الأحد ١ آذار (مارس) ٢٠٢٠
دار مدى الثقافية تقيم احتفالية بعنوان
بقلم مريم علي جبة

سورية .. مدى بتجمعنا


برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا والأمانة السورية للتنمية المجتمعية أقامت دار مدى الثقافية احتفالية بعنوان: "سورية.. مدى بتجمعنا" .. وذلك على مسرح الحمرا بدمشق.

تضمنت الاحتفالية فقرات متنوعة من غناء وموسيقى وشعر وعرض ظريف لمسرح خيال الظل.. حيث بدأت فرقة كورال باب شرقي بفقرة استمرت لساعة متواصلة غنت خلالها عدد من الأغنيات الهادفة تعانقت فيها دمشق مع القدس ، فقد غنى أطفال الكورال أغاني شامية جميلة وختموا وصلتهم بأغنية "زهرة المدائن" القدس مدينة السلام.

ثم جاء دور شعر الهايكو حيث قرأ كل من الشعراء هالا الشعار والدكتور سامر زكريا بعضاً من نصوصهم الابداعية، فيما كان الشعر الموزون حاضراً بقوة من خلال الحضور الراقي للشاعر جمال المصري حيث قرأ شعراً للوطن ..

وكرمت دار مدى الثقافية كلاً من الشاعر والأديب الكبير شوقي بغدادي والملحن والموسيقي أمين خياط والباحث الفلكي نبيل البيش ومدير جمعية ساعد عصام حبال ومديرة المركز الثقافي العربي في أبي رمانة بدمشق رباب الأحمد والفنان الراقي أبداً زيناتي قدسية.

وعن تكريمه قال الشاعر شوقي بغدادي: لا أريد أن أتحدث كثيراً، أنا كبرت في السن بلغت الآن التسعون عاماً ،وأقول لكم بصراحة أنا لم أكن سآتي لحضور الاحتفالية لأني متعب صحياً ولكني شعرت أن ثمة جمعية ثقافية جديدة اسمها "دار مدى الثقافية"، جمعية ثقافية والآن في زمن الحرب والضرب والجوع،، كم أنا سعيد بهذه الاحتفالية وبهؤلاء الأطفال من كورال باب شرقي الذين غنوا بطريقة أوركسترالية توازي المستوى الأوروبي عبر قائد الأوركسترا طلال حداد.

وحول فقرة التكريم تحدثت ريم الشعار مديرة دار مدى الثقافية لديوان العرب وقالت: اخترنا باقة جميلة من الشخصيات السورية التي أثرت في الوجدان السوري في مختلف المجالات ، ومن يستحقون التكريم كثر ونحن نحاول ما أمكننا تكريم كل من يستحق وقد بدأنا بذلك منذ انطلاق مدى وسنستمر به.. وأحب أن أؤكد أن الاختيار لم يكن عشوائياَ وفكرة التكريم ضرورية لأن من يعمل ويتعب وينجز ويبدع يستحق الكثير منا.. وأقله كلمة شكراَ من القلب..
وختام الاحتفالية كان لفرقة شمس التراث بقيادة عازف العود يوسف الجادر حيث غنت عدداً من الأغاني من التراث السوري.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى