الخميس ٣١ أيار (مايو) ٢٠٠٧
بقلم عمر الفاتحي

مهرجان مصري لأفلام البيئة

تستضيف القاهرة في شهر حزيران يونيو 2007 أول مهرجان مصري سينمائي متخصص لأفلام البيئة بمشاركة نحو 60 فيلما روائيا وتسجيليا من 15دولة عربية وأجنبية.وقالت الجمعية المصرية للارتقاء بالذوق الفني وتنمية البيئة أمس ان الدورة الاولى لمهرجان النيل الدولي لأفلام البيئة والذي يقام في الفترة من 5 إلى 10 يونيو2007ستشارك فيه كل من مصر وعمان والكويت والإمارات والولايات المتحدة وايطاليا وفرنسا وكندا والصين والهند وبريطانيا وإندونيسيا و اقليم كوسوفو.

وقال رئيس المهرجان مصطفى حسين ان الناقدة الفرنسية ميشيل لوفيو سترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية التي تضم في عضويتها ستة سينمائيين مصريين من بينهم الممثلة المصرية ليلى علوي والمونتير كمال أبو العلا والمخرج دويدار الطاهر والناقدة الفرنسية نادية مفلاح.
واضاف ان التونسي فتحي الخراط سيرأس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية التي تضم أربعة أعضاء من بينهم المخرج الفلسطيني سعود مهني والناقد المغربي عمر الفاتحي والمخرج المصري مسعد فودة.

ويهدف المهرجان الذي تنظمه جمعية الارتقاء بالذوق الفني لتنمية البيئة بالتعاون مع وزارة الدولة لشئون البيئة المصرية إلى تنشيط حركة سينمائية جادة تخدم البيئة وتعالج قضاياها وتحافظ عليها وتعمل على تجميلها بالإضافة إلى تشجيع المنتجين السينمائيين للاهتمام بقضايا البيئة في موضوعات أفلامهم.
كما يسعى المهرجان كذلك إلى تحقيق الاحتكاك وإيجاد قناة تواصل بين العاملين في مجال حماية البيئة وبين السينمائيين للتعرف على مفردات شئون البيئة وعلى أهمية البيئة في حياتنا وصولاً إلى خلق سينما هادفة لخدمة قضايا البيئة وحمايتها وسيتيح المهرجان الفرصة لمحبي السينما لمشاهدة إبداعات السينما في معالجة قضايا البيئة الحياتية ومناقشتها القضايا مع المختصين من خلال الندوات التي ستتخلل المهرجان.

يتضمن المهرجان عدة فقرات متنوعة تشمل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة التي تدور موضوعاتها حول العلاقة بين الإنسان وبين البيئة الطبيعية براً وبحراً وجواً من حيث تأثير الإنسان في البيئة وتأثير البيئة فيه.. إضافتا إلى مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة والطويلة التي تدور موضوعاتها حول قضايا البيئة الطبيعية براً وبحراً وجواً وسيتم العرض الإعلامي خارج المسابقة لأفلام عن البيئة من التراث السينمائي كما سيتم في كل دورة من دورات المهرجان تكريم إحدى الشخصيات العامة التي قدمت خدمة للبيئة في مجال نشاطها العام على أن يتم اختيار هذه الشخصية من أية دولة في العالم ولا يشترط أن يكون سينمائياً.. وإقامة معرض للفنون التشكيلية لفنان أو لمجموعة فنانين مصريين قدمواً أعمالاً تشكيلية لخدمة البيئة.
سيمنح المهرجان جائزة هبة النيل الذهبية والفضية مع شهادة تقدير لأحسن فيلمين تعرض في المسابقات المختلفة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى