الخميس ١٢ أيار (مايو) ٢٠٢٢
بقلم عبد المجيد رشيدي

مهرجان سينما التحريك بمكناس

استطاع المهرجان الدولي لسينما التحريك المنظم بمدينة مكناس على إرضاء مختلف الأعمار، حيث يلتقي في البرنامج المدرسي المتميز سينما الفصل ما يقارب 7000 تلميذ، عبر تقديم أشرطة سينمائية مخصصة لتلاميذ المؤسسات التعليمية بالمدينة الاسماعيلية، وهي مواعيد سينمائية لأفلام تناسب جمهور الصغار، مع مواكبة بيداغوجية للمؤطرين.

انطلق هذا اليوم بالعرض ما قبل الأول لشريط (الحظ يبتسم للسيدة نيكوكو) بحضور الضيف المميز للمهرجان مخرجه الياباني، (أيمو وطاناب).

وفي المركز الثقافي محمد المنوني قدم (مارك بوتافان) مؤلف للشباب والذي رسم العديد من الشخصيات ومنها شخصيات شريط: الكلب الرديء، الحياة في باريس، وبعد مشاهدة الفيلم كان هناك نقاش ممتع مع جمهور التلاميذ.

سينما الفصل المتميزة برنامج يمكن التلاميذ من اللقاء بضيوف الفيكام من الأسماء والشخصيات المهمة في مجال سينما التحريك العالمية. كما استضاف المهرجان في هذه الدورة بالإضافة إلى (أيمو طاناب) و (مارك بوتافان) أسماء أخرى وازنة مثل المخرجة الفرنسية (فلورانس مياليه) والمخرج الإرلندي (طوم مور) والمنتج الأمريكي (سام قادي) وكلها أسماء كان لها لقاء مع التلاميذ.

وقد انطلق اليوم الخامس ببرمجة واعدة تمثلت في شريط (قصيدة لمياء) الفيلم الذي عرض في حفل الافتتاح، وقد تحدث منتج الفيلم، الأمريكي من أصول سورية(سام قادي) أمام حضور كثيف من التلاميذ، عن الاختيارات الفنية والجمالية لهذا الفيلم في علاقاتها مع شعر جلال الدين الرومي، وفي مجال التكوين واصل 150 طالبا المنتمين لمؤسسات التكوين الفني، والمسرحي ومهن السينما، ورشاتهم التي انطلقت منذ يوم الجمعة مستفيدين من خبرات مؤطرين متخصصين في مجال سينما التحريك، هذه الورشات المتفردة في المغرب والمتكونة من العديد من المحاضرات واللقاءات وحصص الماستر كلاس. وفي هذا الإطار قدمت المنتجة الفرنسية الجزائرية (مليكة براهمي) مراحل إنجاز شريطها المقبل(أدم والسحاب السحري)كما شاركت جمهور المهرجانيين صورا حصرية لفيلم التحريك الطويل والذي هو في طور الإنتاج : (الموت لا توجد).


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى