السبت ٢٤ تموز (يوليو) ٢٠٢١
تقرير حول أنشطة

مختبر السرديات خلال النصف الأول من سنة 2021


أكثر من 17 000 متابع ل 21 لقاءً حول قضايا علمية وثقافية، شارك فيها 102 من الباحثين والنقاد والمؤرخين من المغرب وخارجه، شغلت في ما يزيد عن 92 ساعة من الإلقاء والمناقشة والتداول في أنشطة مختبر السرديات للنصف الأول من سنة2021
عقد مختبر السرديات والخطابات الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، خلال النصف الأول من السنة الجارية (يناير – يوليوز 2021)، 21 لقاءا علميا بين الحضورية والمنعقدة عن بُعد، شارك فيها باحثون ونقاد ومؤرخون من المغرب ومن العالم العربي والغربي، تنوعت موضوعاتها وحقولها المعرفية توزعت إلى:

* لقاءات الذاكرة والتراث الثقافي وتاريخ المقاومة في الشاوية، عقد مختبر السرديات الملتقى الرابع عشر (14) حول المقاومة الشعبية في مزاب – أولاد محمد شارك حضره أكثر من 500 من ححضور متنوع بالإضافة إلى الباحثين والمؤرخين والطلبة.
* لقاءات السرديات الجهوية، عقد مختبر السرديات الملتقى العاشر (10) للسرديات الجهوية ببني ملال حول الزمن وتخييل المكان وقد نظم المختبر هذه السنة في سياق التجديد في صيغ أنشطته وتنويعها، وتوسيع دائرة التنسيق؛

الندوة الأولى والثانية من ندوات مختبرات السرديات في العالم العربي، شاركت في الندوتين مختبرات السرديات من مصر السعودية ليبيا الكويت فلسطين البحرين الأردن تونس بالإضافة إلى مختبر السرديات المغربي.

سلسلة المحاضرات والحوارات، شارك فيها: الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت (من تونس) الناقد العراقي سعيد الغانمي (من استراليا) الناقد المغربي نزار التجديتي والناقدة والروائية السورية شهلا العجيلي (من الأردن) والناقد السوري نبيل سليمان بالإضافة إلى محاضرتين للأكاديمي المغربي ادريس قصوري.

وضمن محاضرات المنهجية الموجهة لطلبة الماستر والدكتوراه: عقد مختبر السرديات، استمرار لسلسة المحاضرات المنعقدة في سنوات سابقة، ست محاضرات(المحاضرة 19-24) شارك فيها مجموعة من الأكاديميين، وتُوِّجت بإصدار الكتاب الثالث من كتب المنهجية العلمية لإعداد بحث علمي أكاديمي: "الدليل الاجرائي للباحث الجامعي في الماستر والدكتوراه".

وعقد المختبر تنويعا لتنسيقه العلمي والتنظيمي وانفتاحا على الجامعة العالمية لقاءين شارك فيهما جامعيون صينيون:

- الأول: حول دور الأدب في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، شارك فيها جامعيون من جامعة بكين، وجامعة شمالي غرب الصين.

- الثاني: حول "الترجمة الصينية للنص الإبداعي المغاربي إشكالات وآفاق" شارك فيه جامعيون من جامعة شمال غرب الصين بمدينة لانتشو.

وفي مجال المنشورات العلمية، أصدر المختبر:

- العدد الخامس من مجلة سرود فبراير 2021، في محور "تمثيلات التنكر"، ومجلة سرود تصدر عن مختبر السرديات بآداب بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وتنشر الدراساتِ النقديةَ الأصيلةَ المهتمة بمجالٍ من مجالات النقد الأدبي، تنظيراً وتطبيقاً، باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والاسبانية ، وتخضعُ للتحكيم التَّخَصُّصي المتعارَفِ عليه في الدَّوريات الأكاديمية.وقد أصدرت أربعة أعداد سابقة في : السرديات المعاصرة- ثقافة نص الرحلة- المقصدية في العلوم الإنسانية- سرد الأهواء.

الكتاب السنوي الخامس للمختبر بعنوان "ثقافة النقد الأدبي". وهو كتاب يندرج ضمن المنشورات السنوية للمختبر، ويضم بالإضافة إلى محاوره العلمية التي تخضع للتحكيم التخصصي المتعارف عليه في الكتب والدوريات الأكاديمية، وتمثل نموذجا للأوراق العلمية المقدمة في الندوات التي عقدها المختبر خلال السنة تقريرا توثيقيا لمجمل لأنشطة المختبر وإصداراته خلال السنة نفسها. وقد أصدر المختبر قبل هذا الكتاب أربعة كتب: الأول "السرديات كتاب توثيقي لأنشطة مختبر السرديات1993-2018 ".

"النص وهوية المعنى" ( الكتاب السنوي لأعمال مختبر السرديات ) عدد2 – 2018، "سرديات الخيال الاجتماعي"( الكتاب السنوي لأعمال مختبر السرديات ) عدد3 – 2019، "جماليات السرد الأدبي"(الكتاب السنوي لأعمال مختبر السرديات ) عدد4 – 2020.

الكتاب الثالث في المنهجية (الدليل الإجرائي للباحث الجامعي): بعد إصداره سنة 2019 لكتاب المنهج والموضوع في السرديات المعاصرة ( كتاب مناقشات أطاريح الدكتوراه)، وفي سنة 2020 كتاب:"المنهج والمعرفة العلمية" أصدر المختبر هذه السنة كتاب" الدليل الإجرائي للباحث الجامعي في الماستر والدكتوراه".

الكتاب الرابع ضمن سلسلة كتب تراث وأعلام الشاوية: أصدر المختبر أشغال الملتقى الرابع ببني خلوق- بني مسكين المنعقد في 5 أبريل 2020، بعنوان " التراث المادي بالشاوية" وهو الكتاب الرابع بعد ثلاثة كتب هي"أسئلة السوسيولوجيا القروية في المغرب"، "ابن عربي في مقام الشاوية" وكتاب "التراث الثقافي اللامادي"

المشاركون في لقاءات المختبر: عواطف حيار، عبد القادر كنكاي، شعيب حليفي، منير عتيبة، معجب العدواني، فهد توفيق الهندال، فريدة المصري، محمد يحي قاسمي، إبراهيم أزوغ. سالم الفائدة. إدريس قصوري، حميد لحمداني، سعيدة تاقي، يونس الإدريسي، ناصر ليديم، جمال بندحمان، عائشة المعطي، عثماني الميلود، هشام زين العابدين، بوشعيب الساوري، أحمد جيلالي، أحمد بلاطي، لحسن توبي، مريم ودي، شوي تشينغ (بسّام)، تشي شيوه يي (صالح حبيب الله)، الزهرة الغلبي، ماجدة هاتو، لونيس بنعلي، شكري المبخوت ، نزار التجديتي، محمد المسعودي، سعيد الغانمي، جليلة طريطر، جمال بندحمان، فاتحة الطايب إبراهيم حريري، عبد الحكيم جابري، محمد علمي، محمد محي الدين، تحسين يقين، جلال برجس، رضا الأبيض، :دينغجيغوانغ (محمد)، مايوشيانوسمها(جمال الدين)، ماباوشينغ (موسى)، :حليمة وازيدي، علي وهبي، محمد العمراني، عز الدين نزهي،صالح شكاك، أسماء الرفاعي، علي فقير، نور الدين فردي، محمد وحيد، عبد القادر سبيل، شهلا العجيلي، عائشة المعطي، نبيل سليمان، المصطفى مويقن.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى