السبت ٢٥ حزيران (يونيو) ٢٠١١
بقلم إدريس لكريني

كتاب جديد يرصد مخاطر العنف في عالم متغير

تنامت مظاهر العنف بصورة مقلقة خلال العقود الأخيرة؛ داخل المجتمعات الداخلية أو على الصعيد الدولي؛ سواء من حيث مخاطره وصوره أو على مستوى النطاق الذي يتم فيه أو بالنسبة لعدد الأشخاص والمنظمات التي تمارسه..

وإذا كان هناك إجماع على خطورة هذه الآفة؛ وعلى ضرورة مجابهتها؛ فإن هناك تباينا في السبل المقترحة والمتبعة لمقاربتها ومجابهتها.

إن العوامل المغذية لظاهرة العنف في بعدها المحلي أو الدولي؛ متعددة ومتباينة في خلفياتها وأسبابها؛ وتختلف بين عناصر ذاتية وأخرى موضوعية؛ ويعد الوقوف على هذه الخلفيات والأسباب؛ خطوة كبيرة على طريق بلورة مقاربة فعالة لها.

وفي هذا السياق؛ صدر أخيرا (2011) عن مطبعة الرسالة بالمغرب؛ وضمن نسخة أنيقة تضم 196 صفحة من الحجم المتوسط؛ وبإشراف من د. رشيد الرينكة؛ كتاب جماعي؛ تحت عنوان: العنف والجريمة؛ الإجراءات والتجليات؛ وقد شارك فيه بدراسات مختلفة حول العنف والإرهاب عدد من الباحثين العرب من كل من مصر وتونس والجزائر والمغرب.

وهو مؤلف يندرج ضمن مجموعة متكاملة أشرف عليها د.الرينكة تضم ست كتب (ثلاثة بالعربية وثلاثة بالفرنسية) شارك فيها باحثون من ثلاث قارات؛ جاءت فيما ما يقارب 3000 صفحة؛ وتضمنت مجموعة من الوثائق المرتبطة بالجريمة والعنف (153 وثيقة باللغة العربية و157 باللغة الفرنسية).

ويحاول هذا الكتاب الذي يأتي في أعقاب تفجير مقهى "أركانة" بمراكش؛ وتنامي العنف في عدد من الأقطار العربية؛ تسليط الضوء على هذه الظاهرة من حيث أسبابها وتجلياتها وانعكاساتها على الدولة والمجتمع؛ وسبل الوقاية من مخاطرها في عالم متحول ومعقد بأزماته وقضاياه.

وفي هذا السياق؛ يؤكد منسق الكتاب في مقدمة الكتاب على أن هذا الأخير اعتمد في صياغته على "الانفتاح على مجموعة متكاملة من التخصصات التي تتقاطع في المقاربة والأهداف لفهم ظاهرتي العنف والجريمة بكل تجلياتهما؛ ولاقتراح السبل القمينة للتصدي لهما".

ويتناول هذا الكتاب الذي يعد مرجعا هاما وأساسيا للباحثين والطلبة والمختصين.. تجليات العنف (د. رشيد الرينكة) والعنف السياسي بين عنف الدولة والمجتمع (د. سعد الدين العثماني)؛ والعنف الأسري بين الشريعة والقانون (د. عبد السلام بوهوش) والطفل بين الحماية والإصلاح (ذة. آمنة أفروخي) والمقاربة السوسيولوجية للعنف ضد المرأة (د.علي شعباني)؛ ومدخل التنشئة لمكافحة العنف والإرهاب (د. إدريس لكريني) بالإضافة إلى قراءة سوسيولوجية لظاهرة العنف في المدارس العربية (فوزي بندريدي) والحركة الإسلامية بتونس: استراتيجية العنف والوفاق (د. اعلية علاني) والعنف الخطابي السيكولوجي والسوسيولوجي عند السلفية الجديدة (د. عبد الحكيم أبو اللوز) وأنظمة السجون والنظريات المفسرة ونظام السجون بالجزائر (د. مصطفى شريك) والتعليم الديني بين صناعة التطرف وتجفيف روافده (ذ. هاني نسيرة) والعنف ضد الطبيعة نحو تعريف شامل لمفهوم العنف (د. محمد داكي).


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى