السبت ١٣ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢١

«سيرة شعرية» فقرة جديدة لدار الشعر بمراكش

احتفاء بعبدالغني أبو العزم شاعرا، بمشاركة الشاعرة مليكة العاصمي والناقد عبدالعزيز جسوس

سيرة شعرية تحتفي ب"عبدالغني أبو العزم شاعرا"

"سيرة شعرية" فقرة جديدة لدار الشعر بمراكش في موسمها الخامس، تنضاف لسلسلة الفقرات الشعرية والثقافية التي تحتفي بشجرة الشعر المغربي. واختارت الدار أن تحتفي، في أولى حلقات هذه الفقرة الجديدة، بالأكاديمي والكاتب واللغوي المرموق عبدالغني أبو العزم، وبإصداره الجديد "هكذا حدثني المنفى" (سيرة ذاتية شعرية)، وذلك يوم الجمعة 12 نونبر 2021 على الساعة السادسة مساء، بمقر دار الشعر بمراكش الكائن بالمركز الثقافي الداوديات. ويضيء هذه الفقرة بالحضور والمشاركة، الشاعرة مليكة العاصمي في شهادة وقراءات شعرية الى جانب مداخلة الناقد الأكاديمي عبدالعزيز جسوس.

وتشهد "سيرة شعرية" فقرة توقيعات للإصدار الجديد "هكذا حدثني المنفى"، ضمن سعي حثيث للدار الى الانفتاح على هذه الرؤى، ضمن أفق السيري بمسيم شعري، والذي أمسى يشكل حضورا لافتا في خطابنا الإبداعي المغربي وأيضا استقصاء موازيا في النقد الشعري. وقد راكم الكاتب واللغوي والشاعر عبدالغني أبو العزم تجربة غنية في مجال البحث العلمي، ابتداء من كتابه "المنهج والنص: مدخل إلى التحليل الإحصائي اللغوي للنصوص الأدبية"، وترجمته ل"ألف سنة من حياة اليهود بالمغرب"، و"المعجم المدرسي أسسه ومناهجه"، و"لمعجم الصغير"، وتحقيقه ل"أعز ما يطلب" للمهدي بن تومرت، ونصوصه الروائية "الضريح" و "الضريح الآخر" (المتوجة بجائزة المغرب للكتاب)، ومجموعته القصصية "ظلال البيت القديم"، ومعاجمه "المعجم اللغوي التاريخي، منهجه ومصدره"، و"معجم الغني الزاهر"..

ويعد "معجم الغني الزاهر" للأكاديمي اللغوي الكاتب عبدالغني أبو العزم، والحاصل على الماجستير من جامعة السوربون ودكتوراه الدولة من جامعة الحسن الثاني في المعجميات، مرجعا أساسيا لا محيد عنه خصوصا أنه مؤلفه يعد من أبرز مطوري اللغة العربية ومن أبرز الأسماء المعجمية العربية ممّن أغنوا المكتبات العربية في حقل الدراسات المعجمية. وفي اختياره بروح الشاعر، إصدار "هكذا حدثني المنفى" سيرة ذاتية شعرية، يعود الشاعر عبدالغني أبو العزم الى ذاته.

ويشارك الأكاديمي الناقد الدكتور عبدالعزيز جسوس، مؤلف كتاب "خطاب علم النفس في النقد الأدبي العربي الحديث"، والمنشغل بنقد الشعر عند العرب في الطور الشفوي، في فقرة "سيرة شعرية"، احتفاء بعبدالغني أبو العزم شاعرا، من خلال ورقة حول أعماله ومؤلفاته وديوانه ال"سيري الشعري".

الناقد الدكتور عبد العزيز جسوس، والذي ظل منشغلا ب"استقراء إشكالية إكساب النقد الأدبي العربي المعاصر الطابع العلمي، يشارك، الى جانب الشاعرة المرموقة مليكة العاصمي، في قراءات شعرية بصوتها من ثنايا النصوص الوارفة. لحظة أخرى للإنصات لأحد الإشراقات التي أصبغت على التجربة المغربية والعربية، حضورا وإبداعا، وأسهمت في ترسيخ أفق القصيدة المغربية الحديثة.

لقاء سيرة شعرية، مفتتح لسلسلة من البرامج الشعرية والثقافية الجديدة لدار الشعر بمراكش، وهي تخطو في سنتها الخامسة نحو أفق القصيدة المغربية وقضاياها، وانشغالات الشعراء وأسئلتهم.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى