الاثنين ٢٩ آذار (مارس) ٢٠١٠
حديقة للمبدعين العرب و تكريم للفن العراقي الخالد

في مهرجان ربيع سبيطلة التونسي

ستتحول مدينة سبيطلة التونسية إلى حديقة تعبق بمختلف عطور الإبداع الفني في شتى المجالات من المسرح إلى السينما والموسيقى والشعر والفن التشكيلي.

انه ربيع سبيطلة العاشر الذي يعود بنا إلى أمجاد هذه المدينة العريقة التي كانت عاصمة لشمال إفريقيا أيام الحكم البيزنطي كما كانت بوابة للفتح العربي الإسلامي في شمال إفريقيا اذ بعد ملحمة سبيطلة تم تعريب بلاد المغرب الكبير.

بادراة الشاعر عدنان الهلالي وبتنظيم من جمعية فنون سفيطلة تحت إشراف المندوبية الجهوية للثقافة بالقصرين و وزارة الثقافة التونسية، تنتظم الدورة العاشرة لهذا المهرجان الواعد من 30 أبريل إلى 3 مايو 2010.

سيكرم

ربيع سبيطلة لهذه السنة أكثر من قامة فنية عربية كالنجم المصري سعيد صالح والمنتج الأردني الكبير طلال العوالمة والكاتب والمخرج السوري ممدوح الأطرش والمخرج المغربي حسن بن جلون والفنان التونسي هشام رستم والمخرج محمد الزرن.

وبمناسبة سنة السينما التي أقرها الرئيس التونسي ينظم المهرجان ندوة عربية كبرى حول السينما العربية الجديدة ستشارك فيها الممثلة العراقية هند كامل والفنانة الأردنية ريم بوشناق وضيوف المهرجان من السينمائيين و يعد ورقتها العلمية الإعلامي التونسي الكبير احمد عامر.

ومثلما احتفى ربيع سبيطلة في دورته التاسعة بالقدس عاصمة أبدية للثقافة العربية، و كان أول مهرجان تونسي يقوم بهذه المبادرة، سيقدم ربيع بوابة الفتح العربي الإسلامي في شمال إفريقيا بتنظيم تحية إلى فناني العراق الذين واجهوا الدمار بالفن والإبداع و تحتوي هذه الفقرة تكريما للشاعر عزيز الرسام صانع النجوم والدي له الاثر الكبير في مسيرة الكثير من نجوم الطرب عراقيا وعربيا كالفنان كاظم الساهر حيث الاغاني التي لاتنسى والتي مازال يتغني بها كل من يبحث عن الكلمة المؤثرة كما في سلمتك بيد الله ، كلك على بعضك حلو، لا ياصديقي والعشرات من الاغاني
التي لها طعم النجاح وطعم الشرق

كما وهناك حفلا فنيا لمطرب العراق الأول و خليفة ناظم الغزالي إسماعيل فاضل و عرضا لمسرحية "حظر تجوال" للمسرح القومي العراقي.

من تونس سيقدم مسرح الحمراء آخر أعماله الفنية "آخر ساعة" و ستحيي الفنانة المتألقة سنيا مبارك حفلا ساهرا في اختتام المهرجان. هذا في انتظار اكتمال البرمجة التي تحتوي أيضا عروضا مسرحية للأطفال و ورشات فنية للفنانين الشبان لصقل مواهبهم وأمسيات شعرية و عروضا موسيقية ايطالية و هندية و معارض فوتوغرافية لفنانين فرنسيين.

هذا يتم بالتنسيق مع مدير العلاقات الخارجية للمهرجان رعد الرسام والي يبذل جهودا جميلة كي يصل بالمهرجان الى ربيعه العاشر بزي التالق


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى