الخميس ٢٦ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٩
بتنسيق مع بيت الشعر في المغرب وكلية اللغة العربية بمراكش

واحتفاء باليوم العالمي للغة العربية


تحت إشراف وزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الثقافة، وبتنسيق مع بيت الشعر في المغرب، وكلية اللغة العربية بمراكش، تنظم دار الشعر بمراكش ندوة علمية كبرى حول "المعتمد بن عباد شاعرا" ضمن فقرة "ذاكرة"، وذلك يوم الجمعة 27 دجنبر 2019 على الساعة الرابعة بعد الزوال بمدرج الشرقاوي إقبال برحاب كلية اللغة بمراكش. وتسعى هذه الفقرة الجديدة وضمن البرمجة الخاصة بالموسم الثالث2019/2020، والتي تختتم بها الدار فقرات برنامج الطور الأول، أن تستقصي بعض التجارب الشعرية المؤسسة والرائدة، وأيضا الى إثارة القضايا الجوهرية والمركزية التي تهم الخطاب الشعري بالمغرب.

ندوة "المعتمد بن عباد شاعرا"، والتي تنظمها دار الشعر بمراكش، ستعرف مشاركة لفيف من الباحثين سيحاولون استقصاء تجربة هذا الشاعر الألمعي، وإضاءة الكثير من تجربته في مجال الكتابة الشعرية، بعيدا عن مزالق حياته السياسية والشخصية. وهكذا يتناول الناقد الدكتور أحمد قادم (عميد كلية اللغة بمراكش): "الحجاج بالعواطف: رائية المعتد بن عباد"، فيما تستقصي الناقدة الدكتورة عتيقة السعدي، أستاذة الأدب الأندلسي وبلاغة الخطاب الشعري بكلية اللغة العربية: "بلاغة التقابل وأبعاده في شعر المعتمد بن عباد"، ويقارب الباحث الأستاذ سمير الوناسي "آل بني عباد في مخطوطات سوسية: مراكش في عصرها الذهبي نموذجا"، أما الشاعر والناقد الدكتور المعتمد الخراز، أستاذ الأدب القديم في جامعة محمد الخامس بالرباط، فيقدم ورقة تقديمية حول الحياة الشعرية للمعتمد.

هذه الندوة العلمية، التي تنظم برحاب كلية اللغة، وبين طلبتها، سعيا لاقتراب الأجيال الصاعدة، ومجموع الباحثين والطلبة من تجارب مغربية رائدة وأجيال شعرية أعطت الكثير، للشعر والأدب المغربي. تندرج ضمن سلسلة الندوات التي تنظمها الدار لاستقصاء أسئلة وقضايا الشعر المغربي اليوم. وهو ما يفضي الى محاولة تبني خطاب جديد يلامس عمق القضايا وحلحلة الأسئلة والتفكير في راهن الممارسة الشعرية. وأيضا مواصلة سلسلة النقاشات التي فتحتها دار الشعر بمراكش، مند تأسيسها الى اليوم، مركزة على عمق القضايا الجوهرية التي تهم القصيدة المغربية المعاصرة، وأسئلة النقد الشعري.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى