الخميس ١١ آذار (مارس) ٢٠١٠
الثالث عشر الجاري موعداً لانطلاق
بقلم زينب خليل عودة

فعاليات يوم الثقافة الوطنية

أعلنت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي، اليوم، عن انطلاق فعاليات يوم الثقافة الوطنية يوم 13 من الشهر الجاري، اليوم الذي يصادف ميلاد الشاعر الراحل محمود درويش.

وقالت البرغوثي خلال مؤتمر صحفي عقد في المركز الإعلامي الحكومي برام الله، «أن انطلاق الفعاليات يأتي استنادا لقرار مجلس الوزراء بتفويض وزارة الثقافة بالتحضير لإحياء هذا اليوم الوطني الذي يعتبر يوما تقليديا سنويا».

وتابعت أن تحديد يوم ميلاد درويش موعدا لإحياء الفعاليات لم يأتي صدفة، بل جاء تكريما له ولكافة المثقفين والمبدعين الفلسطينيين، لما قدموه لوطنهم، وتكريسا لمعنى الثقافة الوطنية التي تكرم روادها ومبدعيها، الذين ساهموا بربط الثقافة التي هي أهم ركائز البعد الوطني بالهوية الوطنية.

وأشارت البرغوثي إلى أن الثقافة توحد ولا تفرق، وعلى هذا الأساس تم تشكيل لجنة تحضيرية للفعاليات من مثقفين ومبدعين من الضفة وقطاع غزة، ومن عرب 48، ومن فلسطينيي الشتات، لأن الثقافة تعتمد في فلسطين على التعددية والتنوع والوصول إلى الفضاءات الكونية، وهو ما ميز محمود درويش الذي نقل الثقافة الفلسطينية إلى كافة أرجاء العالم.

بدوره، عدد الكاتب خالد درويش أسماء أعضاء اللجنة القائمة على إحياء فعاليات اليوم الثقافي الوطني، مشيرا إلى أنها ضمت العديد من الشخصيات الشعراء والمبدعين المثقفين من كافة أرجاء الوطن.

كما جرى خلال المؤتمر توضيح فعاليات اليوم والأماكن التي سيجري فيها إحياءه، وستكون بداية الانطلاقة من مدينة القدس، من خلال عرض مسرحي من أعمال الراحل درويش، وتقديم عروض مسرحية، وندوة ثقافية في بلدة بيت عنان، كما سيكون هناك فعاليات في مخلف المحافظات.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى