الثلاثاء ٢٢ أيلول (سبتمبر) ٢٠٢٠
تحالف جرش من أجل الثقافة والتنمية يعلن مبادرة:

هل تعرف أمَّ علي

أعلن تحالف جرش من أجل الثقافة والتنمية عن مبادرته الأولى والتي عنوانها " هل تعرف أمَّ علي؟". وتتضمن المبادرة مسابقة في مجال المقالة التي تعنى بعناوين محددة في مجال البيئة والتنوع الحيوي.

ويذكر أنَّ التحالف يضمُّ في عضويته هيئات ثقافية ثلاثة هي: رابطة الكتاب الأردنيين – فرع جرش، ومنتدى الرشايدة الثقافي، وجمعية مواسم للفنون وإحياء التراث.

وقد جاء في إعلان تأسيس التحالف أنه في ظل الظروف الراهنة، وما يجتاح عالمنا من اضطراب وصعوبات في كافة مناحي الحياة تستدعي التعاون والتعاضد، اجتمعت الهيئات الثقافية التالية: رابطة الكتاب الأردنيين – فرع جرش، منتدى الرشايدة الثقافي، جمعية مواسم للفنون وإحياء التراث، وتم الاتفاق على إنشاء تحالف بين المنظمات الثلاث باسم: " تحالف جرش من أجل الثقافة والتنمية" بهدف التعاون من أجل ثقافة إيجابية تخدم التنمية المستديمة بكافة جوانبها، وتساعد في حشد الجهود وتجميع الإمكانات والقدرات عن طريق تنفيذ مبادرات ريادية تهدف إلى إحداث تغييرات إيجابية في الثقافة المجتمعية السائدة، وتساعد في دفع عجلة التنمية بمعناها الأشمل.

يدير التحالف مجلس إدارة يتكون من رؤساء المنظمات الثلاث، ويدير أعمال المجلس رئيس رابطة الكتاب الأردنيين – فرع جرش، ويكون على كل عضو في المجلس العودة إلى الهيئة الإدارية للمنظمة التي يمثلها في التحالف لغايات التنظيم والتنسيق.

وقد تم تشكيل هيئة استشارية للتحالف يتم التشاور معها في صياغة المبادرات وتنفيذها للوصول إلى أفضل نتائج ممكنة تشكلت من التالية أسماؤهم: د. يوسف رشيد زريقات – رئيسًا، فتح كساب – عضوًا، عبد الله حناتلة – عضوًا، نايفة القلقيلي – عضوًا، د. ربيع محمود ربيع – عضوًا، م. غيلان النوباني – عضوًا، م. حسين بلاونة – عضوًا.

وقد أعلن التحالف مبادرته الأولى بعنوان " هل تعرف أمَّ علي" والتي تنصبُّ هذه على تعميق معرفة المجتمع بأهمية التنوع الحيوي والحفاظ على الأنواع من الانقراض، ورصد السلوكات السلبية التي تؤدي إلى تناقص أو انقراض بعض الأنواع النباتية والحيوانية وما ينتج عن ذلك من اختلالات خطيرة في التوازن البيئي والتي تهدد مستقبل الأجيال القادمة.

وتسعى المبادرة إلى تحويل هذه المواضيع الهامة إلى مادة شعبية يتبناها الناس وتصبح جزءا من ثقافتهم الشعبية، وخلق قيادات مجتمعية تحمل على عاتقها النضال من أجل المحافظة على بيئة سليمة ومتوازنة.

- أنشطة المبادرة:

تعلن المبادرة عن مسابقة في مجال كتابة المقالة في أحد الحقول التالية:

1- أهمية التنوع الحيوي والحفاظ على الأنواع النباتية والحيوانية من الانقراض من أجل استمرار الحياة البشرية على الأرض.

2- رصد السلوكات السلبية التي تؤدي إلى تناقص أو انقراض بعض الأنواع النباتية أو الحيوانية ورصد الاختلالات التي تنتج عنها.

3- العلاقة بين التزايد السكاني والموارد والتنمية المستديمة وأثر هذه المتغيرات على التنوع الحيوي والتوازن البيئي.

- يشترط في المقالة ما يلي:

1- أن تكون باللغة العربية الفصيحة.

2- ألا تكون منشورة في أي من وسائل الإعلام.

3- ألا تكون قد حازت على جائزة من قبل.

4- أن تكون في حدود 2000 كلمة.

5- أن تكون محررة تحريرًا لغويًا سليمًا.

6- أن يغلب على المقالة لغة الخبر العلمية وليس لغة الإنشاء.

7- ترسل المقالات مطبوعة بصيغة وورد على البريد الإلكتروني:

kottabjerash@gmail.com

8- كل المقالات المشاركة سواء الفائزة أو تلك التي لم يحالفها الحظ لا تعاد لأصحابها، ويحق لإدارة تحالف جرش من أجل الثقافة والتنمية نشرها على موقع المبادرة أو أية مواقع أخرى بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي مع ذكر اسم كاتبها في مكان بارز.

- يشترط في كاتب المقالة ما يلي:

1- ألا يكون عمره أقل من 18 عامًا.

2- أن يرفق مع المقالة المعلومات التالية: الاسم من أربعة مقاطع، صورة شخصية ملونة حديثة، ونبذة عنه تتضمن العنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني وتاريخ الميلاد والجنسية.

- أسس التحكيم:

سيتم تحكيم المسابقة حسب المعايير التالية:

1- 35% يتم احتسابها على اللغة وتنسيق الفقرات وتسلسل الأفكار.

2- 35% يتم احتسابها على جودة المضمون وأهميته وجدة الأفكار حسب أغراض المبادرة المعلنة.

3- 30% يتم احتسابها بناء على العرض الشفوي لكاتب المقالة سواء بالاتصال المباشر أو من خلال وسائل الاتصال عن بعد.

- الجوائز:

1- الجائزة الأولى: 200 دينار أردني

2- الجائزة الثانية: 150 دينار أردني

3- الجائزة الثالثة: 100 دينار أردني

4- الجائزة الرابعة 75 دينار أردني

يتم استقبال المقالات على البريد الإلكتروني kottabjerash@gmail.com اعتبارا من تاريخ نشر هذا الإعلان ولغاية نهاية يوم 15/12/2020. وتعلن نتائج المسابقة يوم 25/2/2021.

- الداعمون: يُمَوِّل التحالف هذه المبادرة من ماليته الخاصة، ويأملُ من المُهتمين دعم المبادرة لزيادة عدد الجوائز، وتوسيعِ نِطاقِها علمًا بأنَّه سيتمُّ نشرُ أسماءِ الداعمين مع كلِّ إعلاناتِ المبادرة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى