الخميس ٢٩ تموز (يوليو) ٢٠٢١

مهرجان مسرح مراكش يكرم مسرحيات زمن كورونا

صوفى موستا


اكد مدير مهرجان مسرح مراكش الثقافي الفنان المسرحي والسينمائي مولاي عبد المجيد بنعلية، ان فكرة تأسيس هذا مهرجان مسرح مراكش الثقافي،"راودتنا منذ سنة 2019، حيث كنا نود تنظيم هذه التظاهرة، لكن الظروف الوبائية حالت دون ذلك، مبرزا ان الجميل في ذلك ان الفكرة أصلا كانت من طرف الفنان عبد الفتاح عشيق الذي قال بانه لا يمكن للمسرح ان يتوقف".

وابرز بنعلية وهو رئيس جمعية مسرح مراكش الثقافي ان هذه الفكرة أحيت المسرح والخشبة من جديد من خلال الاشتغال على المسرح"اون لين"، أي بطريقة رقمية، وبعد السماج للمسارح بالاشتغال، مع احترام تام للتدبير الاحترازية، جعل الجمعية تفكر في تنظيم هذه التظاهرة، فضلا عن تغيير الهدف، المتمثل في ابراز الاعمال الجميلة التي قدمت"اون لين"في زمن كورونا، والاحتفاء بها.

كما لفت الى ان المهرجان في دورته الأولى، التي تقام يومي 30 و 31 يوليوز الجاري بمسرح دار الثقافة الداوديات (القاعة الصغرى)، ابى الا يحتفي بالمسرحيات التي ولدت في زمن كورونا، وان تلعب فوق خشبة المسرح، وامام الجمهور، بعدما كانت تعرض على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى شاشات الهواتف.

واكد بنعلية، الذي اثنى على كل من ساهم ودعم هذه التظاهرة، ان المسرح هو الخشبة، وهو الجمهور، وهو تلك اللحظة الجميلة التي يلتقي فيها المسرحيون مع المتلقي لتقديم ابداعاتهم بصدق وطريقة تلقائية ومباشرة، فيحصل التفاعل والفرجة، معربا عن امله في تقديم الاجمل.

يشارك في هذه الدورة التي تقام بمناسبة عيد العرش المجيد شعار"الجائحة بين الضغط النفسي والإبداع الفني"، عدة مسرحيات وهي:"عبث"لفرقة سوارت شيشاوة من شيشاوة، و"قف"لمؤسسة التفتح للتربية والتكوين محمد الغزواني، فضلا عن"زنزانة البوح"لفرقة مسرح مراكش الثقافي، وهما من مراكش، ثم مسرحية"وهم ليلة واحدة"لفرقة ابولو للمسرح والسينما مدينة سيدي رحال.

وستعرف هذه الدورة، التي تستضيف مسرحية"جوع لكبار"لفرقة الرواد مدينة خريبكة كضيف شرف، فقرات متنوعة ابرها، تنظيم ندوات، وتكريم الفنان عبد الفتاح عشيق، إضافة الى حفل توقيع كتاب"piece de theatre souvenir de demain، للكاتب المراكشي بوبكر فهمي، فضلا عن تنظيم مساتر كلاس وغيرة.

صوفى موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى