الجمعة ٧ أيار (مايو) ٢٠٢١
عن دار النخبة للنشر والتوزيع

سيصدر قريباً "«معجم أعلام النساء الفلسطينيات»


الجزء الثاني من سلسلة أعلام النساء في الوطن العربي، وكان الأول معجم أعلام النساء في المملكة العربية السعودية.

هذا المعجم هو باقة ملوّنة لسير أعلام النساء الفلسطينيات من كل الاختصاصات والمشارب، فهناك الأديبة والعالمة والمناضلة والمؤرخة والباحثة والسياسية والفنانة التشكيلية والمسرحيات والمطربات... وضم الكتاب سير اكثر من ستمائة سيدة منذ الانتداب البريطاني حتى يومنا هذا. هذا وقد تم التواصل مع السيدات الموجودات اليوم أينما وجدن وفي أي بلد في العالم.

وقد وجدت منذ البدء تعاونًا كبيرًا من الرجال والنساء، فقد عمل جميع من تواصلت معهم على تأمين أسماء وأرقام السيدات وأغلبهم كان يتواصل مع السيدات ويطلب السير الذاتية مع طريقة التواصل لأكمل انا معهن.

استمر العمل لأكثر من سنة، كان فيه الكثير من الجهد والتعب والبحث ولكن فيه الكثير من المتعة، لا سيما أن النساء اللاتي نكتب عنهن هن الفلسطينيات اللاتي حافظن على القضية سواء أولئك اللواتي بقين داخل فلسطين وتحت الاحتلال الإسرائيلي أو اللواتي غادرن وما زلن يحملن القضية واللغة والعادات والتقاليد.

الكتاب هو كتاب توثيقي يعتبر مرجعًا لمعرفة سيرة أية سيدة مع التفاصيل الكاملة، وسيأخذ مكانه ضمن كتب التراجم والأعلام في المكتبة العربية.

لا بد أن أشير أنني شعرت أن صدور الكتاب عن المرأة الفلسطينية وفي هذا الوقت بالذات سيؤكد حق الفلسطينيين في بلدهم فلسطين وعاصمتها القدس،
وأننا من خلال دراسة عطاءات المرأة الفلسطينية ونضالاتها نستطيع ان نفهم أكثر ماذا يعني محاولة اقتلاع شعب كامل من أرضه، وكيف استطاع هذا الشعب المحافظة على الوجود والتشبث بالأرض


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى