الاثنين ٥ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٥

عبد السلام مصباح

-  شاعر ومترجم عن الإسبانية
- عضو اتحاد كتاب المغرب
- أمين جمعيـة "الانطلاقـة"
- نائب رئيس " الرابطة المغربية للأدب المعاصر"
- عضو شرفي في جمعيات ثقافية فاعلة
- عضو في دار نعمان للثقافة / لبنان
- عضو شرفي في جمعية البلسم(أبـي الجعـد)
- أحد شعراء " معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين"
- متزوج ولي طفلان:رائـد وغـادة

في اليوم الذي زغردت فيه الآفاق فرحا وزقزقت العصافير نشوة وفتحت الطبيعة حقائبها... رماني رحم والدتي- يرحمها الله تعالى برحمته- إلى هذا الوجود؛ يوم1947/03/21،في مدينة صغيرة تزخر بالخضرة والأزهار والينابيع المنسابة رقراقة في صفاء البلور وعذوبة الكوثر، مدينة تقع في شمال الوطن؛اسمها "شفشاون"،تبعد عن الدار البيضاء، حيث أشتغل الآن أستاذا،بحوالي400كلم.

دخلت "الكُتَّاب"(كعادات أبناء جيلي في ذلك الزمان الرمادي)، فقضيت به أخصب سنوات الطفولة أحفظ القرآن ، وأتلقى بعض قواعد اللغة (ألفية ابن (مؤسس المدينة)مالك)، ومباديء الحساب...قبل أن ألتحق بمدرسة "مولاي علي بن راشد" عام 1959؛حيث تنقلت،في سنة واحدة،بين ثلاث مستويات لكبر سني ولمستواي التعليمي مقارنة مع أترابي.وحين حصلت على الشهادة الإبتدائية انتسبت إلى ثانوية "المشيشي"(نسبة إلى مولاي عبد السلام بن مشيش القطب الصوفي ومعلم الشاذلي.قتل على الشهادة الثانويةسنة1964حصلتالسك الأول.وفيحوالي622ه/1225م)؛حيث درست فانتقلت إلى"تطوان" لمتابة السلك الثاني/الشعبة الأدبية (شفشاون لم تكن تتوفر على هذا السلك آنذاك) بثانوية " القاضي عياض "

ولما تعثرت في الحصول على شهادة البكالوريا خلال دورتين؛توقفت عن الدراسة. بقيت سنتين أنتقل بين حرف ومهن يدوية بسيطة؛ تركت آثارها منقوشة على أجزاء من جسدي شاهدة . وفي سنة 1971شاركت في مباراة الدخول إلى مدارس المعلمين الإقليمية،فالتحقت بمدينة "سطات" التي قضيت بها سنة بيدغوجية تدريبية؛ تخرجت منها حاملا للشهادة الأهلية التربوية 1972.عينت معلما بالدار البيضاء،بمدرسة "الحي المحمدي / بنين"(حاليا الإمام البخاري).قضيت بها ست سنوات،حيث أجبرت على الانتقال إلى مدرسة "القري" بحي سيدي مومن؛كنوع من العقاب لتمردي على سلوكيات المدير الجديد، وبعد سنتين أشارك في الحركة الانتقالية فأعود إلى"الحي المحمدي"؛وهذه المرة إلى مدرسة "ابن بسام المختلطة" بدرب "مولاي الشريف".وفي سنة 1982 تحن نفسي إلى التغيير؛فأشارك في مباراة الدخول إلى المراكز التربوية الجهوية، وكنت من المتفوقين. وهكذا أجدد علاقتي بالكرسي،بعيدا عن روتين التصحيح والمذكرة اليومية وصخب الأطفال وشغبهم الجميل وديكتاترات الروبوهات

وما أن حل شهر شتنبر من نفس السنة حتى لملمت نفسي وشددت الرحال إلى مدينة "آسفي" لألتحق ب"المركز التربوي الجهوي/شعبة اللغة العربية ".قضيت هناك سنتين؛ توزعت بين الدراسة (تربية عامة -تربية خاصة -علم النفس التربوي-تربيةإسلامية–قواعداللغة لعربية...)والتداريب،حصلت في نهايتهما على دبلوم أستاذ السلك الأول؛لأعود إلى الدار البيضاء؛ وهذه المرة اشتركت في مطلع شبابي في تأسيس وتكوين جمعيات ثقافية ، فأصدرنا سنة 1965،أثناء دراستي بثانوية"القاضي عياض "مجلة "البلابل"، كما أشرفت على تحرير وطبع مجلة "دليل الطالب الأستاذ " التي كان يصدرها المركز التربوي الجهوي بآسفي، وقد ساهمت بإنتاجي في عددين من أعدادها .

بدأ اهتمامي بالأدب في سنوات مبكرة؛ فقد ككان للبعثات التعليمية العربية الوافدة إلينا من: ممصر/لبنان/ فلسطين يد سحرية في تشكيل فكري الإبداعي، فمن خلالها تعرفنا على الأدب المهجري والأدب الحديث:مدرسة أبولو،مدرسة الديوان وعلىعمالقة المعلقات والأدب العباسي، فأثر ذلك في تكويني، فكانت البداية، بداية الإبحار مع تيارات الشعر واتجاهاته، بداية تفتح الوعي المعمد في أنهار الحلم والعشق والشغب الأنقى والأروع وكانت محاولات تفتقر إلى كثير من المقومات الشعرية ، نشرت بعضها وأطعمت أكثرها النار .

وفي "تطوان" كانت المرحلة الثانية للإبحار خارج النص؛ وهذه المرة من خلال أساتذة إسبان.وهكذادخل قاموسي أسماء جديدة:روبين داريو/خيمينيث/سيرفانطيس/أنطونيو ماتشادو/غارسيا لوركا/ميغيل هيرنانديث / رفائيل ألبيرتي/ بابلو نيرودا...علمني هؤلاء كيف أقتحم الآفاق، وكيف أفض بكارة الكلمات دون أن تنزف قطرة ، فتخلصت من الشكل القديم وتبلوت رؤاي بنسب .
نشرت الكثير من القصائد في مختلف الصحف المغربية (المحرر، الاتحاد الاشتراكي، العلم، البيان، بيان اليوم، الميثاق، التجمع، المنعطف، أنوال الثقافي، المنظمة، طنجة الآدبية، الثورة الليبية...) وفي المجلات:الموقف العربي، إبداع، الشعر، أخبار الآدب/مصر، الأسبوع الأدبي، ألاداب الأجنبة، الشقافة/سوريا، الأقلام، الطليعة الأدبية، فنون/العراق، عبقر، نوافذ/السعودية، الآداب /لبنان، الثقافية العربية/ليبيا، نزوي/ عمان،البيان/ الكويت، ألوان/ الجزائر،الملايين، أوراق، القدس العربي، الشرق الأوسط/لندن...كما قمت بترجمة العديد من الروائع الشعرية والمسرحيات والقصص القصيرة ودراسات. . . لأدباء من:اسبانيا /الأرجنتين/الشيلي/بوليفيا/نيكراغوا.كما ترجمت بعض قصائدي إلى الإسبانية ، ومؤخرا إلى الفرنسية.فزت ببعض الجوائز؛من جملتها : جائزة جريدة "العرب" اللندنية عن ترجمتي لمسرحيتين قصيرتين لغارسيا لوركا وغوستافو أدولفو بيكير وجائزة "دار نعمان للثقافة"2005.

كما شاركت في الكثير من المهرجانات والأمسيات الشعرية عبر فضاءات المغرب،وقدمت لي إذاعات:طنجة وأكادير والدار البيضاء...بعض قصائدي
كتب عن شعري (إما دراسات جادة أم قراءات عاشقة أو ارتسامات)الحسن العابدي/إدريس قزدار/مصطفى الطوبي/مصطفى ملح/أحمد الدمناتي/محمد علوط/عبد الواحد معروفي/عبد الحق بن رحمون/ حكيم عنكر/فاريا الصحراوي/أحمد علوة /المصطفى فرحات/المفضل الحضري...

يتوزع إبداعي على حقلين متجانسين :الكتابة الشرية والترجمة .
ونظرا إمكانياتي المادية المحدودة لم تطبع من أعمالي المكتوبة والمترجمة غير ديواتي: " حاءات متمردة " الصادر في أبريل 1999.ومختارات من ديوان "أشعار الربان" للشاعر الشيلي:بابلو نيروداPablo Neruda بمناسبة الذكر المئوية لميلاده سنة2004.

الأعمال المترجمة

1- غارسيـا لوركـا
(شاعـر إسبانـي)
 
1- ديـوان التماريت
2- قصيدة الغناء العميق
3- بكائية من أجل إغناثيو سانشيث ميخياس
4- أغنيات
5- حكايـا غجريـة
6- الجمهـور (مسرحيـة)
7- ست مسرحيات قصيـرة
 
(شاعـر شيلـي)
1- يوميات أمريكي لاتيني حول بغداد
وأمكنة أخرى ساحرة
2- تطوان في أحلام أنديزي
3- سحر ابن زيدون
4- مخطوطة الأحلام
5- بستاني الريح
6- ليل لا أحد
 
3- ميغيل أوسكار ميناص
(شاعـر أرجنتينـي)
1- الحب موجود والحرية موجودة
2- أنواع الحب الضائع
 
4- بابلــو نيــرود
(شاعـر شيلـي)
1- 20 قصيدة حب وأغنية يائسة
2- مائة قصيدة حب
3- أشعار الربان
 
5- محمـد شقــور
(شاعـر مغربـي)
1- الديـوان الصوفـي
2- خفقـات الجنـوب
 
6-موماطـــا
(شاعـر مغربـي)
مختـارات
 
7- رفائيـل البيرتـي
(شاعـر إسبانـي)
- بحـارعلـى اليابسـة
 
8- أنطونيـو هيرنانديث بيريث
 
(شاعـر إسبانـي)
- الأشجــار
 
9- خافييربينياس نافارو
(شاعـر إسبانـي)
نعـوت دون ما ء، نعـوت بمـاء.
 
10- روساريـو سالان بادييرنـا
(شاعـرة إسبانيـة)
- ضريبـة أنتيغونـا
 
11- غلوريا فويرتيس
(شاعـرة إسبانيـة)
- مختـارات
-
12- كونشا لوبيث ساراستوا
 
(كاتبة إسبانية عاشت في المغرب)
-سـت قصـص قصيـرة
 
13- بيـدرو شيموسي
- مختـارات
 
14- قصائد لشعراء من أمريكا اللاتنية وإسبانيـا
 
عبــد الســلام مصبــاح
 
الدار البيضـاء – المغر بــ
 
هاتف : 212 61 33 06
 
GSM : 212 65 31 36 77
 
Abdeslam Mesbah
B.P. 13050 – Ppal
Casablanca – Marruecos
 
abdeslammesbah@hotmail.com
abdeslammesbah@maktoob.com
abdeslam_mesbah@yahoo.es
althakerah.net
azaheer.com

مشاركة منتدى

  • أستاذناالكريم عبدالسلام مصباح يستحق التقدير والاحنرام ، كما تستحق أعماله التنويه. فقط أود أن أقول لو أن الأستاذ أشار إلى سنوات إصدار أعماله ودور النشر فيما يشبه بيبليوغرافيا تسهيلا على الباحثين. وله منا التحية والاحترام والسلام عليكم ورحمة الله.

    • الأخ عبد الواحد عرجوني
      أعتذر لتأخري في الرد
      لم تصدر من أعمالي سوى عملين:
      - حاءات متمردة (ديوان)سنة1999 عن دار القرويين بالدار البيضاء
      - مختارات من ديوان "أشعار الربان" للشاعر الشيلي:بابلو نيرودا2004بمناسبة الذكري المئوية لميلادة
      لك خالص محبتي

    • نحن تلاميدك يا أستادنا العزيز زهيرجدي و سفيان حمدان نبعث لك كامل التهاني

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى