السبت ١ نيسان (أبريل) ٢٠٠٦
أربعون مشاركاً نصفهم من العرب..
بقلم فارس حسين

مهرجان المتنبي الشعري العالمي السادس

تسعة أيام في خمس مدن سويسرية

أعلن المركز الثقافي العربي السويسري من مركزه العام في زيورخ السويسرية أسماء المبدعين المشاركين في دورة مهرجان المتنبي الشعري العالمي السادسة وقد اسفرت مشاورات الاسبوع الماضي بين المركز وعدد من المؤسسات الثقافية الفدرالية السويسرية والسلطات الثقافية في مدن زيورخ وبيرن ولوتسيرن وجنيف ولوكانو عن الاتفاق على توسيع فعاليات مهرجان المتنبي الشعري العالمي السادس الذي سيقام للفترة من 13 الى 20 مايو – أيار 2006 ليشمل ثماني أماس شعرية في المدن المذكورة اعلاه وحلقة دراسية في مركز الفعالية في مدينة زيورخ يكون موضوعها – الشعر والسياسة - وعليه ستكون القراءات بالعربية والألمانية والفرنسية والايطالية اضافة الى لغات الشعراء الأصلية ممن ينشدون بلغات اخرى.

وقال الشاعر العراقي علي الشلاه رئيس المهرجان ان الدورة السادسة اقتضت مراجعة مواطن النجاح والهنات في تجربتنا للسنوات الخمس المنصرمة، خصوصاً بعد الثناء الكبير الذي لقيه المهرجان من الشركاء السويسريين حد الطلب الى تحويله الى مهرجان وطني من خلال توسيعه ونقل امسياته الى المدن السويسرية الرئيسة وخصوصاً البيئات الثقافية السويسرية الرئيسة (الألمانية والفرنسية والايطالية) وأضاف ان مشاركة الشعراء العرب ستتواصل في المهرجان لكننا غير قادرين على زيادة عدد المشاركين العرب وذلك لتنصل كل المؤسسات الثقافية والرسمية العربية من دعم المهرجان لانه فعل ثقافي لا مجال للدعاية السياسية او القطرية فيه بل هو صوت هام في وسط اوربا للحضارة العربية المعاصرة بعد فشل وانحسار عدد من الفعاليات العربية الاوربية التي كانت قائمة.

وأضاف الشلاه ان المهرجان ينوي ان يضم الى اسرته عدداً مضافاً من المترجمين للغتين الفرنسية والايطالية اضافة الى العربية والألمانية والانجليزية، وسيعتمد على فكرة القراءات المتعددة للشعراء العرب وباللغات السويسرية الثلاث في حين ستقتصر قراءة الضيوف غير العرب على المدن الناطقة بالألمانية.

وقد عقد المهرجان عدة اتفاقات مع عدة مهرجانات عالمية معروفة لتبادل الخبرات واسماء المشاركين وترجمات نصوصهم لهذه الدورة ودورات قادمة.

وقد ختم الشاعر علي الشلاه حديثه بالقول انه يعتذر من عدد من زملائه الشعراء العرب الذين كان يود دعوتهم ووعد بعضهم املاً ان تتاح لهم الفرصة مستقبلاً، فلم يكن ممكنناً زيادة المشاركة العربية التي يتحمل جلها الجانب السويسري في حين يتفرج العرب وكأن الثقافة العربية لاتهمهم أو كأن أبا الطيب المتنبي قد ولد وتكلم بلسان الهلفتيا السويسرية ولم يكن شاعر العربية الأول.

يذكر ان مهرجان المتنبي قد اسس في زيورخ عام 2000 وشارك فيه حتى الآن أكثر من 200 مشارك من مختلف دول العالم حتى الدورة الخامسة بينهم عدد من اهم الأسماء الشعرية العربية والعالمية.

هذا وسيصدر المهرجان كتاباً سنوياً عن كل دورة من دوراته القادمة علاوة على دليل المهرجان وملصقه التي اعتمدت في الدورات الماضية.

هذا وسيشارك في هذه الدورة كل من الشعراء.. مريد البرغوثي - فلسطين/ الأردن ، شوقي بزيع – لبنان، كاظم الحجاج – العراق، حلمي سالم – مصر، عبد الله باشرحيل – السعودية، عائشة ارناؤوط-سوريا، خلود المعلا- الامارات، خلود الفلاح – ليبيا، روبرت شيندل- النمسا، أرنست فيشنر- ألمانيا، عدنان اوزر- تركيا، لويزا كاسترو- اسبانيا، دانييل لوفيرس- فرنسا، زلاتكو كراسني – صربيا، ماتوى سويني- ايرلندا، كاثي تسارنكين – ايران،ميجويل ماركويز- فنزويلا، والسويسريون.. البرتو نَسي، كورت ايبلي، سابينا فانج، جوزيه فورا تابي والموسيقيان السوداني عمر احساس والمصري نهاد السيد.

وسيشارك في الترجمة وادارة الندوات وقراءة النصوص كل من الشاعر فوزي الدليمي،اورسولا باخمان، جونتر اورت، توبياس بورغارت، خوانا بورغارت، روديجر فيشر،تهاني سليم،باول دورن، أنـا كارغر،نجاح سراج، اسامة الشحماني، علي طوفان، واثق العامري اضافة الى الشاعر علي الشلاه مدير عام المركز والمهرجان.

تسعة أيام في خمس مدن سويسرية

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى