الاثنين ١٤ شباط (فبراير) ٢٠٢٢

مهرجان برلين السينمائي «برليناله 72» الدولي 2022

عصام الياسري

ثقافة سينمائية متنوعة بطريقة مبهرة تتحدى وباء كورونا!

ما بين الفترة من 10 الى 20 فبراير 2022 سيقام مهرجان برلين السينمائي الـ 72 الدولي "برليناله" مع افلام مختارة ينتشر عرضها في دور السينما في العاصمة الالماني برلين، وظيفة التنوير المجتمعي الذي تلعبه ثقافة سينمائية متنوعة.. في الأشهر الاخيرة، واصلت دور السينما عملها بطريقة مبهرة، على الرغم من كل الشكوك، وجميع المخاوف المالية والتحديات التنظيمية، مع الالتزام الصارم بقواعد الصحة بسبب انتشار وباء الكوروتا.

المشهد السينمائي المحلي هذا العام على وجه الخصوص، وفقا للمفهوم الثابت، ستنتقل الـ "برليناله" سينمائيا من حي لآخر، وستجعل احياء برلين المتعددة الثقافات والمجتمعات الاصلية والوافدة مكانا إضافيا للمهرجان في سبع أمسيات متتالية. وسيتم هذا العام على غير العادة، طرح السجادة الحمراء الصغيرة تحت اقدام الجمهور، كرمز لتقدير دور السينما وولاء زوارها.

طرائق مهرجان 2022 تم تحديثها بشكل ملحوظ، ملصق المهرجان الثاني والسبعين صمم هو الآخر بشكل نموذجي يحتذى به من قبل مصممة الجرافيك في برلين كلوديا شرامكهclaudia schramke.. ((يثير الفضول ويضعك في مزاج جيد يحفزك على الفور للذهاب إلى المهرجان مرة أخرى، الذي نريد الاحتفال به مع الجمهور وطواقم الافلام))، هكذا علقت مارييت ريسنبيك Mariette Rissebeck، المديرة العامة لبرليناله على شكل ومحتوى البوستر معنويا وفنيا.

سيتنافس على جائزة الدب الذهبية والفضية في مسابقة افلام المهرجان الرئيسية 18 فيلما من 15 دولة ممثلة بالمهرجان. منها 17 فيلما يعرض لأول في العالم. سبعة أفلام من إخراج نساء. أحد عشر مخرجا قدم أعمالهم سابقا في برلينالة، ثمانية منهم في المنافسة وخمسة فائزون سابقون بجائزة "الدب"، وسيعرض فيلم رسوم متحركة غير خيالي يتم تعيينه في وقت لاحق. "سيرحب المهرجان بصانعي الأفلام الجدد في المسابقة وفنانين عرفت اعمالهم في مهرجانات البرليناله السابقة". أكثر من نصف افلام المسابقة المختارة لدورة هذا العام تتناول: اثنين منهم يظهران الحياة في زمن الوباء الحالي. واخرى مثل الخيط اللامنتهي، تتناول الروابط الإنسانية والعاطفية، على خلفيات اجتماعية واوضاع عائلية. ما تشترك فيه جميع الأفلام تقريبا، هو أنها تدور خارج وسط المدينة، في الضواحي أو في الريف، أو أنها تتبع الشخصيات في رحلاتهم خارج المدن، "كما يقول المدير الفني Carlo Chatrian كارلو شاتريان. الى جانب أفلام برلينالة الخاصة والمتعددة الاشكال والاقسام، كافلام (المنافسة، لقاءات، برلينالة قصير، بانوراما، فوروم، الاجيال، منظور السينما الألمانية، مسلسلات برلينالة، كلاسيكيات برلينالة). ستثير الافلام الثمانية عشر المتنافسة الإعجاب بأشكالها المتنوعة وموضوعاتها متعدد الأوجه. لكن علينا ان ننتظر الى حين ان ترفع الستارة من على الشاشة البيضاء ونسلط انظارنا لمشاهدة الافلام التي ستعرض.

(أبجدية سريعة للحب) ـ ألمانيا / فرنسا اخراج نيكوليت كريبيتز مع صوفي رويس وأودو كير وميلان هيرمس ونيكولاس بريديت ـ (الكاراس) اسبانيا / ايطاليا اخراج كارلا سيمون مع جوردي بوجول دولكيت، آنا اوتين، كسينيا روزيت، ىلبرت بوش، آنيت جونوهن جوزيف آباد ـ (بمحبة وتصميم) فرنسا اخراج كلير دينيس مع جولييت بينوش، فينسينت ليندون، جريجوار كولين، بول أوجييه ـ (اتصل بجين) الولايات المتحدة الأمريكية اخراج فيليس ناجي بطولة إليزابيث بانكس وسيغورني ويفر وكيت مارا ـ (قطعة من السماء) سويسرا / ألمانيا اخراج مايكل كوخ بطولة ميشيل براند وسيمون ويسلرـ (كل شي سيكون على ما يرام) فرنسا / كمبوديا اخراج ريثي بانه / فيلم وثائقي ـ (الخط لا لين) سويسرا / فرنسا / بلجيكا اخراج أورسولا ماير مع ستيفاني بلانشود وفاليريا بروني تيديشي وإيلي سبانيولو ـ (ليونورا أديو) إيطاليا اخراج باولو تافياني مع فابريزيو فيراكان، ماتيو بيتيروتي، دانيا مارينو، دورا بيكر ـ (ركاب الليل) فرنسا اخراج ميخائيل هيرز مع شارلوت غينسبورغ، كيتو رايون ريشتر، نوي أبيتا، ميجان نورثام، تيبو فينكون، إيمانويل بيارت ـ (قبل، الآن، بعد ذلك) إندونيسيا اخراج كاميلا أنديني بطولة هابي سلمى، لورا باسوكي، أرسويندي بينينغ سوارا، ابن جميل ـ (بيتر فون كانت) فرنسا اخراج فرانسوا أوزون مع دينيس مينوشيه وإيزابيل أدجاني وهانا شيغولا / فيلم الافتتاح ـ (ربيع كورناز ضد جورج دبليو بوش) ألمانيا / فرنسا اخراج أندرياس دريسدن مع ميلتيم كابتان، الكسندر شير ـ (ريميني) النمسا / فرنسا / ألمانيا اخراج أولريش سيدل مع مايكل توماس، وهانس مايكل ريبرج، وتيسا جوتليشر، وإنجي ماوكس، وكلوديا مارتيني، وجورج فريدريش ـ (رداء الجواهر) المكسيك / الأرجنتين / الولايات المتحدة الأمريكية اخراج ناتاليا لوبيز غالاردو بطولة نيليا نورفيند، أنطونيا أوليفاريس، عايدة روا ـ (فيلم روائي ـ كوريا الجنوبية) اخراج هونك زانكزو مع لي هايونغ وكيم منهي وسيو يونغكافا ـ (سنة واحدة، ليلة واحدة) إسبانيا - فرنسا اخراج ازاكي لاكوستا مع ناهويل بيريز بيسكايرت، نويمي ميرلانت، كيم جوتيريز ـ (هذا النوع من الصيف) كندا اخراج دينيس كوت مع لاريسا كوريفو، وأودي ماتيو، ولوري جيابيكوني، وآن رات بول، وسمير كيسمي ـ (العودة إلى الغبار) جمهورية الصين الشعبية اخراج لي رويون مع وو رينلين وهاي تشينغ.

ستقرر لجنة التحكيم الدولية لبرلينالة 2022، منح جائزة الدب الذهبية والفضية للفائزين من بين18 فيلما يدخلون المنافسة في سباق شديد التوتر وجها لوجه في سينما Berlinale Palast مركز المهرجان. سيترأس لجنة التحكيم الدولية المخرج إم. نايت شيامالان (امريكا / جنوب آسيا). الأعضاء الآخرون في لجنة التحكيم هم المخرج وكاتب السيناريو والفنان التشكيلي كريم عينوز (البرازيل / الجزائر) والمخرجة وكاتبة السيناريو آنا زوهرا براشد (ألمانيا) والمخرجة والكاتبة تسيتسي دانغاريمبغا (زيمبابوي) والمخرج وكاتب السيناريو ريوسوكي هاماجوتشي (اليابان) والممثلة والمنتجة كوني نيلسن (الدنمارك) والمنتج السينمائي سعيد بن سعيد (فرنسا / تونس).
لقد أوجد الوباء مسافة - ليس فقط بين الناس ولكن أيضا في الطريقة التي نرى بها العالم. يتضمن برنامج 2022 أفلاما تم إنتاجها أثناء الوباء والتي تعكس شعور أن تكون بعيدا عن الآخرين. من خلال هذا الخيار، "نريد التأكيد على قوة السينما كعنصر يربط بين الأشخاص والأماكن والأوقات البعيدة "، يقول المدير الفني لبرليناله، كارلو شاتريان. سواء كان ذلك في جليد جرينلاند، أو عاملات الجينز اللواتي يناضلن من أجل حقوقهم في بلدة هندية صغيرة، أو ماضي ألمانيا المظلم، أو أفكار امرأة فريدة من نوعها، أو عالم الأحلام المختبئ تحت أغصان شجرة بلوط كبيرة قديمة - برلينالة تُشيد بالأفلام الخاصة بالأشخاص غير العاديين والعالم القاسي ولكن المفاجئ دائما الذي نعيش فيه. من خلال ممثلين موهوبين بشكل لا يصدق - مشهورون أو صاعدون أو غير مكتشفين - والذين سيحملون القصة ويسحرون الجماهير بحضورهم.

برلينالة 2022 ـ مهرجان بمفهوم جديد للأحداث، نقطة تواصل جميع اقسام المهرجان على مدار السنة: سوق السينما الأوروبية، وسوق برلينالة للإنتاج المشترك، ومواهب برلينالة، وصندوق السينما العالمية الرقمي، ليتمكن من إظهار راية الثقافة بوضوح حتى في أوقات الوباء، وبالتالي يقدم عروض سينمائية في أماكن مختلفة في قلب العاصمة برلين المنهكة سياسيا ووبائيا. الأولوية في جميع الاحوال هي سلامة الجمهور والامتثال الصارم لقواعد النظافة المعمول بها..

سيقام حفل توزيع جوائز الدب الذهبية والفضية، وكذلك جائزة GWFF لأفضل فيلم وثائقي، وجائزة برلينالة للأفلام الوثائقية مساء يوم 16 فبراير في سينما Berlinale Palast "برليناله بلاس" بحضور الصحافة، مما يؤدي إلى إنشاء لمسة من جو المهرجان التقليدي. في تصريح لها اشارت وزيرة الدولة للثقافة، كلوديا روث claudia Roth (نريد أن نجعل مهرجان برليناله ممكنا، واستنادا إلى الوضع الحالي، يمكننا تحقيق ذلك. مع المهرجان نريد أن نرسل إشارة إلى صناعة السينما بأكملها، إلى دور السينما ورواد السينما والثقافة ككل. نحن بحاجة للسينما، نحتاج للثقافة. بالطبع، في أيامنا هذه، ذلك ممكن فقط مع تضميد الجروح المؤلمة واليقظة المستمرة. الوضع الوبائي ديناميكي ومهرجان برلينالة يتكيف مع التحديات. نحن نساعد حيثما نستطيع. أود بشكل خاص أن أشكر إدارة برلينالة على الانطلاق في هذه الرحلة معنا، وطاقم برلينالة على مثابرتهم والتزامهم الهائل، والتي بدونها لم يكن من الممكن إقامة مهرجان برلينالة 2022).

عصام الياسري

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى