الأربعاء ٢٧ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣

عمالقة الفكر الفلسفي

تتبع الباحث وأستاذ الفلسفة د. أيوب أبو دية تاريخ الفلسفة، وأجاب عن أسئلتها الملحة، وذلك من خلال كتابه "عمالقة الفكر الفلسفي" الصادر حديثا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن.

يقدم الكتاب ملخصا حول أهم أعمال الفلاسفة وعن إنجازاتهم ومكانتهم ضمن تيارات الفلسفة المتنوعة، انطلاقا من نهوض الفلسفة اليونانية، مع إلقاء الضوء على الفلسفات القديمة المتمثلة في الزرداشتية والبوذية والكونفوشيوسية، مرورا بالفلسفة الإسلامية والمسيحية، وصولا الى الفلسفات المعاصرة.

ويجيب الكتاب عن أسئلة، مثل: مَن نحن؟ كيف نفكر؟ هل هناك هدف في الحياة؟ من أين تأتي معتقداتنا الأخلاقية؟ ما طبيعة الواقع؟ ما هو جوهر الوجود؟ هل الله موجود؟ ما هو العقل؟ هل لدينا إرادة حرة؟ ما هي المعرفة؟ ما الفرق بين المعرفة والاعتقاد؟ كيف نكتسب المعرفة؟ هل يمكننا الوثوق بحواسنا؟ ما طبيعة الحقيقة؟ هل يمكننا معرفة أي شيء على وجه اليقين؟ ما هو أساس الأحكام الأخلاقية؟ هل هناك قيم أخلاقية موضوعية؟ ما هي طبيعة الخير والشر؟ كيف يجب أن نعيش حياتنا؟ ما معنى الحياة؟ ما هو الوعي؟ كيف يرتبط العقل بالجسد؟ ما طبيعة الإدراك والفكر؟ ما طبيعة المعرفة العلمية؟ ما الطريقة العلمية في البحث؟ هل يمكن للعلم توفير فهم كامل للواقع؟ كيف تشكل اللغة تصورنا للعالم؟ ما طبيعة التجربة الدينية؟ هل يمكن التوفيق بين العقل والإيمان؟ ما هو الجمال؟ ما هو الفن؟ ما طبيعة التجربة الجمالية وعلائقها بالواقع؟ هل يمكن أن تكون الأحكام الجمالية موضوعية؟ ما هو الشكل المثالي للحكومة؟ ما هي مبادئ العدل والمساواة؟ ما طبيعة الحقوق الإنسانية والحرية؟

يقدم الكتاب رحلة رائعة عبر نسيج الفلسفة الغني الممتد لآلاف السنين والعابر للحضارات دليلا للباحثين عن الحقيقة، ويلقي الضوء بشكل مختصر على أعمال الفلاسفة المذكورين باختيار جنبات من المناحي المعرفية والوجودية والأخلاقية والسياسية التي اشتهروا بها.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى