الأحد ٢٧ أيار (مايو) ٢٠١٢
ندوة لسناء الشعلان
بقلم سناء الشعلان

في المجلس العالمي للبرامج الدّوليّة

استضاف البرنامج العربي في المجلس العالمي للبرامج الدوليّة CIEE في فرعه في العاصمة الأردنية عمان الدكتورة سناء الشعلان في ندوة حول مجموعتها القصصية"قافلة العطش" التي تتكوّن من 16 قصة قصيرة،وهي تعرض بجرأة تنميطات وأشكال للحبّ، الذي يتجلّى في ثنائيات جدلية: كالوصل والحرمان، واللقاء والفراق، والتقارب والتباعد،و الرضا والغضب، الحزن والسعادة، ويستولي في هذه المجموعات على حيز كبير من المفارقات والتجاوزات الواقعية. فهي تدين بالكثير لاستيلاد مفردات التراث والفنتازيا والخرافات والأساطير. فنجد تراث الوأد حاضرًا في القصة، كذلك خرافات الكنوز الموقوفة لرصد خرافي، وفنتازيا مشاركة الجمادات في الأحداث، فنجد القراءة واللعبة البلاستيكية والأرواح الراحلة عن أجساد أصحابها والقطط البيتية الأليفة والجنّيات تعشق، وتكون لها تجربتها الخاصة مع الحبّ، الذي يقدّم في هذه المجموعة على أنّه بديلٌ موضوعي للسعادة والهناء والسلام.

والقصص تجنح إلى طرح الحزن والفراق والهزيمة والفشل قرينًا شبه دائم للحبّ، وكأنّه تجسيد للواقع الحياتي المهزوم والمسحوق الذي يعيشه أبطال القصص، وتبقى القصص مفتوحة على التأويل والتجير والتفسير، فهل الحبّ هو علاقة خاصة لها محدّداتها الخاصة؟ أم هو صورة اجتماعية من صور المجتمع بكلّ ما في مشهده الإنساني من أحلام وأماني وتناقضات وأحزان وانكسارات؟ أم هو بحث عن صيغة جديدة للبحث عن الفردوس المفقود في هذه الحياة؟

وقد دار حوار بين القاصة الشعلان والطلبة حول ثيمات الكتابة في هذه المجموعة،وعن دلالات الرّموز ومساحات التأويل فيها،فضلاً عن الحديث عن انحياز اللغة لمعجم النّخبة،وتقديمها مساحات فكريّة خاصة في لغة معجمية شعريّة.كذلك أثارت بعض الطالبات قضية صورة المرأة في المجتمع العربي في هذه المجموعة،ومدى إمكانية استثمار هذه الصّورة لتكوين فكرة عن شكل المرأة في المنظومة المجتمعيّة العربية.

وقد أشار د.صالح حمدان أستاذ الأدب في المجلس العالمي الذي حضر النّدوة وأدارها وقدّم الشّعلان مبرزاً أهم خصائص كتابتها الإبداعيّة وقدم ورشة مشتركة مع طلبته حول مجموعة" قافلة العطش" إلى أهم قضايا التشكيل والمعنى في هذه المجموعة مشيراً إلى خصوصيتها في تقديم الكثير من مشاكل المرأة في المجتمع العربي بكلّ صراحة ووضوح وصدق مشخّصة العلل بعمق ودقّة.

يُذكر أنّ مجموعة قافلة العطش صادرة في العام 2006 عن مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع بدعم من وزارة الثقافة الأردنية،وهي تقع في 125 صفحة من القطع الصّغير،وتحتوي على 16 قصة قصيرة ضمن وحدة موضوعيّة وهي أشكال غريبة من الحبّ.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى