السبت ١٨ شباط (فبراير) ٢٠٢٣
بقلم زين العابدين زريوح

زين العابدين زريوح

زين العابدين زريوح
أستاذ باحث/المغرب

I- الشهادات الأكاديمية:

 2017: الدكتوراه في التاريخ بميزة مشرف جدا من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة عن أطروحة تحمل عنوان: (علاقة العامة بالمخزن خلال العصر السعدي 1510-1659م) تحت إشراف د. المصطفى البوعناني و د. محمد الغرايب.
 2010: الماستر في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة ضمن مسلك التاريخ المغاربي المقارن 1415-1962م، وذلك عن بحث يحمل عنوان (الزعامات الوطنية المغاربية: علال الفاسي والحبيب بورقيبة نموذجا) تحت إشراف د. الحسين بوشامة.
 2007: الإجازة في الآداب من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس، ضمن شعبة التاريخ والجغرافيا تخصص التاريخ، وذلك ببحث تحت عنوان: (المهمشون في التاريخ الإسلامي من خلال كتاب التشوف إلى رجال التشوف لابن الزيات التادلي) بإشراف د. إبراهيم القادري بوتشيش.
II- الإنتاج العلمي:
1- الكتب الفردية:
 علاقة العامة بالمخزن خلال العصر السعدي 1510-1659م، دار الأمان، الرباط، 2019(دعم وزارة الثقافة).
 مهمشو السلطة وثوراتهم في تاريخ المغرب الحديث: الفترة السعدية نموذجا 1510-1659م، دار الأمان، الرباط، 2022(دعم وزارة الثقافة).

2- الكتب الجماعية:

 »مؤتمرات في النضال المغربي العربي المشترك خلال الحقبة الاستعمارية«، "أوجه ومظاهر التضامن والنضال المغربي-العربي المشترك 1830-1975"، المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، الرباط، 2120.
 »تبلور الحركة الوطنية المغربية من الحرب الكونية الأولى إلى تحقيق الاستقلال 1956م«، "البلاد العربية خلال فترة الحربين العالميتين 1914-1945م"، الجزء 2، مركز طروس للنشر والتوزيع، الكويت، 2021.
 »أشكال العلاقة المغربية البرتغالية خلال القرنين 15 و16م وإفرازاتها«، "المغرب والبرتغال تاريخ مشترك وذاكرة متقاطعة"، الجزء 1، المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، الرباط، 1920.
 »تصدي السلطان عبد الحميد الثاني للمشاريع الاستعمارية في البلدان العربية«، "السلطان عبد الحميد الثاني في الذاكرة العربية"، الجزء 1، دار الأصول العلمية، إسطنبول، 2019.

3- أعمال الندوات والمؤتمرات:

 »المؤثرات الثقافية والمبادلات التجارية في أوج العلاقة المغربية الإفريقية خلال العصر السعدي وامتداداتها«، "العرب وإفريقيا: قراءات في العلاقات التاريخية والسياسية والاجتماعية"، وقائع المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي للمؤرخين بالتعاون مع المعهد العربي للديمقراطية بتونس وبمشاركة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجامعة محمد بن عبد الله بفاس والجامعة الإسلامية بمنيسوتا فرغ السنغال وكلية التربية بجامعة سامراء - تونس 2019م، المجلد الأول، دار الحداثة للطباعة والنشر، بغداد، 2019.
 »تاريخ المهمشين أو التاريخ من أسفل: ثورة على المناهج التاريخية التقليدية«، "قراءات في المدارس الفكرية التاريخية العالمية: دراسات فكرية وتحليلية مقارنة"، وقائع المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي للمؤرخين بالتعاون مع جامعة الفراتين التركية وجامعة محمد بن عبد الله بفاس-إسطنبول 20-21 غشت 2019م، دار الحداثة للطباعة والنشر، بغداد، 2019.
 »ذاكرة الحركة الوطنية المغربية من خلال مذكرات وكتابات أبي بكر القادري«، "الحركة الوطنية والمقاومة المسلحة في الكتابات التاريخية المغربية ومذكرات زعماء الحركة الوطنية قادة جيش التحرير"، أعمال المناظرة الوطنية المنظمة من طرف المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمكناس 31 أكتوبر 2019، المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، الرباط، 2021.

4- المقالات:

 «إشعاع علماء السودان الغربي في المغرب: أحمد بابا السوداني التنبكتي أنموذجا(1594-1606م)»، "مجلة الراصد العلمي"، جامعة أحمد بن بلة - وهران(الجزائر)، المجلد 10- ديسمبر 2021.
 »دور اليهود والأسرى والموريسكيين في تنشيط التفاعل بين المغرب السعدي والغرب الأوربي«، "مجلة قضايا تاريخية"، المدرسة العليا للأساتذة - بوزريعة(الجزائر)، العدد 15، سبتمبر 2021.
 »الظلم والاضطهاد في تاريخ الغرب الإسلامي«، مجلة دراسات في علوم الإنسان والمجتمع، جامعة محمد الصديق بن يحيي، جيجل(الجزائر)، المجلد 4 - العدد 3، سبتمبر 2021.
 «الفقراء والسلطة بالمغرب خلال الحكم السعدي»، "مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية"، جامعة باتنة 1(الجزائر)، المجلد 22، العدد 1، جوان 2021.
 »المرأة المغربية بين الفاعلية والتهميش خلال الفترة السعدية«، "المجلة الدولية للدراسات التاريخية والاجتماعية"، الاتحاد الدولي للمؤرخين، العدد الرابع، 2020.
 »ذاكرة وادي المخازن 1578م بين المصادر المحلية والأجنبية«، "مجلة رؤى للأبحاث والدراسات المتوسطية"، مخبر الدراسات التاريخية المتوسطية عبر العصور، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة يحي فارس- المدية(الجزائر)، المجلد الأول - العدد الأول، جوان 2020.
 «مراكش عاصمة للدولة المركزية من الأوج إلى الركود 1525-1659م»، مجلة "الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية"- جامعة برج بوعريريج (الجزائر)، العدد1- جانفي 2020.
 «تأثير الأوبئة في المغرب خلال صراعات العصر الحديث 1492-1798م»، "المجلة الدولية للدراسات التاريخية والاجتماعية"، الاتحاد الدولي للمؤرخين، العدد 11، نوفمبر، 2020.
 «تداعيات الغزو الإيبيري للمغرب ما بين القرنين 15 و16م»، مجلة "دراسات في علوم الإنسان والمجتمع"، جامعة محمد الصديق بن يحيى- جيجل(الجزائر)، المجلد 02 العدد 4، ديسمبر 2019.
 »عرض أطروحة: علاقة العامة بالمخزن خلال العصر السعدي 1510 - 1659«، "دورية كان التاريخية"، السنة 12- العدد 44، يونيو 2019.
 »دور الامبراطورية العثمانية في إعمار مدينة بيت المقدس وتطوير بنياتها ومرافقها«، "مجلة دراسات بيت المقدس"، جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية، السنة 19- العدد 3، 2019.
 »ذاكرة ثورة العشرين ودورها في بناء الدولة الوطنية في العراق والمشرق العربي«، المجلة الأوربية لدراسات الشرق الأوسط، العدد 1، غشت، 2020.
 »مآثر مدينة بيت المقدس في ظل الحفريات الصهيونية ما بين هدف الإتلاف وسبل الحماية«، "مجلة دراسات بيت المقدس"، جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية، السنة 20- العدد 1، 2020.
III- المؤتمرات والندوات الدولية والوطنية:
 «تأثير الأوبئة في المغرب خلال صراعات العصر الحديث 1492-1798م»، المؤتمر الدولي الافتراضي حول "الأوبئة والأمراض عبر التاريخ" 10-11 يونيو 2020، والذي نظمه الاتحاد الدولي للمؤرخين بتعاون مع جامعة محمد بن عبدالله بفاس وجامعة سليمان الدولية بتركيا واللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم.
 «دور الوثيقة في حفظ الذاكرة الوطنية: معركة وادي المخازن نموذجا»، "سلسلة قضايا تاريخية"، المنظمة عن بعد من طرف فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي قاسم، 14 ماي 2020م.
 «انعكاسات الغزو الإيبيري على الأوضاع السوسيواقتصادية والسياسية في المغرب خلال القرنين 15 و16م«، المؤتمر الدولي حول "الحروب والأمل واليأس والسلام في التاريخ"، المنظم من طرف الجمعية التونسية المتوسطية للدراسات التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والمركز التونسي العالمي للدراسات والبحوث والتنمية، والمنعقد بمدينة المنستير-تونس ما بين 25-27 نونبر 2019.
 «المؤثرات الثقافية والمبادلات التجارية في أوج العلاقة المغربية الإفريقية خلال العصر السعدي وامتداداتها«، مؤتمر "العرب وإفريقيا: قراءات في العلاقات التاريخية والسياسية والاجتماعية"، بتنظيم من الاتحاد الدولي للمؤرخين بالتعاون مع المعهد العربي للديمقراطية بتونس وبمشاركة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجامعة محمد بن عبد الله بفاس والجامعة الإسلامية بمنيسوتا- فرغ السنغال وكلية التربية بجامعة سامراء، تونس 2019م.
 »ذاكرة وادي المخازن والفترة السعدية ما بين الوثائق المغربية والأجنبية«، ندوة "دور الوثيقة في حفظ الذاكرة الوطنية"، تنظيم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمغرب، مدينة شفشاون، 10 أبريل 2019.
 «إشعاع علماء السودان الغربي في المغرب: أحمد بابا السوداني التنبكتي أنموذجا(1594-1606م)»، "المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي حول جهود علماء أفريقيا في نشر الإسلام، الثقافة والحضارة الإسلامية"، والمنظم من قبل الجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا الولايات المتحدة الأمريكية فرع السنغال، بشراكة مع مؤسسة APTESS فرنسا، جامعة مرقب ليبيا، جامعة الاحسان بدولة غامبيا، الاتحاد الدولي للمؤرخين التنمية والثقافة والعلوم الاجتماعية، المعهد العربي للديمقراطية تونس، المركز الدولي للواحات والمناطق الجبلية ومركز البحوث والدراسات الأفريقية بالسنغال، 7-8 غشت 2020
 «تضارب الروايات المغربية والبرتغالية حول معركة وادي المخازن»، الندوة العلمية حول موضوع: "ملحمة وادي المخازن في الذاكرة الجمعية"، والمنظمة من طرف المكتب المحلي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم العرائش وفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالقصر الكبير بتاريخ 04 غشت 2021.
 »الجانب الذهني لوقعة وادي المخازن 1578م: مساهمة في دراسة عقليات أطراف المعركة«، ندوة عن بعد "معركة وادي المخازن إرث حضاري"، المنظم من طرف المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمناسبة الذكرى 442 لمعركة وادي المخازن في 04 غشت 2020.
 »إطلالة على عقليات معسكري الحرب«، ندوة "مهرجان معركة القصر الكبير لحفظ الذاكرة - الدورة 5"، المنظم من طرف وجمعية البحث التاريخي والجامعة للجميع للتعلم مدى الحياة بالقصر الكبير والاجتماعي والمجلس الجماعي لمدينة القصر الكبير في إطار تخليد الذكرى 442 لمعركة القصر الكبير (وادي المخازن) في 24 غشت 2020 بمدينة القصر الكبير.
 »نشأة المقاومة السياسية في المنطقة الشمالية ومساهمتها في الحركة الوطنية المغربية«، أشغال الأيام الدراسية بمناسبة الذكرى 67 لثورة الملك والشعب، المنظمة من طرف المكتب المحلي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالعرائش في 20 غشت 2020.
 »الجوانب الاجتماعية في المطالب الإصلاحية بالمغرب خلال فترة الثلاثينات من القرن العشرين: السياق والأبعاد والدلالات«، الندوة العلمية الرقمية التي نظمت من طرف النيابة الجهوية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بطنجة والمكتب المحلي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم العرائش، 06 يناير 2021.
 »السياق العام لوثيقة المطالبة بالاستقلال ومساهمته الحاسمة في التحرر الوطني«، الندوة العلمية الرقمية "ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال: أحداث واعلام" التي نظمت من طرف فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي قاسم، 21 يناير 2022.
 »التحديث الإداري والقانوني في ولاية بغداد أواخر العهد العثماني وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية«، مؤتمر "بغداد العثمانية (1831-1917م)" المنظم من طرف جامعة محمد الفاتح الوقفية بإسطنبول 2019م.
 »تصدي السلطان عبد الحميد الثاني للمشاريع الاستعمارية في البلدان العربية«، مؤتمر "السلطان عبد الحميد الثاني في الذاكرة العربية والعلاقات التركية العربية"، جامعة كوتاهيا بتركيا، 12-15 دجنبر 2018.
 ذاكرة ثورة العشرين ودورها في بناء الدولة الوطنية في العراق والمشرق العربي«، "المؤتمر الدولي حول ثورة العشرين في ذكراها المئوية تحت شعار : التكامل بين العمل الثوري والهوية الوطنية"، المنظم من طرف مركز الرافدين للدراسات الاستراتيجية (راسام) بالتعاون مع مركز الأمة للتطوير والدراسات، إسطنبول، 10 دجنبر 2020.
 »مآثر مدينة بيت المقدس في ظل الحفريات الصهيونية ما بين هدف الإتلاف وسبل الحماية«، "المؤتمر الأكاديمي الدولي التاسع عشر لدراسات بيت المقدس"، المنظم من قبل جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية بتركيا ما بين 10-13 أكتوبر 2019.
 المشاركة في ورش للترميم بالموقع الأثري الروماني العالمي وليلي خلال مارس 2003.
IV - الجوائز:
 جائزة المركز الثقافي الآسيوي بالقاهرة للتفوق العلمي في الوطن العربي "فئة الأطاريح العلمية" لسنة 2018، المدعومة من الاتحاد الدولي المؤرخين ومؤسسة كان للدراسات التاريخية واتحاد الناشرين العرب والجمعية المصرية للتنمية العلمية وهيئات أخرى، وذلك عن أطروحة الدكتوراه "علاقة العامة بالمخزن خلال العصر السعدي 1510-1659م".
 جائزة المركز الثقافي الآسيوي بالقاهرة للتفوق العلمي في الوطن العربي "مجال الكتب والأبحاث المترجمة المتخصصة في الدراسات العثمانية" لسنة 2019، المدعومة من الاتحاد الدولي المؤرخين ومؤسسة كان للدراسات التاريخية واتحاد الناشرين العرب والجمعية المصرية للتنمية العلمية وهيئات أخرى، وذلك عن الكتاب الجماعي "السلطان عبد الحميد الثاني في الذاكرة العربية"، تنسيق محمد إلهامي، دار الأصول العلمية، إسطنبول، 2019.
V- الهيئات العلمية:
 عضو الاتحاد الدولي للمؤرخين
 عضو الهيئة الاستشارية للمجلة العربية للدراسات التاريخية، مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن مركز التاريخ العربي للنشر بإسطنبول.
 عضو باللجنة العلمية للمؤتمر الدولي "التاريخ حقيبة العلوم" والمنظم من قبل الاتحاد الدولي للمؤرخين بالتعاون مع جامعة سليمان الدولية وبمشاركة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجامعة محمد بن عبد الله بفاس وجامعة ديالي كلية التربية الأساسية(4-9 أبريل 2020).


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى