الجمعة ٢٤ آب (أغسطس) ٢٠١٢
موقف صلاح عبد الصبور
بقلم آمنة عمايرية

من موضوع الحب في الشعر العربي الحديث

صلاح عبد الصبور هو شاعر اصطبغ موقفه من هذا الموضوع بصبغة حزينة وجاء ممتزجا بتجربته في الحزن، ذلك»لانعكاس كآبة الواقع على مشاعر الحب واصطباغ هذه التجربة بسوداوية الحياة« [1] أو الواقع الذي»يحاول وأد تجربة الحب « [2]، حيث يقول صلاح عبد الصبور:

وداعا يا نجمي الأوحد
ولأن الأيام مريضة
ولأن الليل الموحش يولد فيه الرعب

لن نجني... حتى الحب [3]

ومن هذا المنطلق يصور صلاح عبد الصبور مدى مأساوية العالم و الواقع فهو»واقع معتم يحول دون إتمام تجربة حب حقيقة، ويحول دون صفاء المحبين« [4]، وتنعكس مأساوية العالم والواقع على المحبين عندما يصور صلاح عبد الصبور»المحبين أو العشاق تصويرا مأساويا، فالعشاق في القصيدة المعاصرة نماذج إنسانية معذبة مجهدة، يائسة ولقاءات العشاق – في هذه القصيدة- لقاءات تساند بين كائنين إنسانيين هدمهما الواقع واستلب ما بهم من قدرة على الإشراق والاستمرار، والحلم« [5]، حيث يقول في قصيدته» يا نجمي... يا نجمي الأوحد«:

وسنجلس في الركن النائي.. قطين ألفين
مقرورين
نتحسس ما أبقت أيام الذل على وجهي المكدود

وعلى خديك من الألم الممدود [6]

كما أن سوداوية الواقع لم تأثر وحدها على موضوع الحب عند صلاح عبد الصبور بل أيضا هشاشته وزيفه أدى إلى انحراف»الحب عن هدفه الأسمى، والتدني به من خلال ربطه بمظاهر الابتذال والإسفاف« [7]، مما جعل صلاح عبد الصبور يعلن سأمه من زمن القرن العشرين حيث يقول:

هذا زمان السأم

نفخ الأراجيل سأم

ذبيب فخد امرأة بين أليتي رجل سأم [8]

ونرى سآمته وكآبته تزداد كلما استحضر المرأة واستنجد بها حينما يقول:

صديقتي عمي صباحا، إن أتاك في الصباح
هذا الخطاب من صديقك المحطم المريض
وادعي له إلهك الوديع أن يشفيه
وسامحيه، كيف يرجو أن ينمق الكلام
وكل ما يعيش فيه أجرد كئيب؟
فقلبه كسير
وجسمه مغلل إلى فراشه الصغير

وبالجراح والآلام قلبه كسير [9]

ويعلن الشاعر أن الحب »لم يعد كما كان، الحب في هذا الزمان خاضع للتحول، فإذا أحب الفارس اليوم فمن يدري- في الغد – هل يكون في العيون وجدها أو يكون فيها حقدها، وفي القديم كان الحب »يخضع للترتيب والحسبان «كانوا يقولون، نظرة فابتسامة فسلام...إلخ، أما اليوم فإن العاشق العصري قد يلتقي بمحبوبته» من قبل أن يبتسما«، وقد يذوق العاشقان ما يذوقانه قبل أن يشتهياه، فالحب لحظة شبق، تضيع قبل أن تتحدد أبعادها أو يعرف الممارسان لها أحدهما الآخر، وهذا ما حدث للشاعر ذات يوم في فينا« [10]، حيث يقول:

الحب يارفيقتي، قد كان
في أول الزمان
يخضع للترتيب والحسبان
نظرة فابتسامة فسلام
فكلام فموعد فلقاء
اليوم يا عجائب الزمان
قد يلتقي في الحب عاشقان
من قبل أن يبتسما
ذكرت أننا كعاشقين عصريين يا رفيقتي
ذقنا الذي ذقناه
من قبل أن نشتهيه
الحب في هذا الزمان يا رفيقتي

كالحزن لا يعيش إلا لحظة البكاء [11]

ويبدو هنا أن الشاعر كلما حفر في – تيمة الحب- كلما طالعته أنباء الخيبة والانكسار، إذ لم يعد حب المرأة بالطقوس نفسها التي درج عليها المحبون القدامى، وإنما صار هذا الحب العصري حوار أجساد بدلا من حوار الأرواح، وبذلك اختفت نكهة الإيماء وسادت الرتابة والإسفاف [12]، فقد أصبح الحب»شيئا مبتذلا ، ينمو في ظروف غير طبيعية، فلم يعد في ذلك الغموض الجذاب المثير الذي كان يلهب عاطفة وخيال الشاعر الرومانسي ولذلك فهو لا يولد غير الأسى والسأم« [13]، وتقول الدكتورة كاميليا عبد الفتاح: »يقارن صلاح عبد الصبور بين الحب في هذا الزمان وما قبله مقارنة تؤكد تأثر معاني الحب في التجربة المعاصرة بإيقاع الحياة ولونها النفسي، وبأنه – أي الحب – تجربة محكوم عليها بالإخفاق لإخفاق الواقع المحيط بها ذاته.« [14]

كما أن الواقع وزيفه حال دون تحقيق رغبة شاعرنا في إيجاد حب حقيقي صاف، ويؤكد هذا الدكتور صبري حافظ حيث يقول أن: »زيف الواقع وتبعثر الأحلام فيه وتناثرها مزقا وأشلاء، ووقوع فرسانه أسرى قضبان الصمت، وسيطرة المواضعات الجائرة على ظروفه الحضارية، وإحساس الشاعر بالاغتراب عن تنعمات المدينة وعن الدور الحقيقي للشعر والكلمات، وتمزقه إزاء هذا الوضع الراعب المذل كل هذا خلق في أعماق فارسنا توقا عميقا، صادقا وصوفيا إلى واحة ضئيلة من العواطف البريئة الصافية. « [15]

وتتعمق مأساة الحب لدى صلاح عندما يتحول الإنسان إلى مجرد دمى شاخصة ، جامدة لا تملك الإحساس بالحب:

تسألني رفيقتي ما آخر الطريق
وهل عرفت أوله
نحن دمى شاخصة
فوق ستار مسدلة
خطى تشابكت بلا
قصد، على درب قصير ضيق
الله وحده يعلم ما غاية هذا الوله المؤرق
يعلم هل تدركنا السعادة

أم الشقاء والندم [16]

ويكون الواقع المر أو»الأيام الجهمة«سببا في موت الحب بالنسبة لصلاح عبد الصبور، وما موت الحب عنده »إلا لأن الشاعر فقد القدرة عليه، فحزنه المقيم إن يكن قد هبط إلى الأعماق حين رانت عليه أنفاس الحب البكر، لقد عاد هذا الحزن ينقر في قلبه بعد أن استنفذت تجربة الحب أثرها، بل ربما عاد الحزن في هذه المرة مضاعفا بعد أن أضيف إليه الحزن على موت الحب وفقدان القدرة عليه« [17]، حيث يقول صلاح في قصيدته»رسالة إلى سيدة طيبة«:

أشقى ما مر بقلبي أن الأيام الجهمة
جعلته يا سيدتي قلبا جهما
سلبته موهبة الحب
وأنا لا أعرف كيف أحبك

وبأضلاعي هذا القلب [18]

وهكذا فإن المرأة عند صلاح عبد الصبور لم تعد موضوع غزل قديم وإنما استحالت إلى نظير يعيد توازن الأشياء ويبحث عن أشياء وراء حدود الأنوثة ولحظة الاشتهاء إلى البراءة والإخلاص والإنسانية والوفاء، وبذلك يبتعد الحديث عن المرأة عن ثقافة الغزل الرومانسي، كما أن الحب عند صلاح عبد الصبور أضحى وسيلة للمعرفة وتحقيقا للإنسانية والإنسان، وما»قيمة الحب الإنساني إلا واحدة من قيم كثيرة، افتقدها الشاعر الحداثي وعانى من ضياعها، في دروب الحياة الجهمة...مما يكون به الإنسان إنسانا، وعندها يتحول هذا الجذب الروحي إلى معاناة في التجربة الشعرية« [19]،كما هو الحال عند الشاعر صلاح عبد الصبور الذي كان الحب عنده سببا في معاناته وحزنه ومن ثم فإن ثيمة الحزن و ثيمة الحب سارتا جنبا إلى جنب في شعره لتعبر عن موقف الشاعر من موضوع الحب.

قائمة المصادر والمراجع:

  1. كاميليا عبد الفتاح، إشكاليات الوجود الإنساني، دراسة نقدية، تطبيقية في الشعر الواقعي والحداثي، 2001، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية.
  1. صلاح عبد الصبور، الأعمال الشعرية الكاملة، دار العودة، بيروت ، مج 1و2، ط1، 1973.
  1. قادة عقاق، دلالة المدينة في الخطاب الشعري العربي المعاصر،. دراسة في اشكالية التلقي الجمالي للمكان، من منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2001.
  1. صلاح عبد الصبور، أقول لكم، الأعمال الشعرية الكاملة، ص148.
  1. صلاح عبد الصبور، الناس في بلادي، الأعمال الكاملة، ص78.
  1. إحسان عباس، اتجاهات الشعر العربي المعاصر، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط3، 2001.
  1. صلاح عبد الصبور،أحلام الفارس القديم، الأعمال الشعرية الكاملة، مج1، دار العودة، بيروت، ط1.
  1. بشير مخناش، تجربة إفلاس الحب في القصيدة العربية الحديثة، محاضرة مخطوط للسنة اولى ماجستار.
  1. محمد بشيراني، المدينة في الشعر العربي المعاصر، رسالة ماجستار،1988.
  1. استشراف الشعر، الهيئة المصرية العامة للكتاب،1985.
  1. عز الدين إسماعيل، الشعر العربي المعاصر، قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، ط5، المكتبة الأكاديمية،1994.
  1. فاروق عبد الحكيم دربالة، الموضوع الشعري دراسة تحليلية في الرؤية والتشكيل عند أمل دنقل، محمد عفيفي مطر، محمد مهران، السيد، محمد إبراهيم أبو سنة، فاروق شوشة، أحمد سويلم، ط1، 2005، ايتراك للنشر والتوزيع.

[1كاميليا عبد الفتاح، إشكاليات الوجود الإنساني، ص151.

[2المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

[3صلاح عبد الصبور، الأعمال الشعرية الكاملة، دار العودة، بيروت، مج 1، ط1، 1973، ص334.

[4كاميليا عبد الفتاح، إشكاليات الوجود الإنساني، ص150.

[5المرجع نفسه، ص154.

[6صلاح عبد الصبور، المجموعة الكاملة، ص330.

[7قادة عقاق، دلالة المدينة في الخطاب الشعري العربي المعاصر،ص231.

[8صلاح عبد الصبور، أقول لكم، الأعمال الشعرية الكاملة، ص148.

[9الناس في بلادي، الأعمال الكاملة، ص78.

[10إحسان عباس، اتجاهات الشعر العربي المعاصر، ص144.

[11صلاح عبد الصبور، أحلام الفارس القديم، الأعمال الشعرية الكاملة، مج1، دار العودة، بيروت، ط1، ص220 وما بعدها.

[12بشير مخناش، تجربة إفلاس الحب في القصيدة العربية الحديثة، محاضرة مخطوط للسنة اولى ماجستار، ص6.

[13محمد بشيراني، المدينة في الشعر العربي المعاصر، رسالة ماجستار،1988،ص100.

[14إشكاليات الوجود الإنساني، ص161.

[15استشراف الشعر، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1985، ص110.

[16صلاح عبد الصبور، الأعمال الكاملة، م 1و2،ص220.

[17عز الدين إسماعيل، الشعر العربي المعاصر،قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، ط5، المكتبة الأكاديمية،1994،ص319.

[18صلاح عبد الصبور، الأعمال الكاملة، قصيدة رسالة إلى سيدة طيبة، ص225.

[19فاروق عبد الحكيم دربالة، الموضوع الشعري، ص104.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى