الثلاثاء ١٦ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢١
بقلم إسراء عبوشي

زيارة إلى مكتبة نابلس العامة

زيارة أعضاء ملتقى رواد مكتبة جنين العامة إلى مكتبة نابلس العامة

قام يوم السبت 13|11|2021 أعضاء ملتقى روّاد المكتبة في محافظة جنين بزيارة إلى مكتبة بلدية نابلس العامة، حيث كان في استقبالنا الأستاذ: ضرار طوقان أمين المكتبة، والأستاذ: بشار التمام نائب أمين المكتبة، والأديب والباحث: رفيق حداد والأستاذة: أماني النوري من العلاقات العامة.

من الكتب نبدأ الحكاية:
و قدموا لنا نبذة عن تاريخ المكتبة التي تأسست سنة 1960 وافتتحت في عهد الملك حسين بن طلال عام 1962، وكانت أول مكتبة في المملكة الأردنية الهاشمية إبان الوحدة بين الضفتين الشرقية و الغربية، في عهد رئيس البلدية أحمد سروري.

الحكاية كلمات وإبداع:
بدأت فعاليات نهارنا بأصبوحة أدبية في حديقة المكتبة، أدارت مديرة ملتقى روّاد المكتبة الأديبة: إسراء عبوشي مستعرضة إنجازات الملتقى وخطته القادمة لتتويج نهاية العام بمزيد من النجاحات، كما
باركت لأعضاء الملتقى: عصري فياص، ووسيم أبو الرب، وصفاء غليون الإصدارات الجديدة، و هنأت الشاعر الشاب: سنيم عمرو لحصوله على الدرجة العلمية الثانية:ماجستير.
وشكرت الأستاذ كمال سمور مدير مكتبة بلدية جنين على الدعم الدائم للملتقى، وأعضاء الملتقى و تعاونهم الدائم وعملهم بروح الفريق لإنجاح ندواته وفعالياته.
ثم قدم الشاعر: أبو الناجي وصلة زجلية، وقدمت الدكتورة و الشاعرة: عايدة أبو فرحة وصلة زجل بصحبه الموسيقى.
و قدم أعضاء الملتقى مشاركات أدبية وشعرية وهم:
الأستاذة: سحر أبو زينة، والشاعر عبد القادر مراعبة، و الشاعر الشاب سنيم عمرو، والأديبة: حنين أمين، والكاتبة: سعاد شواهنة، والشاعرة: تغريد أبو مويس، والأديبة: صفاء غليون، وقدمت الأديبة: حمدة مساعيد شعر نبطي.

أروقة و زوايا الإبداع في مكتبة بلدية نابلس:
ثم قام الحضور بجولة داخل المكتبة بصحبة الأستاذ ضرار طوقان الذي عرفنا على تاريخ المكتبة وأهميتها وما تقدمه من خدمات لروادها، وآلية تصنيف الكتب، وقد أهدى الأدباء الضيوف مجموعة من إصداراتهم الأديبة، حيث أهدت الأديبة : إسراء عبوشي مجموعتها القصصية ياسمين، وأهدت نيابة عن الأديب عمر عبد الرحمن نمر " حكي القرايا" بجزئيه الأول والثاني، ونسخة من شذى الكرمل الصادر عن الاتحاد العام للأدباء الفلسطينين الكرمل48 لتعميق التواصل مع الكل الفلسطيني.
وأهدى الأديب مفيد جلغوم مؤلفاته عن الحياة النباتية وعن زهرة السوسن، وأهدت الأديبة حنين أمين روايتها شمس، وأهدى الشاعر عبد القادر مراعبة دواوينه الشعرية، أشرعة الوجد، هجائيات أنثى ثائرة، زفرات في زمن العثرات ،شذرات من فصول الحياة.
وأهدت مديرة الملتقى نيابة عن الأديب عمر عبد الرحمن نمر " حكي القرايا" بجزئيه الأول والثاني، ونسخة من شذى الكرمل الصادر عن الاتحاد العام للأدباء الفلسطينين الكرمل48 لتعميق التواصل مع الكل الفلسطيني.

وتجولنا في أقسام المكتبة حيث استقبلتنا الأديبة: فاتن سلهب مسؤولة قسم المراجع وحدثتنا عن القسم، والتصنيف الخاص بمدينة نابلس باسم" نابلسيات"
وكانت في استقبالنا الأساتذة فاطمة أبو هواش أيضاً.
من قسم التصنيف والفهرسة وفي الأرشيف حدثنا الأستاذ: محمد خلفة عن أهم ما في الأرشيف: قسم مكتبة الأسير الفلسطيني ...قدري طوقان وأوقاف لواء الشمال الذي احتوى على أقدم المخطوطات من عام 1923 والتي تعود لجريدة اليرموك، وقد أطلعنا على رسائل مؤرشفة للأسرى والشهداء، وهذا عمل يؤرخ نضالات شعبنا ويوثق حياتهم بخط يد أبطاله.
وكانت في استقبالنا أيضاً الأستاذة: نفين اسليم وعدد من الموظفين الأكفاء، حيث تتطلب الأرشفه جهد وعمل متواصلين.

نابلس تاريخ و حكاية:

ثم اتجهنا إلى البلدة القديمة برفقة المؤرخ والباحث والأديب: رفيق حداد، حيث بدأت الجولة من المدرسة الفاطمية التي تعود للعهد العثماني منذ عام 1911 في عهد السلطان محمد رشاد، وسميت المدرسة الرشادية الغربية للبنات وأصبحت الفاطمية بعهد الانتداب،ثم انتقلنا إلى مدخل حارة الغرب وتوقفنا عند جامع الخضر ودير فنشر، ومررنا بحمام سليم افندي للنساء الذي كان صبانه الرنتيسي قديماً، وقد مررنا بصبانتين في حارة الغرب تم قصفهما أثناء اجتياح نابلس بالقرب من خان الوكالة .
صعدنا إلى حارة الياسمينة من سوق البصل وزرنا حوش العطعوط حيث اتخذه الشهيد أبو عمار ثكنة عسكرية في بداية مقاومة الاحتلال
.
مررنا بزقاق اللولو لنصل إلى حارة القريون، زرنا قصر محمود عبد الهادي، وقصر طوقان، و أطلعنا الأستاذ: رفيق حداد على أقسام القصرين، وكانت قصور الحكم في عهد عبد الهادي وطوقان في القرن السابع والثامن عشر.
وذهبنا إلى ساحة القريون الرئيسية وتسمى ساحة التوتة، لوجود توتة في منتصفها.
المحطة التالية جامع التينة" البراء بن مالك" الذي تم ترميمه مؤخراً، توقفنا عند نبع القريون، وقدم لنا الباحث رفيق حداد شرح عنه، فقد بني في القرن الثاني الميلادي في عهد الرومان.
بعد ذلك ذهبنا إلى مركز تنمية موارد المجتمع، حيث اطلعنا على المجسمات الثلاثة لمدينة نابلس" شكيم الكنعانية القديمة، ونيابولس الرومانية والبيزنطية، ونابلس البلدة القديمة"
بعد ذلك انتقلنا إلى شارع خالد بن الوليد مررنا بسوق النجادة ووصلنا باب الساحة " المنارة" وجامع النصر اطلعنا على تاريخهما وانتقلنا غرباً لزاوية الشيخ التدماني التي تأسست عام 1776م بعدها توجهنا إلى خان الوكالة وحدثنا عن خان الوكالة الباحث رفيق حداد تاريخه وتطور بناءه، وبعد استراحة غداء ودعنا الباحث: رفيق حداد، الذي رافقنا طول فترة تجولنا في المكتبة والمدينة القديمة بعد أن وجهنا له أسمى آيات التقدير لهذه الجولة القيمة بصحبته.
ثم توجهنا إلى سبسطية وزرنا آثارها الغناء.
وفي الختام تتقدم إدارة وأعضاء ملتقى روّاد المكتبة في جنين من إدارة وموظفي مكتبة بلدية نابلس العامة بأسمى آيات الشكر والتقدير على الاستقبال الرائع وحسن الضيافة
دمتم ودامت صروحنا العلمية شامخة أبية.

إسراء عبوشي


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى