصة تحت الحراسة في الوقت الذي بدأت فيه النيابة تعد تقريرها كان ذلك في أول شهر رمضان و"منذ اليوم الأول بدأ في تنفيذ خطته"

و وقـع ضابط الحراسة الشاب تحت سيطرة الوجه المريح الهاديء ثم بدأ بطلنا يكتسب ثقة الجنديين أيضاً كان يعاملهما باحترام ويغدق عليهما بكل ما يصله من نقود و طعام وسجاير، اطمئنوا إليه جميعهم وزاد في اطمئنانهم أنهم أحبوه!! فـي ذلك اليوم، كان قد أجهد ذهنه في تحديد المكان الذي لجأ إليه عقب هربه مباشرة وتذكر"محيي الدين مصطفى"زميله في الدراسة و أول دفعته 00 و تمضى الاحداث و ينجح ابراهيم فى الهرب لحظة انشغال الاطباء و جنود الحراسة في تناول طعام الإفطار!!

تمكن بطلنا من الوصول إلي منزل زميله محيي، كانت عائلة"مصطفى أحمد زاهر"والد محيي مجتمعة كعادتها عقب الإفطار، في حجرة"القعاد"والراديو مفتوح على تلاوة قرآن المغرب، وأنطلـــق صوت مدفع الإفطار، بينما كان مقريء الإذاعة لم يختم التلاوة بعـد
وقال محيي:

- أظن المدفع ضرب!

- رد والده:

- استنى لما نسمع الأذان

وارتفع اذان المغرب من الراديو بصوت الراحل العظيم الشيخ عبدالعظيم زاهر و ظل الوالد لا يتحرك إلي أن انتهى الأذان ثم تأهب للصلاة وفي الممر المؤدي لغرفة المائدة، التقى محيي وإبراهيم بسامية و نوال خارجتين من المطبخ وكل منهما تحمل طبقاً من أطباق الطعام وطلبت نوال فيما يشبه الهمس من إبراهيم أن يخبرها برأيه في المسقعة التي صنعتها بيديها!

والتفوا حول المائدة و جاءت الأم حاملة طبقاً كبيراً من الأرز وهي تقول:

- اقعدوا يا ولاد على بال بابا ما يصلي وقف إبراهيم حائر أين يجلس، فطلبت منه الأم أن يجلس بجانب محيي ثم قالت و هي تملأ له كوباً من شراب قمر الدين:

- والنبي يا بني أنا موش صعبان علي إلا الست والدتك دي عمرها ما تقدر تتهنى على لقمة و أنت بعيد عنها! وأحس إبراهيم بانقباض قلبه و مد يده يتناول كوب قمر الدين ونكس عينيه في طبقه لا يرفعها وجاء الأب وجلس على مقعده ثم رفع ملعقته وأسقطها في طبق الشوربة الساخن و هو يتمتم:

- اللهم إني لك صمت و على رزقك أفطرت!

وانهمكت الأسرة في تناول طعام الإفطار و تشهد المائدة حواراً طريفاً حول المسقعة التي صنعتها نوال و كان الحلو "كنافة" !

فيلم بابا أمين: انتاج عام 1950 وهو أول أفلام المخرج الكبير يوسف شاهين، بطولة فاتن حمامه، هند رستم، كمال الشناوي، حسين رياض، ماري منيب، فريد شوقي وتشغل الأحداث بعض من أيام الشهر الكريم "أمين رهدي" الموظف الطيب رب أسره له ابن وابنه تحب ابن الجيران الخجول! يرغب الأب في"استثمار"مكافأة المعاش 700 جنيه في مشروع تجاري! لكن الحلم بالثراء يتبخر عندما تلقي الشرطة القبض علي النصاب صاحب المشروع الوهمي!.. تتخلل المشاهد الدرامية مظاهر الاحتفال بشهر رمضان وتبادل التهاني واجتماع الأسرة حول مائدة الإفطار و"أمين"يطلب شراب قمر الدين وطبق الفول!

فيلم خان الخليلي: انتاج عام 1966 عن رائعة نجيب محفوظ"خان الخليلي"اخراج عاطف سالم بطولة عماد حمدي، حسن يوسف، سميرة أحمد تحية كاريوكا، عبد الوارث عسر، محمد رضا، هنــا في جوار المشهد الحسيني و المآذن و القباب تملأ أجواء القاهرة المعزية وحيث الحي الشعبي القديم مازال يحتفظ لليد البشرية بقديم إبداعها في المهارة و الفن، دارت أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الثانية و كانت هذه المشاهد الخاصة بالاستعداد لشهر رمضان حيث تحدثت الام الى ابنها احمد الموظف بوزارة الاشغال عن متطلبات الشهر الكريم، وانشغلـت الأم في الأيام الباقية بتهيئة المطبخ و تبييض الأواني وتخزين ما تيسر، وكان لمقدم رمضان في نفسها فرحة وسرور فرمضان هو شهر المطبخ كما أنه شهر الصيام وأجمل من هذا أنه شهر الليالي الساهرة و الزيارات الممتعة، حيث تدور الأحاديث على تسالي اللب والجوز والفستق 0

وجـاء مساء الرؤية، وعند العشى أضاءت مئذنة الحسين إيذانا بشهود الرؤية وشاع السرور في الحي كلـــــه، وحـانــت اللحظة المرتقبة فدوى المدفع، وتصايح الأطفال في الحارة، وانساب صوت المؤذن جميلاً رائقاً "الله أكبر 00 الله أكبر" والتف ثلاثتهم حول السفرة "ثم غيروا ريقهم على عصير قمر الدين حتى رووا ظمأهم، و أتت الأم بطبق الفول المدمس فأقبلوا عليه بنهم شديد و تركوه أبيض من غير سوء"!

ومضت ايام رمضان واحداث الفيلم حتى كانت ليلة القدر من الشهر المبارك، فاحتفلت بها الأسرة احتفالا بدا في الدجاجة المحمرة التي ازدانت بها سفرة الإفطار و صينية الكنافة وراحت الست"دولـــت"تدعو لبعلهــــــــا بالصحــــة و لولديها بطول العمر والسعادة أما عاكف أفندي – الأب – فذهب إلي مسجد سيدنا الحسين لشهود احتفال رابطة القراء بالليلة المفضلة فكانت ليلة سعيدة!

وتجدر الاشارة الى افلام اخرى:"اضراب الشحاتين"انتاج عام 1968 و فيلم"لقاء هناك"انتاج عام 1976 و فيلم"حين ميسره"انتاج عام 2007 و فيلم"خلطة فوزية"انتاج عام 2009 وفيلم"عسل اسود"انتاج عام 2010 تضمنت مشاهد رمضانية فى أجواء من البهجة والألفة والسماح تتخللها مفارقات كوميدية!

عرفه عبده علي

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى