الاثنين ٤ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٦

مُدي يد العون ليديك

في ظل تطور عمليات التجميل وتوفرها في العيادات والصالونات، اصبح من الصعب التعرف إلى سن المرأة الحقيقية إلا إذا تطلعنا على يديها، كما ذكرت دراسة حول جراحة التجميل والترميم، وفقا لما نشرته مجلة جمعية جراحي التجميل الأميركية.

تفيد الدراسة بأن اليدين هما الجزء الذي يمكن من خلاله التعرف وتقدير عمر الإنسان بشكل دقيق. فعمليات التجميل، من شد الوجه ورفع العيون وملء الخدود وما شابه من عمليات، تضفي على الوجه الشباب وقد تعيد عقارب الزمن بنحو عشر سنوات إلى الوراء مما يجعل من الصعب تقدير العمر الحقيقي إلا في الحالات التي تكون فيها العمليات غير ناجحة أو مبالغ فيها، إلا انه من الصعب إخفاء أثر السنين من على اليدين. وهذا ما تؤكده الدراسة التي استندت على عرض صور نساء في أعمار مختلفة على مجموعة من المتطوعين، وكانت النتيجة أن أغلبهم نجح في تقدير العمر الحقيقي بمجرد النظر إلى هذا الجزء من الجسم. لكن عند عرض صور لأيادٍ تم تغييرها بواسطة الكومبيوتر، إما بالتخلص من العروق البارزة أو من النمش وتهدل الجلد وما شابه من أعراض كبر السن، فإن المتطوعين وجدوا صعوبة في تقدير العمر الحقيقي إلا في الحالات التي كانت فيها اليدان لامرأة فعلا عجوز. أكثر ما كشف السر بروز العروق. يقول أطباء الجلد: إنه بالرغم من صعوبة إخفاء هذه الآثار او التمويه عنها بشكل جذري، إلا انه من الممكن التخفيف من علاماتها باستعمال كريمات مركزة جدا تساعد اليدين على الحفاظ على امتلائها وبالتالي عدم بروز العروق، إلى جانب عمليات الليزر أو التقشير الكيميائي للتخفيف من النمش الناتج عن الكبر، لكن تبقى العناية والوقاية افضل من أي علاج. ـ ما تجدر الإشارة إليه ان طبقة البشرة الدهنية هي التي تمنح اليدين امتلاءهما وشبابهما، لكنها ومع التقدم في السن تبدأ في الاضمحلال لتصبح اليدان رفيعتين وتظهر عروقهما نافرة، كما تبدأ الاوعية الدموية في الظهور بالنسبة للبعض وكذلك بعض البقع السوداء على شكل نمش، لذلك يفضل دائما ان تبدأ الوقاية من سن مبكرة بترطيبهما دائما.

ـ تجنبي تعريضهما لمواد الغسيل الكيميائية بالحرص على استعمال قفازات مطاطية عندما تقومين بأعمال البيت مع ترطيبهما كل مرة تغسلينهما فيها.

ـ تجنبي تعريضهما لأشعة الشمس بشكل زائد. وإذا كان لا بد فاحرصي على استعمال واقي الشمس بدرجة حرصك على استعماله على بشرة وجهك.

ـ في الشتاء يستحسن استعمال مرطب مركز يحتوي على مرشحات مضادة لأشعة الشمس، مع ارتداء قفازات صوفية لحمايتهما من البرد القارس. ـ لا بأس ايضا من تدليكهما بين الفينة والأخرى مع استعمال مرطبات وزيوت مركزة لتعزيز نعومتهما. فما يجب ان تعلميه هو ان نعومتهما الطبيعية لن تدوم طوال العمر وأن الغدد الدهنية التي حبتك بها الطبيعة وتنعمين بها في فترة الصبا والشباب سريعة التأثر بعوامل الطقس والتلوث، بل وحتى تغيرات درجات حرارة الماء الذي تستعملينه للتنظيف أو الاستحمام وغيرها.

من مطبخك

* لتقشيرهما وتغذيتهما اخلطي قطرة من زيت اللوز مع ربع ملعقة متوسطة الحجم من الملح، افركي يديك بما فيهما اطراف الاصابع والأظافر بالخليط، ثم اشطفيهما بالماء الفاتر. بعد تجفيفهما استعملي كريما مرطبا واتركيه لمدة خمس دقائق على الأقل ثم امسحيه بمنديل الورق الصحي. أما إذا كنت تعانين من جفافهما بسبب نوعية بشرتك أو بسبب تقدم العمر، دلكيهما بقليل من الفازلين أو زيت دوار الشمس، وتذكري انك لا تحتاجين إلى مستحضر غالي الثمن لتحصلي على يدين ناعمتين.

لندن: الشرق الأوسط


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى