الاثنين ١٦ أيار (مايو) ٢٠٠٥

محمد أبي سمرا

منذ الأزل والبشر متيقنون أن البنيان وحده ، هرما ، قصيدة، إمبراطورية ، أو رواية ، هو علاجهم الوحيد مما لا يستطيعون له دفعاً : ولاسيما الموت في المقام الأول ولكن .. الحياة أيضاً ، تلك التي كثيرا ما ترتد سجن أعمار لا عمر واحد فقط . هكذا محمد أبي سمرا في رواياته التي لا تدع لقارئها شكا في أنها الاثنان معا: ثأره وخلاصه . إذ يستلهم الروائي شخصياته وأمكنته المرتثة من سوء التفاهم الأصيل الواقع بينه وبين العالم ؛ فيدع محمد أبي سمرا لهذه الشخصيات ولهذه الأمكنة تمعن في الارتثاث على صفحات رواياته ، فهو في المقلب الآخر، لا يدعها تخرب ما يبنيه من رواية أو يسلسله من خطاب .

ولد محمد أبي سمرا عام 1953 في قرية شبعا الجبلية النائية . ثم انتقل ووالدته وأخواه عام 1962 إلى ضاحية بيروت . تخرج في دار المعلمين عام 1977 ثم بدأ العمل في الصحافة الثقافية إلى جانب عمله بالتعليم ككثير من أقرانه المدرسين الصحافيين الملتزمين بالقومية والعروبة والأحزاب العقائدية . نال شهادة دبلوم في علم الاجتماع الثقافي عام 1984 ، وكانت أطروحته حول الأخوين رحباني وفيروز وتأثيرهم على الحياة اللبنانية . بعدها سافر إلى ليون عام 1985 هرباً من حمى الحرب .

وفي فرنسا كتب روايته الأولى بولين وأطيافها التي نشرت عام 1990 ببيروت ، تلتها الأعمال الآتية :

 بولين وأطيافها رواية دار الفارابي ، بيروت 1990

 الرجل السابق ، رواية ، دار الجديد 1995
 سكان الصور ، رواية ، دار النهار 2003
 كزابلانكا بيروت كردستان ، سيصدر غضون 2004

علاوة على ذلك نشر محمد أبي سمرا تحقيقاً ميدانياً مسهباً باللغة الفرنسية عن غزو إسرائيل لجنوب لبنان نشر عام 1982 في " مجلة الدراسات الفلسطينية " . كما قام بكتابة دراسة عن عاصي الرحباني 1923 1986 أحد أعمدة الموسيقى والأغنية اللبنانية تحت عنوان "حنين الجبل إلى نفسه" وقد نشرت في كتاب جماعي صدر باللغة الفرنسية عن دار سيريه بالتعاون مع معهد العالم العربي عام 1999 وتضمن ترجمات لجملة من أعيان لبنان .

عن موقع مداد الألكتروني


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى