الأحد ٦ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٨
بقلم لينا العامر

كشكول الفن الدمشقي

جائزة أفضل صورة لـ (سانا)

جائزة أفضل صورة للعام 2007 منحتها هيئة وكالات الأنباء العربية لوكالة الأنباء السورية (سانا) وقد فاز بالجائزة التي أعلن عنها في الأردن مؤخراً، المصور الصحفي من سانا (وسيم خير بك) عن صورته (العلم والعمل) التي أخذها من أحد شوارع دمشق .. حيث تظهر فيها فتاة في السابعة من عمرها وهي تجلس أمام بسطة تبيع عليها بعض الأشياء، بينما هي تحمل دفترها وكتابها وتحاول كتابة واجباتهـا المدرسية .. مبروك لوسيم .

جمانة مراد إلى هوليود

بالفعل فإن الأمور قد كبرت لدى الممثلة السورية جمانة مراد بعد أن أكدت أنها الآن تقرأ سيناريو لفيلم ستقوم بالمشاركة به وتصويره في هوليود مع بداية 2008.. أما كيف استطاعت العبور إلى هوليوود فتقول: أن نشوى الرويني هـي التي لعبت الدور من خلال شركتها التي لها علاقات كبيرة مع مجتمع الفـن والسينما فـي أميركا وأوروبـا.. جومانة مراد تعتبر الفنان سفير لبلده في الخارج.

أكبر شجرة ميلاد في حماة

أقيم في مدينة حماة السورية أكبر شجرة ميلاد وسلام في الوطن العربي وهي الرابعة على مستوى العالم بارتفاع يصل إلى40 متراً وقطر مـن الأسفل وصل إلى 25 متراً .. وقد أكد محافظ حماة السيد عبد الرزاق القطيني بأن الشجرة تقام في ساحة اليخضورة مقابل قلعة حماة الأثرية .. وهي تعبر عن السلام بين الشعوب وابتهاجاً بالأعياد .. وسوف تستمر حتى السادس من كانون الثاني 2008 وذلك بمناسبة عيد الميلاد وللشجرة.

الأشتر يفوز بجائزة ابن بطوطة

أعلن مؤخراً عن فوز الأديب السوري الدكتور عبد الكريم الأشتر بجائزة ابن بطوطة للمخطوطات عام 2007 التي عادة ما يمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي (ارتياد الآفاق) عن كتاب الاعتبار لأسامة بن منقذ 1095 – 1188.
وقد فاز سبعة محققين ومؤلفين من كل من سورية، المغرب، فلسطين، العراق، تونس.. بهذه الجائزة من بين72 عملاً تنافسياً .

روعة ياسين في الخط الأحمر

قبلت الفنانة روعة ياسين المشاركة في مسلسل (الخط الأحمر) .. الذي بدأ مؤخراً تصويره .. حيث أكدت أنها بصدد تصوير هذا المسلسل مع المخرج يوسف رزق، ويعتبر (الخط الأحمر) بمثابة الجزء الثاني لمسلسل (حاجز الصمت) .. والذي يتناول مرضى الإيدز لأول مرة في الدراما العربية، كما أكدت أنه من ثلاثين حلقة، تأليف هاني السعدي، يشاركها بالعمل: نادين، فاديا خطاب، سامر المصري، سليم كلاس، ميلاد يوسف، باسم ياخور وسواهم .. بقي أن نقول أن العمل يجهز لرمضان القادم إن أحيانا الله.

زهير قنوع يقلع بتصوير حكم العدالة

أخيراً بدأ المخرج زهير قنوع تصوير الحلقـة الأولى مـن مسلسل (حكم العدالة) العمل من إعداد مجموعة من الكتاب السوريين، أما البطولة لـ : قصي خولي، ديمة قندلفت، أيمن رضا، سامر المصري الذي يجسد دور الرائد هشام .. ويبدو أن هذا المسلسل سيلقى قبولاً وشعبية تأسيساً على ما لقيه العمل الإذاعي (حكم العدالة) لهائل اليوسفي والذي ما زال في الإذاعة ومنذ عام 1977وحتى الآن.

القدس مسلسل باسل الخطيب الجديد

أنهى المخرج باسل الخطيب كتابة سيناريو مهم يشتغل عليه من خلال رؤيته لدراما تاريخية .. العمل يأتي تحت عنوان (القدس) وهو مأخوذ عن رواية (أحلام الغرس المقدس) والتي سبق وفازت بجائزة الدكتورة سعاد الصباح كأفضل عمـل روائي للعـام1990.
المسلسل الجديد – حسب الخطيب – يرصد الأحداث التاريخية الأهم في المدينة المقدسة خلال الخمسين سنة الحاسمة من تاريخها في القرن العشرين .


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى