الاثنين ٢٦ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٩
بقلم عـلـي الـخيـل

معرض صنعاء الدولي الـ26 للكتاب

أفتتح نائب رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي اليوم الخميس فعاليات معرض صنعاء الدولي للكتاب في دورته الـ26 الذي تنظمه على مدى 10 أيام الهيئة العامة للكتاب بمشاركة 350 دار نشر محلية وعربية وعالمية تضم أكثر من 400 ألف عنوان في مختلف المجالات العلمية والثقافية والمعرفية.

وعقب الافتتاح طاف نائب رئيس الجمهورية بمعية المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية الدكتور عبد العزيز المقالح، ووزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر
المفلحي ونائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الله الحامدي ورئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور فارس السقاف بأروقة وأجنحة وأقسام المعرض المختلفة.

حيث اطلع على محتويات الجناح العماني والجناح الخاص بالمملكة العربية السعودية، وكذا جناح الهيئة العامة للكتاب لجمهورية مصر العربية وما تحتويه من أمهات الكتب القيمة والمطبوعات الجديدة الأدبية والتاريخية والاقتصادية والجغرافية والثقافية و العلمية، إضافة إلى أجنحة وأقسام المعرض المختلفة.

وخلال الزيارة أعرب نائب رئيس الجمهورية في تصريح لوسائل الإعلام
المختلفة عن تقديره الكبير للجهود الطيبة التي بذلت من اجل التهيئة الجيدة والإعداد الممتاز لإقامة المعرض.. مؤكداً على أهمية تقديم كافة التسهيلات على مختلف المستويات من اجل أن يكون الكتاب في متناول اكبر شريحة من الجماهير خصوصا الذين يتطلعون إلى البحث والثقافة والمعلومة.

كما حضر نائب رئيس الجمهورية ومن معه من الأدباء والمثقفين والمهتمين
في قاعة المعرض حفل تدشين مشاركة جمهورية ألمانيا الاتحادية كضيف الشرف في معرض صنعاء الدولي للكتاب في دورته الـ26.

و تضم مشاركة ألمانيا في المعرض بعرض أكثر من 500 عنوان ألماني مترجم إلى العربية في جناح خاص في المعرض، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية متنوعة تحت " فكر وفن " منها معرض "رسومات كتب الأطفال الألمانية المعاصرة" وعرض لموقع "قنطرة "الألماني الالكتروني وندوات منها ندوة" الكتابة من الداخل والكتابة من الخارج - الملتقى الأدبي في صنعاء 2009" وعرض مسرحي بعنوان "فقدان الذاكرة في ليتريس" للكاتب الألماني باتريك سيوسكتد و"ملتقى الدويتشه فيلله"و" شتيقان فايدنر في حديث مع مثقفين يمنيين " و غيرها من الفعاليات موزعة على أيام المعرض.

وفي تصريحات لوسائل الإعلام أشار وزير الثقافة الدكتور محمد المفلحي إلى الأهمية التي بات يكتسبها معرض صنعاء الدولي للكتاب والمكانة التي صار يحتلها كثالث معرض على مستوى الوطن العربي.

من جانبه أوضح رئيس الهيئة العامة للكتاب أن الدورة الحالية للمعرض
تتميز بالاحتفاء بألمانيا ضيف شرف كتقليد سنوي تسعى الهيئة إلى ترسيخه
واعتماد تنظيمه في قادم السنوات، كما يحفل المعرض بأنشطة مصاحبة
بمشاركة نخبة من المفكرين وألادباء العرب واليمنيين وفي مقدمتها
حفل توقيع كتاب "الأم" لشاعر اليمن الكبير الدكتور عبد العزيز
المقالح.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى