الأحد ٢٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٣

«أعياد ملونة» في جاليري رؤى32 للفنون

يواصل عشاق الفن التشكيلي في العاصمة الأردنية عمان، الاستمتاع بالحضور والتفاعل مع معرض "اعياد ملونة" الذي اقيم في جاليري رؤى32 للفنون، وقد تعود المهتمين بالفنون والمقتنيين من جاليري رؤى32 للفنون على اقامة المعارض الجماعية والفردية لقامات من الفنانين التشكيليين الأردنيين والعرب والعالميين ..

ويساهم كذلك في تقريب الثقافات وتفاعلها، ويساهم في تسويق المنتج الفني ونشر الثقافة البصرية والتعريف بالفن التشكيلي الأردني والعربي والعالمي.

يضم المعرض أعمال من أجيال الرواد العرب والمعاصرين. حيث يضم المعرض تسعة وتسعين عملاً، تعود إلى ستّة وعشرين فناناً، من الاردن والاقطار العربية الاخرى.

وقد تنوعت الأعمال المعروضة ما بين التعبيرية والواقعية والرمزية والتجريدية والحروفية ، وهي تعكس رؤية كل فنان وحساسيته وعوالمه الداخلية التي تدعو للحب والتسامح والبهجة.

والجدير بالذكر أنه على مدار أكثر من عقد انتظم معرض "أعياد ملونة" في "جاليري رؤى 32 للفنون" في نهاية كل عام ليضمّ مختارات من اللوحات الزيتية والمائية والأكريليك والأعمال التركيبية والمفاهيمية، إضافةً للمنحوتات والسيراميك .

هذا ويستمر معرض "أعياد ملونة" في جاليري رؤى32 (عمان، الاردن)، في استقبال الزوار لغاية 31 كانون ثاني الجاري.

الفنانون المشاركون:

الاردن: إياد المصري، الراحل رفيق لحام، غازي انعيم، محمود صادق، هاني حوراني.

العراق: أحمد الشهابي، الراحل بلاسم محمد، الراحلة بهيجة الحكيم، الراحل حسن عبد علوان، الراحل جبار سلمان، الراحل سالم الدباغ، صبيح كلش، ضامن جاسم، عامر العبيدي، علي العبادي، عماد الظاهر، عمر الشهابي، مراد ابراهيم، الراحل نوري الراوي، هيثم حسن.

سوريا: أكسم سلوم، الراحل فاتح المدرس، ناصر أغا، الراحل نذير إسماعيل.
فلسطين: أيمن عيسى.

اسبانيا: البرت كوما..

في ما يلي السير الذاتية للفنانين المشاركين حسب البلدان:

الأردن:

الفنان إياد المصري من مواليد 1965 الرمثا - الأردن. حاصل على البكالوريوس في الفنون التشكيلية جامعة اليرموك عام 1987، وكذلك على درجة الماجستير في الأثار الإسلامية في عام 1990. حصل الفنان شهادة الدكتوراه في عام 1997 من جامعة بغداد. نجد في أعماله مجموعة فريدة ومثيرة للاهتمام من مصادر ثلاث : جماليات الفن التشكيلي المعاص، وعلم الآثار وتاريخ الفن.

الفنان الراحل رفيق اللحام (1931 – 2021)

فنان تشكيلي أردني، رساماً معمارياً في بداياته، وهو أحد مؤسسي رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي - التي ترأسها عام 1979، وكذلك من مؤسسي اتحاد الفنانين التشكيليين العرب عام 1971. يُعد أحد الأعلام الثقافية لمدينة عمّان، حيث يُطلق عليه لقب شيخ الفنانين الأردنيين. تنوّعت لوحاته الفنية ـ المنفّذة طيلة أكثر من نصف قرن بتقنية الألوان الزيتية والمائية والحَفْر وقلم الرصاص والحبر الصيني ـ بين الحروفية والواقعية والتعبيرية والرمزية، إضافة إلى التجريدية التي انجزها في السنوات الأخيرة.

الفنان غازي انعيم

مواليد صوريف / الخليل 1960 . خريج قسم الجرافيك في كلية الفنون الجميلة / جامعة دمشق عام 1985. ترأس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين من عام 2008 - 2016، وكذلك كان الرئيس المساعد لاتحاد التشكيليين العرب، وهو مؤسس ورئيس تحرير سابق لمجلة التشكيلي العربي، ومجلة براعم الوطن العربي، ترأس العديد من الفعاليات الفنية في عدة دول مختلفة، وشارك في مؤتمرات وندوات وملتقيات تشكيلية محلية وعربية. له 6 معارض شخصية في سوريا والأردن والمانيا، له مقتنيات لدى مؤسسات حكومية وأهلية وأفراد ومتاحف في أنحاء العالم. صدر له 7 مؤلفات فنية. كان آخر معرض له في جاليري رؤى32 للفنون، وشارك في العديد من المعارض الجماعية حول العالم.

الفنان محمود صادق

مواليد مدينة المجدل عام 1945،حصل على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة (تصوير)/ جامعة بغداد عام 1970 وماجستير فنون جميلة (تصوير)، جامعة جنوب كارولينا / أمريكا عام 1980 ودكتوراه فنون جميلة / جامعة ولاية فلوريدا أمريكا 1983. عمل عميداً لكلية الفنون الجميلة / جامعة اليرموك 2005 - 2007 وعميداً لكلية الفنون والتصميم / الجامعة الأردنية 2010 - 2012. أقام ما يزيد عن (30 ) معرضاً فردياً في عمان، بيروت، الولايات المتحدة الأمريكية - شارك في عدد من المعارض المشتركة بما يزيد عن (130) معرضاً في الأردن والخارج.

الفنان هاني حوراني

فنان تشكيلي من جيل الستينيات. ولد في الزرقاء، الأردن، عام 1945. تناوب على اهتمامات ثقافية وفنية عديدة خلال حياته، حيث مارس الرسم في شبابه المبكر، وكان أحد مؤسسي «ندوة الرسم والنحت» عام 1962. أقام خلال الستينيات ثلاثة معارض شخصية لأعماله، قبل أن تقوده حرب 1967 إلى التفرغ كناشط سياسي وباحث. تلقى عدة دورات على التصوير الفوتوغرافي في بيروت وموسكو. ومارس خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات التصوير الفوتوغرافي والعمل الصحفي والكتابة في الصحف اللبنانية والعربية. له ما يزيد على ٢٢ معرضاً شخصياً لأعماله في الرسم والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى مشاركاته في معارض جماعية داخل الأردن وخارجه.

سوريا:

الفنان أكسم سلوم
مواليد اللاذقية 1967. خريج كلية الفنون الجميلة 1992، عضو اتحاد الفنانين التشكيليين. وشارك وأشرف على العديد من المعارض الفردية والجماعية في سوريا وتركيا والأردن وقطر.

الفنان الراحل فاتح المدرس (1922 – 1999)

يعتبر أحد أعمدة الفن الحديث في سوريا، درس في كلية الفنون الجميلة في باريس، وفي أكاديمية الفنون في روما، حيث تأثر بشكل كبير بالمدرسة السريالية في روما وتمكن من تطويع المهارات التقنية التي تعلمها في باريس. عاد لاحقا الى سوريا وطوّر مهاراته على يد صديق عمره وأستاذه وهبي الحريري الذي عرف بآخر رواد الفن الكلاسيكي. استغنى فاتح المدرس عن أساليب الفن السائدة في سوريا في عصره، وتمكن من ابتكار لغة فنية تستحضر المنحوتات الآشورية والرموز المسيحية، ولأعماله لغتها الخاصة التي تتخذ من الأشخاص العاديين أبطالاً. كما وظف في فنه عدة أساليب فنية، مثل استخدامه الفرشاة السميكة، أو المتقطعة، أو المنقطة. أقام العديد من المعارض الشخصية حول العالم آخرها في جاليري رؤى32 للفنون عمان الأردن، وله العديد من المشاركات حول العالم.

ناصر أغا

ولد في إدلب، سوريا 1961، درس الفن دراسة خاصة، عضو في نقابة الفنون الجميلة بحلب. أقام العديد من المعارض الفردية وشارك في العديد من المعارض الجماعية. أعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة السورية وأفراد حول العالم. أقام العديد من المعارض الشخصية وله مشاركات حول العالم.

الفنان الراحل نذير إسماعيل (1948 - 2016)

ولد في دمشق. أقام أكثر من 62 معرضاً شخصياً في العديد من المدن السورية كحلب وحمص والعربية كعمان الاردن والقاهرة ودبي والشارقة والدوحة والعالمية كباريس وجنيف. وأقام العديد من المعارض الاستعادية لأعماله القديمة من 1969 إلى 1996 في معهد جوته في دمشق. بالإضافة إلى مشاركته في مئات المعارض الجماعية حول العالم. حصل إسماعيل على العديد من الجوائز الفنية من أبرزها: الجائزة الثالثة للفنانين الشباب للعام 1971 في دمشق وجائزة إنترغرافيك برلين 1980 والجائزة الثالثة لبينالي الشارقة 1996. كما يعتبره الكثيرون من أهم التشكيليين العرب الذين كان جمال البورتريه محور مشاريعهم الفنية.

فلسطين:

ولد الفنان أيمن عيسى بمدينة غزة عام 1974، وقد مارس الفن منذ طفولته التي اتسمت بالهدوء والتأمل الطويل، حاصل على بكالوريوس فنون جميلة من جامعة النجاح بمدينة نابلس عام 1999 وأكمل دراساته العليا في الفنون البصرية بجامعة حلوان، مصر 2011. أقام أيمن عيسى ثلاثة معارض شخصية وقد شارك بعدد من المعارض الجماعية داخل وخارج البلاد آخرها معرض التقاء المتجول في مدن فرنسا. وهو عضو في مجموعة التقاء الفن المعاصر.

يقول عيسى: "الأزرق غالباً على أعمالي بتدرجاته اللونية وتجلياته المختلفة من صفاء وعمق وبعد وأمل وفضاء وروعة وجمال تجتمع هده المعاني مكونة هَذه التجليات من خلال الخطوط والانحناءات".

اسبانيا: البرت كوما باو

فنان تشكيلي من مواليد برشلونة اسبانيا، درس الرسم منذ بلغ الرابعة عشرة من عمره في مدرسة خاصة بالفنون قبل أن يلتحق بالجامعة ليدرس الفن كدراسة أكاديمية متعمقة، وتخرج فيها العام 1998، وله عشرة معارض شخصية وشارك ايضاً في عدة معارض جماعية في الأردن والعالم.

العراق: الفنان أحمد الشهابي

ولد الفنان أحمد الشهابي سنة 1951 في بغداد، نال دبلوم في الرسم معهد الفنون الجميلة بغداد ودبلوم فني خاص بفن الملصق الجداري بألمانيا، شغل عدة مناصب منها عضو الرابطة الدولية للفنون التشكيلية وعضو نقابة الفنانين العراقيين وعضو جمعية التشكيليين العراقيين، هذا بالإضافة إلى عضويته في جمعية الخطاطين العراقيين وجمعية البحرين للفنون التشكيلية المعاصرة ونقابة الصحفيين العرب ، كما نال منصب عضو في لجنة تحكيم وتقييم الأعمال الفنية بدائرة الفنون التابعة لوزارة الثقافة بالعراق ومدير المعارض الفنية بمديرية الفنون العامة التابعة لوزارة الثقافة بالعراق عام 2000 /2003 . نال وسام الاستحقاق العالي بمرسوم جمهوري عام 2001.

الفنان العراقي الراحل بلاسم محمد (1954 - 2021)

ولد في العراق، وهو يعد أحد أهم الفنانين المؤثرين في المشهد الثقافي والفني في العراق. وهو أيضاً مبدع بأسلوب ثوري غير من نمط الصورة الإيمائية التي ساهمت بقدر كبير في تحرير التشكيل العراقي المعاصر من الأطر الأكاديمية المتعارف عليها. ويأتي بلاسم محمد في طليعة التشكيليين العراقيين بحسب أراء عدد من التشكيليين والمشتغلين بالنقد التشكيلي، حيث قال عنه الناقد التشكيلي شوكت الربيعي أنه أكثر من دعا إلى التحديث بين فناني جيله.

الفنانة الراحلة بهيجة الحكيم (1937- 2008)

ولدت في كربلاء العراق، وتخرجت في كلية الملكة عالية / فرع الفن عام 1957، مديرة متحف الفنانين الرواد – بغداد منذ عام (1982 الى عام 1994) … ولها العديد من المعارض الشخصية داخل وخارج العراق فضلاً عن مشاركاتها المتواصلة في أغلب المعارض التي أقيمت في داخل وخارج العراق. يسيطر على لوحاتها المنظر الطبيعي بزخرفية عالية.

الفنان الراحل حسن عبد علوان

مواليد الناصرية (1945- 2013 ) ويعد أحد الرموز الفنية المتألقة طيلة أكثر من نصف قرن من الإبداع المتواصل داخل البلاد وخارجه والفنان حسن عبد علوان يجسد ملامح ذاته ونفسه.

تخرج حسن عبد علوان في معهد الفنون الجميلة / بغداد عام 1965 وهو عضو جماعة الرواد العراقيين والرابطة الدولية للفنون التشكيلية ونقابة الفنانين العراقيين وعضو منظمة اليونسكو للفن شارك في جملة من المعارض الخارجية :(تونس/ المغرب / بيروت/ الخرطوم / عمان / دمشق / الكويت / البحرين / قطر / الإمارات / مدريد / طوكيو / موسكو / باريس / أنقرة / بولونيا / لندن / السويد / بلجيكا / هولندا / مولدافيا / روما / سويسرا ) .كما حصل على عدد جوائز عربية وعالمية منها (جائزة مهرجان بغداد الدولي العالمي للفنون التشكيلية 2002) ميدالية المهرجان الدولي تونس 2000، فضلاً عن شهادات التقدير العديدة.
الفنان الراحل عبد الجبار سلمان

مواليد بغداد 1936، وهو يعد أحد أبرز الوجوه التشكيلية الستينية التي فرضت حضوراً متميزاً على الساحة الفنية العراقية والعربية منذ تخرجه في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد عام 1969 ليعمل استاذاً لمادة اللون في معهد الفنون الجميلة. أقام العديد من المعارض الفردية والجماعية في داخل العراق ومدن العالم والتي عرّفت به كفنان ذو أسلوب يدور في أطر جمالية لا تنفك تضفي على أعماله ذلك التميز الذي تفرد به وصار عنواناً له، حتى ليستطيع المشاهد دون احتمال للخطأ أن يتعرّف على لوحاته من خلال انتماء عمله الفني لوحدة فكرية متجانسة، وهو ينزع نحو خلق عالم جديد، عالم له مذاق خاص لا سيما انه يرسم بوجدانية الباحث عن الرؤى المتفردة.

الفنان العراقي الراحل سالم الدباغ (1941 – 2022)

ولد في مدينة الموصل بمحافظة نينوى، وتخرج في مدارسها، ثم درس في معهد الفنون الجميلة وتخرج عام 1961، ثم تخرج في أكاديمية الفنون الجميلة العليا في بغداد عام 1965، قام بتأسيس جماعة المجددين في عام 1964، وكان أول معرض له في عام 1965، عمل مدرساً لمادة الرسم والتخطيط والجرافيك في معهد الفنون الجميلة من عام 1971 الى 2000م، قام برسم مجموعة من الأعمال الفنية في مرسم الشيخ حسن آل ثاني بدولة قطر وبدعوة منه لصالح المتحف العربي المعاصر في عام 2000م، أقام العديد من المعارض داخل وخارج العراق، وحصل على الكثير من الشهادات التقديرية والجوائز والتكريم وكان آخر معارضه الخارجية في دبي عام 2008.

وقد مثّل الدباغ إحدى أبرز تجارب الجيل الثاني من التشكيليين في بلاده الذين زاوجوا بين توظيف التراث الرافديني والعربي الإسلامي وبين حداثة غربية عبّرت عنها تيارات متنوّعة، منها "جماعة المجدّدين"، التي ساهم الراحل في تأسيسها منتصف الستينيات.
الفنان صبيح كلش

ولد في العراق1948، حصل على دبلوم رسم – معهد الفنون الجميلة – بغداد 1970، وبكالوريوس رسم – كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد 1974. في العام 1981حصل على دبلوم عالي في الرسم من المدرسة العليا للفنون الجميلة ( البوزار) باريس – فرنسا.1983- ماجستير في الرسم / جامعة السوربون – باريس – فرنسا 1989- دكتوراه في تاريخ الفن المعاصر – جامعة السوربون- باريس – فرنسا. 1990- 2003- عمل أستاذ جامعي بدرجة أستاذ مشارك في جامعة بغداد والمستنصرية والفاتح واليرموك. 2004- رئيساً لقسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان 1970- وهو عضو في رابطة الفنانين الدولية. 1970- وعضو نقابة الفنانين العراقيين. 1970- وعضو جمعية التشكيليين العراقيين. 1973- وعضو الرابطة الدولية للفنون التشكيلية (اليونسكو).

 عضو فخري في الجمعية العمانية 2000 أقام العديد من المعارض الشخصية حول العالم وله العديد من المشاركات . عضو مؤسس في المجموعة الحرة للفن التشكيلي. عضو في الجمعية الأكاديمـــية الـــحديثة. عضو في جماعة الطـــبيعة للفنون التشكيلية. عضو في مؤسســـــة فكـر – TRIII’s. عضو في الجمعية العراقية للعاملين في ثقافة الأطفال.

الفنان ضامن نصيف جاسم

ولد في بغداد عام 1973 وتخرج في معهد الفنون الجميلة، وأكاديمية الفنون الجميلة، في العاصمة العراقية، وهو عضو جمعية التشكيليين . وهو يؤمن أن "الطبيعة هي أُم الفنان"، والواقع وكان معرضه الشخصي "حوار الطبيعة" في مركز رؤى32 للفنون تجسيداً أميناً ليس فقط لشغف الفنان بالمنظر الطبيعي، وإنما هو مواصلة لميراث الفن التشكيلي العراقي الذي كانت المشاهد الطبيعية جزءاً عضوياً منه، منذ مطالع القرن الماضي وحتى اليوم.

الفنان عامر العبيدي

ولد الفنان عامر العبيدي في مدينة النجف العراق عام 1943. في العام 1961 درس في معهد الفنون الجميلة1969، تخرج في أكاديمية الفنون الجميلة في جامعة بغداد.

أقام العديد من المعارض الشخصية حول العالم وشارك في العديد من المعارض الجماعية وحصل على العديد من الجوائز. قال الناقد " جبرا ابراهيم جبرا :" في اعماله " إن الذي يحرك خياله هو التاريخ العربي، فالعديد من رموزه مستوحاة منه، يحورها لتلائم غرضه المعاصر، وقد كانت قماشاته الأولى تتألف من شبه تجريدات شديدة الإيحاء بأشياء قديمة فتبدو وكأنها أصداء جيوش تخوض حروباً فاتحة ".

الفنان علي العبادي
ولد في العراق عام 1965. خريج كلية الفنون الجميلة 1986. بغداد، العراق. أقام معرضين شخصيين في جاليري بلدنا للفنون عام 1995 و عام 1999 أقام العديد من المعارض الفردية في بغداد. وشارك في العديد من المعارض الجماعية في الأردن والعراق والدنمارك. متفرغ للفنون، يعيش في الدنمارك. ركز في لوحاته على رسم الآيات القرآنية، واسماء الله الحسنى.

الفنان عماد الظاهر

من مواليد 1964، بغداد، العراق. حاصل على بكالوريوس نحت، عام 1989، من أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد، العراق. أقام وعمل في عمان بين عامي 1994 و 2005، هاجر بعدها إلى استراليا. أقام العديد من المعارض الشخصية والعديد من المشاركات. حصل على الجائزة الأولى والثانية في مسابقة النحت في Black Town للفنون، سدني، استراليا، عام 2007، وعلى الجائزة الاولى لعام 2005 بنفس المسابقة. وكان قد حصل عام 1989 على جائزة نصب الشهيد، بغداد، وعلى جائزة مهرجان الشباب في النحت . وهو عضو رابطة فيرفيلد و ليفربول للفنانين، سدني - استراليا والرابطة الدولية للفنون التشكيلية (NAVA) وملفات الفن ARTFILES، ومركز الفنون ART Space إضافة إلى روابط فنية عراقية أخرى.
الفنان عمر الشهابي

فنان تشكيلي من مواليد بغداد، العراق، عام 1983. حاصل على بكالوريوس أكاديمية الفنون الجميلة ودبلوم معهد الفنون الجميلة في بغداد. عضو جمعية التشكيلين العراقيين ونقابة الفنانين العراقيين. شارك في العديد من المعارض الجماعية العراقية والعربية ، صمم العديد من أغلفة الكتب وساهم برسومه في العديد من المجلات والصحف المحلية والعربية. حاصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية المحلية والدولية. له أعمال مقتناه في كل من العراق، سوريا، الأردن، السعودية، قطر، تونس، البحرين، الامارات "منها جداريتان كبيرتان في مطار دبي الدولي" بالإضافة الى أعماله الاخرى المقتناة في فندق الفورسيزون في دمشق، ومجموعات شخصية في كل من السويد وفرنسا وعمر الشهابي يعمل حالياً كفنان متفرغ في الدوحة / قطر.

الفنان مراد ابراهيم

وُلد الفنان مراد ابراهيم عام 1976 في بغداد، العراق. 1989 اشترك في مهرجان بابل الدولي الثالث ومهرجان الفن التشكيلي لوزارة الثقافة والإعلام في الكويت. 1994 – 1998 درس وتخرج في معهد الفنون الجميلة في بغداد وحاز على شهادة الدبلوم في الفنون الجميلة. له العديد من المشاركات الفردية وحاز على العديد من الجوائز الفنية داخل العراق. يعمل متفرغاً للفن في بغداد، العراق. عضو في جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين. عضو في نقابة الفنانين التشكيليين العراقيين.
الفنان الراحل نوري الراوي (1925 – 2014)

مواليد مدينة راوه، إجازة التعليم – دار المعلمين – بغداد/ 1941- عضو مؤسس لجمعية التشكيليين العراقيين/ 1956- معد ومقدم برامج الفنون التشكيلية في تلفزيون العراق/ 1957-1987- دبلوم معهد الفنون الجميلة – فرع الرسم بغداد/ 1959- زمالة دراسية في التصميم الطباعي مونتاج المطبوعات وديكور البرامج التلفزيونية / بلغراد 1962-1963.

 مؤسس ( المتحف الوطني الفن الحديث) ومديره الأول/ 1962-1974 - زميل في ( جماعة الرواد ) الفنية برئاسة فائق حسن/ 1964-1979- عضو اللجنة الوطنية العراقية للفنون ( إياب ) التابعة لمنظمة اليونسكو/ 1969-1967.1973- رئيس جمعية التشكيليين العراقيين/ 1982-1983- عضو اللجنة العليا لمهرجان بغداد العالمي للفن التشكيلي/ 1986-1994- عضو المجلس المركزي لنقابة الفنانين العراقيين/ 1989-1993- عضو الهيئة المؤسسة لملتقى الرواد ( بيت العلماء ) 1993- نال وسام الاستحقاق العالي بمرسوم جمهوري/ 1993- نال لقب ( رائد تشكيلي ) 1993- رئيس رابطة نقاد الفن التشكيلي في العراق/ 1998
المعارض الشخصية له العديد من المعارض الفنية في لندن / المركز الثقافي العراقي 1978. /بغداد / قاعة الرشيد .1983 / بودابست / دابرتسن / هنغاريا .1984 / بغداد / المتحف - الوطني للفن الحديث 1989./عمان / الاردن / قاعة بلدنا 1993 (جاليري رؤى32 حاليا). /بغداد / قاعة عين/ 1993باريس. / قاعة الارماتا / 1996/عمان/ الاردن/ قاعة الاورفلي/ 1995/عمان / الاردن / قاعة حمورابي 1997 /معرض مشترك مع ابنه رائد الراوي، شارلون نورث كارولاينا اميركا/ 1997/عمان ( رواق عمان للفنون ) جمعية الفنون التشكيلية /1998/ البحرين / قاعة أكاسيا 1999 / بغداد قاعة أثر/ المعرض الاستعادي الشامل 1999.

الفنان هيثم حسن

ولد عام 1957 في الأنبار، العراق. حصل عل دبلوم نحت معهد الفنون الجميلة – بغداد 1980. وبكالوريوس نحت كلية الفنون الجميلة – بغداد 1987. وهو عضو نقابة الفنانين العراقيين، وعضو جمعية التشكيليين العراقيين، وعضو الرابطة الدولية للفنون التشكيلية، وعضو مؤسس لجماعة بغداد. أقام العديد من المعارض الفردية والمشاركات الجماعية، حاز على العديد من الشهادات والجوائز، ونال عام 1997 شهادة تقديرية من ملتقى النحت العربي الأول جرش – عمان والتي أقامها جاليري بلدنا للفنون رؤى32 حالياً. عمان الاردن.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى