السبت ١٣ نيسان (أبريل) ٢٠١٣
أعمال الشاعر الأردني أمجد الناصر
بقلم مريم علي جبة

في ندوة لرابطة الكتاب الأردنيين

ضمن أنشطة وبرامج رابطة الكتاب الأردنيين نظم فرع إربد للرابطة ندوة ثقافية عن تجربة الشاعر والكاتب أمجد الناصر الإبداعية.

وقدم الشاعر نضال القاسم خلال الندوة قراءة نقدية في رواية الشاعر أمجد الناصر "حيث لا تسقط الأمطار"، أبرز من خلال قراءته النقدية أن الشخصيات التي تحدثت عنها الرواية كانت تحمل جزءاً من سيرة أمجد الناصر الذاتية.

كما قدم أستاذ اللغة العربية في جامعة "جدارا" الدكتور هيثم العزام قراءة في تجربة الشاعر الناصر الإبداعية، بيّن من خلالها أن اللغة المستخدمة في أشعاره جمعت ما بين الأسلوب السردي والنثري الذي تداخل مع اللغة الشعرية في جميع قصائده.

وقدم الشاعر والناقد غسان تهتموني قراءة في كتاب "فرصة ثانية"، حيث قدم من خلالها مزايا النص الإبداعي وقدم قراءات شعرية من الكتاب تحدث فيها عن رحلات التطواف التي قام بها الشاعر الناصر في جغرافية الأردن من الشمال الى الجنوب.

من جانبه قدم رئيس رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد الشاعر مهدي نصير قراءة نقدية مفصلة لدواوين الشاعر الناصر الشعرية الستة الأولى ومنها ديوان بعنوان" مديح لمقهى آخر"،"منذ جلعاد كان يصعد الجبل"، "رعاة العزلة"، "وصول الغرباء"، "سر من رآك"، و "مرتضى الأنفاس"، كما قرأ نصير بعض المقاطع الشعرية من هذه الدواوين إضافة الى الحديث عن المزايا الفنية والإيقاعية السردية في هذه المجموعات والدواوين الشعرية.

والشاعر أمجد الناصر من مواليد 1955 وهو أديب وشاعر أردني مقيم في لندن ويشرف على القسم الثقافي لصحيفة القدس العربي إضافة إلى أنه مدير تحرير للصحيفة ذاتها.
ويعتبر الناصر من رواد الحداثة الشعرية وقصيدة النثر وقد تُرجمت أعماله إلى لغات عديدة منها الفرنسية والإيطالية والألمانية والإنكليزية والإسبانية.

شارك في العديد من المهرجانات الشعرية العربية والدولية إضافة لمشاركته في لجان تحكيم جوائز عربية ودولية في الأدب والصحافة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى