الاثنين ٢ آب (أغسطس) ٢٠٢١

محمود بيرم التونسي الصورة وفتنة المتخيل


«محمود بيرم التونسي الصورة وفتنة المتخيل»، هو اسم الكتاب الذي صدر مؤخرا عن دار الجنوب بتونس، للناقدة والباحثة الأكاديمية ابتسام الوسلاتي، يقع الكتاب في 260 صفحة، وتزين غلافة لوحة من إهداء الفنان التشكيلي العالمي نجا المهداوي من مجموعة بعنوان "فيض الحروف"، موزعة على الكتاب وجها وقفا.

يندرج هذا الكتاب في سياق قراءة الآثار الإبداعيّة التي كتبها محمود بيرم التونسي في المنفى من منظور مختلف، وفي ضوء رؤية نقديّة جامعة من شأنها إدراج هذه الآثار ضمن مقاربة أدبيّة وفكريّة تمثّل العتبات الأساسيّة المنفتحة على تجربة بيرم في المنفى، ومن منطلق القطع مع التصورات التي تؤمن بمركزية الذات وبأنّ الآخر لا وجود له، أو على اعتبار أنّ الآخر هو المركز وأنّ الأنا ليست سوى جرم سماوي يحوم حولها دون أن يلامسها أو يقترب منها. وانتهى إلى أنّ خصوصيّة دراسة صورة الآخر عند بيرم شكّلت سبيلا لمعرفة الذّات الهدف من ذلك تفكيك الصور النمطيّة المتخيّلة والتأسيس لخطاب يدعو إلى التكامل والحوار.

ويسعى هذا الكتاب إلى دراسة الصورة الأدبيّة عند محمود بيرم التونسي باعتبارها تجسيدا لفعل ثقافيّ، فالنّصّ الأدبيّ يسهم في المزج بين الثّقافات والتّصوّرات والخيال، فيغدو بفضل ذلك جسرا للتعرّف على مختلف الأبعاد الحضاريّة للآخر عبر اللّغة التي تبني الجسور وترفض الجدران الضيّقة والحواجز الموجودة في الواقع.

وجاء فهرس الكتاب كما يلي:

المقدمة

الفصل الأول: الصورة الأدبية بين المتخيّل والتمثيل الثقافي

الصورولوجيا: حفر في تشكلات المصطلح

1-1 صورة الأنا والآخر ولعبة المرايا

1-2 صورة الشّرق والغرب بين المطابقة والانزياح

تمثيلات الآخر في الرّحلات العربيّة

2-1 في ماهيّة السرد الرّحليّ

2 -2 الواقعيّ والمتخيّل في الخطاب الرحلي

الفصل الثاني: أطوار حياة محمود بيرم التونسي

الطور الأول الحدوتة المصرية

الطور الثاني في المنفى الفرنسي

الطور الثالث بيرم في المنفى التونسي

الطور الرابع العودة إلى مصر ونهاية رحلة المنفى

الفصل الثالث: الصورة الأدبيّة للأنا وللآخر وتشكلها في آثار محمود بيرم التونسي: مقاربة إيماغولوجية

اللّغة ودراسة الحقول المعجميّة

2 الزمان-الفضاء: التحديد الكرونوتوبي

2-1 كرونوتوب التاريخ

2- 2 الكرونوتوب والقيم

3 بنية الشّخصيّة

3-1 اسم الشخصية

3-2 أبعادها

3-3 أصنافها

3-4 أسلوب تقديم الشخصيات

4 إشكاليّة تصنيف مذكّرات محمود بيرم التونسي

4-1 الخصيصة الأجناسيّة لمذكّرات "مرسيليا" و"في باريس"

4-2 أجناسيّة مذكرات المنفى

4-3 الإزدواجية الأجناسيّة في "مذكراتي"

الفصل الرابع: المرايا المقعرة الأنا والآخر: صورة للتبادل الاجتماعي والقيمي والثقافي بين الآخرية المألوفة والآخرية الغريبة

1 صورة الأنا والآخر من خلال الأنساق اليوميّة والاحتفاليّة

1-1 آداب السلوك

1-2 طقوس الطعام والشراب

1-3 سيميائية اللّباس

1-4 دلالات المكان ورموزه

2 مجال الآخرية: المخزون الاجتماعي والقيمي

2-1 المرأة ومقاومة الصور النمطية المهيمنة

2-2 تمثيلات الآخر من خلال النسق القيمي بين الائتلاف والاختلاف

3 ملامح صورة الأنا والآخر من خلال المشهد الدينيّ والثّقافيّ

3-1 خصوصيّات المشهد الدينيّ للأنا والآخر

3-2 ملامح المشهد الثّقافيّ للأنا والآخر

قبل الختام: صورة الغرب في مرآة الشّرق في النّص البيرمي بين التّاريخيّ والمتخيّل

الخاتمة

قائمة المصادر والمراجع

الفهرس


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى