الاثنين ٣١ أيار (مايو) ٢٠٢١

«مدينة العميان» مترجم من الهندية إلى العربية

محمد معراج عالم

هل رأيتم مدينة لا يسكن فيها إلا العميان؟ وهل سمعتم بمدينة لا يعيش فيها إلا من حرم من نعمة البصر؟ ولكن من الغرابة أنهم يعملون كل ما يعمله ذو البصر؛ إذ لا فرق بينهم، والحقيقة أن هذا يثير العجب!! إنها مدينة لها تقاليد كتلك التقاليد التي تسود سائر المدن المبصرة، فالعميان فيها يصبحون ويمسون كما يصبح المبصرون ويمسون في المدن الأخرى، ومما يزيدكم عجبًا أن مدينة العميان تتوفر فيها المصانع وتكتظ فيها المرافق التعليمية. وخلاصة القول أنه تتيسر فيها جميع وسائل الحياة، ولكن لا يعمل فيها إلا العميان، ولا يسوق فيها السيارة إلا العميان، ولا يدرس في مدارسها إلا العميان، ولا يلقي المحاضرات في جامعاتها إلا العميان، ولا يقوم بأعمال الإدارة فيها إلا العميان.

إنّهم يتزوّجون من المدينة نفسها، ولا يلدوا إلا أعمى أو عمياء مثلهم، فهل رأيتم مثل هذه المدينة، أو سمعتم بها من قبل؟!

كثيرةٌ هي الأسئلة التي تقفز من عقولكم، فلعلكم تتساءلون الآن: في أي قارةٍ تقع مدينة العميان؟ وفي أي بلدة توجد هذه المدينة العجيبة؟ وبأي ديانة يدينون؟ ومن هو الرحالة الذي اكتشفها؟ وهل تعتبر هذه المدينة من عجائب الدنيا؟ أم لا؟!!

أنا أعلم جيدًا أنكم تتوقون إلى الاطلاع على هذه المدينة وأخبارها، فقد أترعت كأس صبركم، ولكي أجيبكم عن تساؤلاتكم عليكم أن تجيبوا عن تساؤلاتي من قبل!! فهل رأيتم من يشرب الخمر وهو يعلم بأنه يضر بالصحة؟ وهل رأيتم من ولد في مجتمع محافظ، وترعرع بين تقاليده الصافية، وتعلم في جامعاته، ولكن أعجبته الجوانب السلبية من الحضارة الغربية، وبدأ يحاكي الغرب في الزي واللباس دون السلوك والأخلاق الحسنة؟ وهل رأيتم من يتعصب للظالم ويشد على يديه؟ وهل رأيتم من يتحرشون بالفتيات ويلهث وراءهنّ كالمسعور؟ وهل سمعتم بمن يدّعون الفضيلة، ويؤمون المساجد، ويلقنون الفقراء تعاليم الدين، ويهيبون بهم كي يقتنعوا بما قسم الله لهم، وفي المقابل يبني هؤلاء الأئمة قصورا تناجي السماء؟

وهل سمعتم بالحكام الخائنون، الذين يأكلون أموال الناس بالباطل؟ وهل رأيتم من يدخرون الأموال وهم يسمعون أنين أطفال جيرانهم الذين يتضورون جوعا؟ وهل رأيتم من يصمت على أذية أخيه المسلم ويقف مكتوف الأيدي؟ أعتقد أنني أجبت عن تساؤلاتكم، فالسؤال بالسؤال جواب.

محمد معراج عالم

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى