الثلاثاء ٢٧ نيسان (أبريل) ٢٠١٠
بقلم أحمد مظهر سعدو

نحو تطوير أفضل

للعمل الاجتماعي في المؤسسات الإصلاحية

أقامت جمعية رعاية السجناء وأسرهم بدمشق ورشة عمل ذات أهمية في معهد خالد بن الوليد لإصلاح الأحداث في قدسيا، وقد جاءت تحت عنوان (نحو تطوير أفضل للعمل الاجتماعي في المؤسسات الإصلاحية).

افتتحت الورشة الآنسة فريال حامد مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل في محافظة ريف دمشق التي أكدت على أهمية هذا اللقاء الرعوي الاجتماعي كمصلحة فضلى للأحداث الجانحين في دمشق وريف دمشق .. كما تحدث الدكتور موفق دعبول رئيس مجلس إدارة جمعية رعاية المساجين وأسرهم بدمشق موضحاً الغاية الأساسية التي دفعت الجمعية ذات الطابع الاجتماعي الإنساني لافتتاح هذه الورشة، منوهاً بدور وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في هذا المضمار، مؤكداً على ضرورة تفعيل المجتمع الأهلي خدمةً للأحداث الجانحين، و للطفولة بشكل عام .. وقد شاركت نخبة من المحاضرين في هذه الورشة حيث كان للدكتور موفق دعبول محاضرة بعنوان (دور المجتمع الأهلي في عملية إصلاح الأحداث ) .. ثم كانت محاضرة للدكتور عماد برق من جامعة البعث بعنوان (فلسفة الشرطة المجتمعيّة وعلاقتها بشرطة الأحداث).

وفي اليوم التالي كانت محاضرة الأستاذ ماهر رزق مدير الخدمات الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الذي تحدث عن (دور وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في عملية رعاية وإصلاح الأحداث)... ثم تحدثت الدكتورة أمل معطي عن (الحوار المطلوب بين القضاء والمؤسسات الإصلاحيّة).. كما ألقت القاضية الأستاذة أميرة عمران محاضرة بعنوان (المحاكم الجماعية للأحداث – ماهيتها – آليات عملها).

وفي اليوم الثالث تحدث الأستاذ عبد الحميد السويس عن (حقوق الطفل والمصلحة الفضلى المبتغاة) بالإضافـة إلى محاضرة الدكتـورة إسعاف الحمد التـي حاضرت حول (الحدث الجانح ومرحلة التحقيق بين القضاء والمجتمع) وقد شارك الدكتور مروان الأحمد بورقة مهمة بعنوان (كيفيّة الدخول إلى أعماق الحدث ). بالإضافة إلى محاضرة الدكتور حسام السعد بعنوان "الاختصاصي الاجتماعي وعملية الإصلاح"

وانتهت الورشة إلى جملة من التوصيات ساهمت في عملية موضوعية متميزة رفدت الاستراتيجيا الأهلية الحكومية في العملية الاجتماعية .. وصولاً إلى بناء مداميك بنيانيه متينة في الحالة الرعوية الخدمية للحدث الجانح.

للعمل الاجتماعي في المؤسسات الإصلاحية

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى