الأحد ١٥ تموز (يوليو) ٢٠١٢
بقلم زينب خليل عودة

فروانة: قرابة ثلاثين عاماً هو عميد الأسرى وأقدمهم

قال مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية، عبد الناصر فروانة، بأن الأسير الفلسطيني "فرج الرماحي" قد أتم اليوم عامه العشرين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لينضم بذلك الى قائمة "عمداء الأسرى" وهو مصطلح يُطلق على من مضى على اعتقالهم عشرين عاماً وما يزيد.

وتابع: بأنه وبانضمام الأسير "الرماحي" لقائمة عمداء الأسرى، فان القائمة ارتفعت الى (63) أسيراً، بينهم (22) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن وهؤلاء يُطلق عليهم مصطلح "جنرالات الصبر" ويُعتبر الأسير "كريم يونس" من المناطق المحتلة عام 1948 والمعتقل منذ قرابة ثلاثين عاماً هو عميد الأسرى وأقدمهم.

وبين فروانة بأن الأسير فرج صالح عبد الله الرماحي (47 عاماً) من سكان مخيم جباليا شمال قطاع غزة، متزوج وله ولد وبنت (صالح و ريم)، وكان قد أعتقل في الرابع عشر من يوليو / تموز عام 1992 بتهمة الإنتماء لـ " حركة فتح " ومقاومة الاحتلال، ويقضي حكماً بالسجن المؤبد وموجود الآن في سجن هداريم.

وذكر فروانة بأن الأسير "الرماحي" ترك طفلته (ريم) في رحم والدتها التي أنجبتها بعد اعتقاله، فيما كان نجله " صالح " عمره سنة واحدة، واليوم عمره " 21 عاماً ".

وكان نجله "صالح الرماحي "قد أجل موعد زفافه مرات عدة على أمل أن يُطلق سراح والده في صفقة التبادل، ولكن بعد ان استثنته صفقة "شاليط" قرر الزواج في سبتمبر القادم دون أن يفقد الأمل بالإفراج عن والده.

وفي هذا الصدد دعا فروانة كافة المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان والأسرى، ووسائل الإعلام المختلفة الى الاهتمام بالأسرى القدامى وتسليط الضوء على معاناتهم المتفاقمة وقصصهم المؤثرة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى